سواء، أكلتموها باردة أو ساخنة، ستحصلون على القيمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم والألياف. إنّه الخرشوف، خضار هذا الموسم والمعروف أيضاً بالأرضي شوكي، حيث تعزّز وجبة واحدة منه صحة الأمعاء وتحقيق التوازن في الجسم.


فهذا النوع من الخضار «مكسب» كبير ويحتوي على فوائد غذائية متعددة، كونه منخفض السعرات الحرارية، إذ أن ما يحويه 100 غرام منه مطبوخاً 18 كيلو كارلوري فقط. سرّ خفّته يكمن في طبيعة الكربوهيدرات (1 غرام من أصل 100 غرام من المواد الغذائية المطبوخة)، والتي تتألف من «الفركتوز» الذي لا يعثر عليه إلا في بعض أنواع الفاكهة والخضار، والخرشوف أولها.
أما صحياً، فاحتواء الخرشوف على نسبة عالية من البوتاسيوم يسهم في إدرار البول ما يساعد في إخراج السموم من الجسم، كما يساعد في تنظيم «العبور المعوي»، نظراً إلى وجود نسبة كافية من الألياف فيه (5.4 غ / 100 غ). لكن، مع هذه الفوائد، يبقى للخرشوف بعض المضار إذ يمكن أن يسبّب مشاكل معوية (انتفاخ وغازات) إذا ما استهلك بكميات كبيرة.

نصائح مفيدة عند التسوّق

إذا ما أردت شراء الخرشوف، فيجب عليك الالتفات إلى بعض المميزات، منها مثلاً على سبيل المثال لا الحصر اختيار الحبّة الثقيلة منه، التي تتميز بورقها ذات اللون الموحّد و«المجدول» جيداً. حذار من شراء الحبّات التي تتميّز أطراف أوراقها باللون الأسود والمفتوحة، فهذه تكون قد وصلت إلى مرحلة لم تعد تعطي القيمة الغذائية المطلوبة. وأخيراً، من المفيد التحقّق من لون المنتج نفسه، إذ أنّ هناك نوعين من «العائلات» الرئيسية للخرشوف، فاحرص على اختيار الأبيض (كامو وكاسيل...) أو الأورجواني.