احتباس المياه، زيادة الوزن، تورّم في الوجه، هشاشة العظام. هذه بعض من «الآثار الجانبية» المرتبطة بعلاج الكورتيزون على المدى الطويل. آثار مرهقة ليس فقط للجسد المتخم بشيء جانبي وإنما أيضاً لـ»نفسية» المريض التي تنقلب نحو الكآبة، في غالب الأحيان. لكن، يمكن تجنّب كل هذه الأعراض من خلال عشر عادات، مفتاحها الأساسي عاداتك الغذائية التي تساعدك على العيش بشكلٍ أفضل.


1 ـ الأملاح كاذبة

من المعروف أن الأملاح تزيد من قدرة الجسم على الاحتفاظ بالماء في الخلايا. فما يجب عليك فعله هو التعوّد على تناول الطعام من دون ملح (أو في أحسن الأحوال أن لا يزيد عن غرامين يومياً). هكذا، ستعتاد على الأكل بأملاحٍ كاذية.

2 ـ الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

ابتعدوا عن الوجبات الجاهزة المقرمشات والبسكويت لأنها تعدّ بمثابة فاتح للشهية، إضافة إلى الامتناع عن تناول الجبن واللحوم والسمك المدخن، فهذه المنتجات هي فائقة الغنى بالصوديوم وهي تحتوي على معدلات من الملح تفوق ملح الطعام الذي نتناوله.


يراهن بعض المرضى على أن يشفوا بلا علاج على قاعدة «بيمشي الحال لوحده»


3 ـ التنبه إلى الخبز الذي تتناوله

انتبه لما يحويه خبزك، من المفيد دائماً الالتفات إلى مكوناته. حاول قدر الإمكان التركيز على الخبز الخالي من الإضافات. والأهم من ذلك الامتناع عن تناول الخبز الذي يحوي على كمية كبيرة من الملح.

4 ـ تناول الفاكهة والخضروات

يكمن الحلّ للتخفيف من الأعراض الجانبية التي يتسبب بها تناول الكورتيزون في تناول الخضار والفاكهة بمعدّل خمس حصصٍ في اليوم إذا أمكن ذلك. فهذه تحتوي على المكونات الغذائية المطلوبة وتساعد على التخلص من الوزن الزائد.

5 ـ أكل اللحوم والأسماك والبيض ظهراً ومساء

ينصح بتناول المأكولات التي تحتوي على البروتينات ظهراً ومساءً، لأن الجسم غير قادر على هضم البروتينات في الصباح. ويجب عدم الإكثار منها لأن المعدل الطبيعي لكل كيلوغرام من وزن الجسم هو 1 غرام من هذه البروتينات.

6 ـ استهلاك منتجات الألبان يومياً

تعتبر منتجات الألبان من المنتجات الغنية بالكالسيوم وغالباً ما يكون هذا الأخير سهل الاستيعاب. ولكن ينصح هناك بتناول أنواع محددة من تلك المنتجات على رأسها اللبن الذي يفضل تناوله في كل وجبة، إضافة إلى الجبن الذي يحتوي على نسب ملحٍ معقولة.

7 ـ اعتماد الجبن المدعم بالفيتامين «د»

إضافة إلى احتوائه على الكالسيوم والبروتين، فهذا النوع من الجبن الذي يحتوي على عنصرٍ ثالث مدعّم بالفيتامين «د» يعزز امتصاص الكالسيوم في العظام.

8 ـ مبادلة المعكرونة بالعدس

تحتوي البقوليات على نسبة عالية من البروتين والبوتاسيوم. ولذلك ينصح بتناولها مرة أو مرتين في الأسبوع لاستبدال عادات أخرى قد تكون سيئة ومنها المعكرونة. فالبقوليات تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والبروتين المفيد بهذا المعدّل أسبوعياً.

9 ـ مواجهة إغراء «الحلو»

عند تناول الكورتيزون تزيد رغبة المرضى بتناول الحلويات التي تعزز في هذه الحالة تطور الدهون في الجزء العلوي من الجسم. ولإعادة التوازن إلى الجسم، ينصح بخفض إمداده بالدهون والسكريات من خلال التخفيف من تناول الحلويات.

10 ـ الابتعاد عن «كماليات» الطعام

قد تطول اللائحة هنا، ولكن من المفيد التركيز على بعض تلك الكماليات التي تشمل في رأس قائمتها المخللات التي تحوي على نسب ملحٍ عالية والتوابل والأعشاب والبهارات والخردل والكاتشب وغيرها من الأنواع.