تطبيقات لا غنى عنها


لا يمكن أن تحلّ التطبيقات والمواقع الصحية الإلكترونية مكان الطبيب. هذه قاعدة يجب ألا تنسى. ولكن، بعض هذه التطبيقات والمواقع أيضاً بات يساهم بشكلٍ أو بآخر في لفت نظر المستخدم إلى أنّ ثمة خطباً ما في الصحة، وعليه متابعة الأمر بشكلٍ جدي. في دول العالم المتقدم، تأخذ هذه التطبيقات حيزّاً مهماً من حيوات الكثيرين، الذين باتوا يلجأون إلى الاستشارات الإلكترونية.

واليوم، في العالم العربي، تجد تلك التطبيقات طريقها إلى الرواج، خصوصاً تلك التي تُستخدم للتوعية لبعض الأمراض أو التي تتيح للمستخدمين الاستفسار عمّا يريدون معرفته، بيسر وسهولة. 
هنا، عرض لبعض التطبيقات الصحيّة التي تلاقي رواجاً واهتماماً:
الطبي
تعمل هذه المنصة على جمع الطبيب بالمستخدم، بحيث يتيح للأخير إرسال سؤال مجاناً وتتم الإجابة عنه من قبل الأطباء قبل نشره علناً مع الجواب أمام جميع المستخدمين، كما يُسمح بإجراء محادثة هاتفية مدتها 10 دقائق مع طبيب. أضف إلى ذلك، يوجد في تلك المنصة تطبيق المشخّص الذي يساعد المستخدم على تشخيص العوارض التي يعاني منها قبل استشارة الطبيب.

Don’t Forget Your Pills لا تنسى تناول أدويتك

غالباً، ما ينسى المرضى الالتزام بمواعيد أخذ الأدوية، وكلما تزيد تلك المواعيد، يصبح من الصعب حفظها وحفظ الجرعة التي يجب أخذها. "لا تنسى تناول دوائك" هو الحل هنا، إذ يعمل على تذكير المستخدم بأخذ دوائه في وقته، وبالكمية المطلوبة.

ميكروميدكس


يعدّ هذا التطبيق مرجعاً أساسياً وسهل الاستعمال لكلّ ما يتعلق بالأدوية، والجرعات المطلوبة وطريقة استعمالها، والأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتج عنها. كذلك يساعد المستخدم في اختيار الدواء المناسب للمعالجة، من خلال البحث عن المرض الذي يعاني منه.

iGrowth

يساعد هذا التطبيق الأهل على تقييم نمو أطفالهم على صعيد الوزن والطول وفقاً لأعمارهم، ومقارنتهما بأرقام المعايير المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. كما يتيح فتح ملفات لأكثر من طفل في الوقت عينه، الأمر الذي يسهّل العملية على الأهل.

Symple

يجمع اسم التطبيق كلمتين هما: Simple وSymptom، لأنّه يساعد على كشف الأعراض الصحية بطريقة بسيطة. كما يتيح لكم تسجيل حالاتكم النفسية يومياً لتكتشفوا كيف تؤثّر على صحتكم. ويسمح التطبيق باستعماله كمذكرة طبية، تدوّنون فيها أيام مرضكم، وتاريخ زيارات الطبيب، وتاريخ إجراء الفحوص واللقاحات.