عندما تشعر بأنك لست على ما يرام، فتّش عن الحديد في جسدك. فهذا الأخير يعدّ واحداً من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، لتعزيز أداء الأعضاء المختلفة فيه، وضمان تأدية مهامها على أكمل وجه. فالحديد مهم جداً لإنتاج "الهيموغلوبين" الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأوكسيجين من الرئة وتوصيله إلى باقي أعضاء الجسم. فحوالى 70% من الحديد الذي نستهلكه يذهب لهذا الغرض. وإذا ما حدث نقص فيه، فمن المؤكد أن الجسم قابل للإصابة بالكثير من المشكلات الصحية.


غالباً، ما تعاني النساء من نقص الحديد أكثر من الرجال، بسبب ما يفقدنه من دم خلال الدورة الشهرية. مع ذلك ليس هذا السبب الوحبد، فثمة أسباب لها علاقة بالمشاكل المعوية التي تتطور لتقرحات المعدة. وفي هذا الإطار، يمكن الحديث عن عدة أعراض قد تظهر على الشخص. أعراض قد يتعامل معها على أنها أعراض عادية، إلا أنها قد تكون مؤشراً يدل على إصابته بنقص الحديد، ومنها:

1ـ الشعور بالتعب والإرهاق

عندما ينقص الحديد من الجسم، فهذا يعني أن الأخير لا ينتج الهيموغلوبين المطلوب حتى تؤدي خلايا الدم الحمراء وظيفتها في نقل الأوكسيجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، وبالتالي فإن الشعور بالإرهاق والتعب، حتى في ساعات الصباح الباكر يكون نتيجة طبيعية لعدم حصول أعضاء الجسم على الأوكسيجين الكافي.

2 ـ أظافر باهتة وهشة

من المؤشرات التي تدل على نقص الحديد في الجسم هي الأظافر باهتة اللون، وذلك نتيجة لنقص الهيموغلوبين. هذا البهتان الذي يطال أيضاً الوجه واللسان.


3 ـ اصفرار أو بياض بالجفن الأسفل

الطبيعي أن يكون لون الجفن الأسفل من الداخل إما أحمر أو وردي، لكن عند الشخص الذي يعاني من نقص الحديد، يميل اللون إلى الصفار أو البياض، نظراً لقلة تدفق الدم في هذه المنطقة.

4 ـ صعوبة التنفس بعد القيام بأي مجهود

نقص الحديد بالجسم يؤدي إلى شعور الشخص بصعوبة في التنفس بعد أداء أي مجهود، ولو كان بسيطاً، مثل ارتداء الملابس، أو أي مجهود بسيط.

5 ـ صداع دائم وشعور بالدوار

الإصابة بالصداع الدائم والشعور بالدوار ليسا من الأعراض الشائعة لنقص الحديد بالجسم، إلا أنها قد تصيب بعض الأشخاص بالتزامن مع الأعراض الأخرى لهذا النقص.

6 ـ عدم انتظام ضربات القلب

حين تعاني خلايا الدم الحمراء من نقص الهيموغلوبين، فإن ذلك يتسبب بنقص الأوكسيجين في باقي أعضاء الجسم، مما يضع عبئاً أكبر على عضلة القلب لزيادة ضخ الدم، الأمر الذي يتسبب في الضربات غير المنتظمة للقلب.

7 ـ جفاف الجلد وتساقط الشعر

بطبيعة الحال، حين يعاني الجسم من نقص الحديد، فإنه سيمنع الأوكسيجين عن بعض الأماكن مثل الجلد والشعر، فسرعان ما يصاب الشخص الذي يعاني من نقص الحديد بجفاف في الجلد وتساقط للشعر.

8 ـ أطراف باردة

نظراً لضعف ضخ الدم في الجسم، فإن الشخص المصاب بنقص الحديد عادة ما يعاني من برودة في الأطراف (اليدين والقدمين).

9 ـ جروح وتقرحات بزوايا الفم

ظهور تقرحات وجروح بزوايا الفم هي من الأعراض الشائعة لنقص الحديد الحاد والمتوسط. تلك التقرحات تتسبب بآلام عند الكلام والضحك وتناول الطعام.

10 ـ احمرار اللسان وفقدان الاستطعام

نقص الحديد الشديد قد يتسبب في أن يفقد اللسان براعم التذوق، ويصبح أملس وأحمر اللون، إضافة إلى الشعور بالألم.

11 ـ "تنميل" القدمين

يحدث "التنميل" في القدم نظراً للخلل الحادث في وصول الأوكسيجين لكل أعضاء الجسم، مما يتسبب في حالة من الضيق.

12 ـ التعرض للعدوى

كما ذكرنا سابقاً، يعدّ الحديد من العناصر المهمة لتمكين أعضاء الجسم من أداء وظائفها على أكمل وجه، خصوصاً الإنزيمات والهرمونات.
لذا فمن يعاني من نقص الحديد، يكون في العادة عرضة للإصابة بالعدوى المختلفة، نظراً لضعف الجهاز المناعي لديه.