سلسلة حرائق في الشوف واقليم الخروب
شب حريق كبير ظهر امس، في احد أحراج بلدة عين زحلتا بالقرب من نبع الصفا في منطقة الشوف والمتصل بجانب منه ببلدة بمهريه ومن جهة اخرى ببلدة عين دارة, وهرعت الى المكان عناصر الدفاع المدني في مراكز المنطقة ومن الجيش اللبناني والاهالي بمؤازرة طوافات تابعة للجيش. وحتى فترة بعد الظهر تمكنت العناصر المعنية من اهماد الحريق وبقي لجهة بمهريه حيث كانت المحاولات جارية على قدم وساق لاهماده.
وكان شب حريق في السابعة صباحا في حرج بين غريفة ونهر الحمام عملت عناصر الدفاع المدني بمؤازرة الجيش والطوافات على اهماده، بعدما اتى على مساحات كبيرة من احراج الصنوبر البري والجوي والمزروعات. وفي بلدة بسابا في إقليم الخروب، أتى الحريق على مساحات حرجية واسعة واقترب من عدد من منازل البلدة، وحتى فترة العصر كانت عناصر الدفاع المدني والجيش بمؤازرة الطوافات التابعة للسلاح الجوي اللبناني والاهالي يعملون على محاولة إهماده. كما شب حريق آخر في حرج بلدة حصروت في إقليم الخروب كانت تعمل العناصر المعنية على اهماده، وقد طاول أحراجا من الصنوبر البري والزيتون وبساتين مختلفة.

نازحو البارد يتّهمون الأونروا بالتقصير

البداوي ــ نزيه الصديق
اتهم نازحو مخيم نهر البارد المدير العام للأونروا ريتشارد كوك ونائبه بالتقصير تجاه نكبتهم، معتبرين أن ما أُنجز حتى الآن لا يلبّي متطلباتهم وحاجاتهم، إضافة الى غياب الرؤى في إعادة الإعمار وترميم المنازل وإصلاح البنى التحتية وتوفير الحاجات الصحية والمدارس الجاهزة للحؤول دون ضياع العام الدراسي لأكثر من 11 ألف طالب.
جاء ذلك خلال اعتصام حاشد نفذوه أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم البداوي، حيث رفعوا لافتات كتب عليها «لن نقبل هدر العام الدراسي لـ11 ألف طالب وطالبة لأسباب سياسية»، و«نطالب بالإسراع بخطة طوارىء لتوفير حاجات العائدين الى البارد»، و«لا بديل من البارد إلا البارد كاملاً»، و«العودة السريعة والشروع الفوري بإعادة الإعمار».

خروق إسرائيلية في أجواء الجنوب والبقاع الغربي

خرقت عدد من الطائرات الحربية الإسرائيلية في التاسعة و50 دقيقة من قبل ظهر أمس، أجواء مناطق العرقوب وحاصبيا ومرجعيون والبقاع الغربي على علو منخفض، وهي تنفذ غارات وهمية.
واللافت أن الإسرائيليين شددوا مراقبتهم للجهة اللبنانية، عند الحدود جنوباً، وكثفوا من دورياتهم المؤللة على امتداد الحدود الدولية مع لبنان، من شاطئ البحر غرباً حتى مزارع شبعا المحتلة شرقاً.
كذلك نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية حوالى العاشرة صباحاً، غارات وهمية في أجواء النبطية وإقليم التفاح والخيام على علو متوسط، ويتزامن ذلك مع تحليق لطائرة تجسس إسرائيلية من نوع «إم.ك» في سماء بلدات النبطية على علو مرتفع.

اتفاق تعاون بين مؤسّسة الصفدي والمجلس الثقافي البريطاني

وقّعت «مؤسّسة الصفدي» و«المجلس الثقافي البريطاني»، اتفاقية تعاون تهدف إلى افتتاح مقرّ للمجلس في مبنى «مركز الصفدي الثقافي الرياضي» في طرابلس، بحضور سفيرة بريطانيا في لبنان فرانسيس غاي، ورئيسة «مؤسسة الصفدي» منى الصفدي، ونائبها أحمد الصفدي، وعدد من المهتمين. وقد وقّع الاتفاق المدير العام للمؤسسة رياض علم الدين ومديرة المجلس الثقافي البريطاني أماندا بوريل، وهو يأتي في إطار «تنمية العلاقات الثقافية بين بريطانيا ولبنان عامة، والشمال وطرابلس على وجه الخصوص، وذلك بهدف الحفاظ على تواصل الحضارات وتبادل المعرفة».