ندوة في برجا لرئيس حزب البيئة


نظمت بلدية برجا و«هيئة طوارئ البيئة والتنمية» في إقليم الخروب ندوة حوارية مع رئيس حزب البيئة الزميل حبيب معلوف حول «مشكلة نقل النفايات من مكب النورماندي في بيروت الى منطقة الإقليم». معلوف رأى أن مكب النورماندي كان أول مكب في لبنان تم تلزيم معالجته إلى إحدى الشركات الأميركية بعد الحرب وكان العقد موقعاً مع الشركة بكلفة 53 مليون دولار، وتتم هذه المعالجة على إعادة فرز المكب من جديد، التي هي أفضل طريقة للمعالجة»، مشيراً الى «كلفة المعالجة تجاوزت المئة مليون دولار وتضاعفت عن العقد الذي كان موقّعاً كونه مكباً كبيراً جداً ويغرق في البحر، فوصلوا الى مرحلة أصبحت فيها الكلفة في المعالجة كبيرة وعالية جداً، ولذلك قررت الشركة المتعهدة التخلص من النفايات الموجودة فيه دون معالجة منذ حوالى الستة أشهر وبدأت رميها على المناطق». وشدد على «ضرورة وضع خطة وطنية لمعالجة النفايات في لبنان، مشيراً الى خطورة عدم وجود المراقبة، ومحذراً من «خطورة إقامة المطامر وأضرارها على المياه الجوفية والبيئية».

إعادة افتتاح جسر الكويخات

عكار- ابراهيم طعمة

تم بعد ظهر أمس افتتاح جسر الكويخات الذي دمره القصف الإسرائيلي في حرب تموز، أمام حركة السير، وقد أقيم للغاية احتفال حضره النائب مصطفى هاشم ممثلاً رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الدين الحريري، والنواب عزام دندشي، محمود المراد، وممثلين عن النائب رياض رحال وعبد الله حنا وهادي حبيش. إضافة إلى مفتي عكار الشيخ أسامة الرفاعي، وعدد كبير من رؤساء البلديات والمخاتير والأهالي والفعاليات. وألقى النائب مصطفى هاشم كلمة رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري هاجم فيها «من هم أعداء البناء والوحدة الوطنية الحقيقية يتربصون بالإنجازات ، يشوهون معالمها وهي حقيقة ساطعة (...) عبر النيل من إنجازاته في قلب بيروت بضرب خيامهم الاعتصامية في وجه الدولة ومسيرتها، في وجه الحكومة، في وجه الاستقلال، في وجه الحرية تحت حجج وحجج مختلفة». أخيراً ألقى مفتي عكار الشيخ الدكتور أسامة الرفاعي كلمة شكر فيها النائب سعد الحريري على هبته ومساهمته في إنماء عكار.

تبادل الحضارات بين الهند ولبنان

ابل السقي- عساف أبو رحال

نظمت الكتيبة الهندية التاسعة العاملة في قوات اليونيفيل، برنامج تبادل الحضارات اللبنانية الهندية، وذلك في مدرسة إبل السقي الرسمية، بحضور الجنرال رامون اومبراسيو قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل، والكولونيل مادان قائد الكتيبة الهندية، وضباط الوحدات إضافة إلى مدير المدرسة وأفراد الهيئة التعليمية. الكولونيل مادان شكر إدارة المدرسة على استضافتها النشاط، مبدياً إعجاباً بخلفية الحضارة اللبنانية التي نمت متوازنة مع الحضارة الهندية، وعدد الخدمات الإنسانية التي تقدمه الكتيبة للسكان المحليين. ورأى الجنرال اومبراسيو أن العلاقة الجيدة بين السكان وقوات اليونيفيل تساهم في إنجاح مهمتها، متمنياً استمرار التعاون.

اعتصام في البداوي يطالب بحق العودة

البداوي ـ نزيه الصديق

نفذت الهيئات العمّالية ولجان حق العودة في مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين اعتصاماً أمام مكتب الأونروا، استنكاراً لمشروع قرار الكونغرس الأميركي، والمواقف الإسرائيلية التي تستهدف قضية اللاجئين الفلسطينيين، وتأكيداً على التمسك بحق العودة تطبيقا للقرار 194، بمشاركة ممثلي النقابات والأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والاتحادات الشبابية والمهنية ومؤسسات المجتمع المدني. عضو المكتب التنفيذي في الوحدة العمالية الفلسطينية للجان حق العودة يونس أبي سمرة، رأى أن «مشروع القرار الأميركي يفضح ازدواجية المعايير في التعاطي مع القرارات الدولية». بدوره دعا عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين أبو رامي خطار إلى «قيام أوسع تحرك شعبي ورسمي للضغط والتأكيد على حق العودة، وعدم القبول بتعديل بنود المبادرة العربية التي أقرتها قمة بيروت في القمة العربية المقبلة في الرياض».