ورشة عمل لقياس «تقدم المجتمعات»


افتتحت منظمة الإسكوا في بيت الأمم المتحدة، أمس «ورشة العمل الأولى لمنسّقي قياس الرفاه وتقدم المجتمعات العربية»، التي تستمر حتى الجمعة المقبل. وتحدث في الافتتاح مدير قسم الإحصاء في الإسكوا، يوراي ريتشان، الذي رأى أن «اهتمام الناس بنوعية الحياة يتزايد، مما يتطلب تطوير إحصاءات جديدة لهذا الموضوع». ولفت رئيس الخبراء في إدارة الإحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء في لبنان، خالد خواجة، إلى ضرورة «وضع خارطة طريق لزيادة مشاركة صناع القرار والمجتمع المدني ووسائل الإعلام في العمل الإحصائي».

مشروع فروع لكلية التربية في المحافظات

أعدّ وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة، بالتنسيق مع رئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر مرسوماً أحاله إلى مجلس شورى الدولة لفتح فروع لكلية التربية في المحافظات. من جهة ثانية، بحث منيمنة مع رؤساء المناطق التربوية حاجات المدارس في كل المناطق للمتعاقدين في الروضات والمواد الإجرائية، ولا سيما أن العديد من المعنيين أجروا المقابلات مع المتقدمين بطلبات تعاقد جديدة. وفي موضوع الدعم المدرسي، تبيّن للمجتمعين أنّ هناك مناطق تربوية لم تتسلم طلباً واحداً مكتملاً للقيام بهذه المهمة. إلى ذلك، عرض المجتمعون الأوضاع الإدارية للمدارس وحاجاتها، وخصوصاً في القرى الجردية حيث تظهر حاجات نوعية للمعلمين. وطالب رؤساء المناطق بموظفين للقيام بأعباء العمل الإداري المطلوب من كل منطقة بعدما تناقصت أعدادهم بسبب التقاعد.

متعاقدو «اللبنانية» يحتجّون

دعت لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، في اجتماعها الدوري أمس، الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة إلى التحرك الفعلي والإيجابي لمطالبة المسؤولين بإقرار الإصلاحات اللازمة، وتعيين العمداء والمديرين لتسيير عمل الجامعة، لافتة إلى أنّ الرابطة أغفلت مسألة أجر الساعة الزهيد للأستاذ المتعاقد بالساعة في الجامعة، وأنّه لا يتقاضى أجر مستحقاته إلا بعد مرور سنتين أو ثلاث سنوات، إضافة إلى عدم وجود أي ضمان صحي.

أهل المتين: ما يشاع عن المحفار تضليل للرأي العام

رأى أهالي بلدية المتين ومشيخا ورئيس البلدية وأعضاؤها في بيان أصدروه أمس، أنّ «ما يشاع من أقاويل وافتراءات تتعلق بقضية محفار المتين هو محاولة للتعمية وقلب الحقائق وتضليل الرأي العام».
ولفت البيان إلى أنّ «كلام أحد مالكي المحفار ميشال غبريال المر هو بمثابة تجنّ مقصود وخصوصاً حين يقول إنه من كبار المالكين في منطقة المتين وإن عقاره تبلغ مساحته 30 ألف متر مربع، وإنّه خلال 30 عاماً كان عقاره مغتصباً من القريبين من النظام الأمني، ومعتدى عليه، وإنّ المعتصمين من أبناء المتين كانوا يسرقون الرمول من أرضه».
وأكد البيان أن «ملايين الأمتار من أرض البلدة مغتصبة من بلدية بتغرين، وبلدية المتين والأهالي في نضال مستمر لاسترجاع حقهم المسلوب، كما أن النظام الأمني الذي كان موجوداً، منع لسنين طويلة أبناء المتين من المطالبة بحقوقهم، والبلدية لم تتمكن من إقامة دعوى قبل 15/5/2007 لدى مجلس شورى الدولة لوجود هذا النظام الذي تكلم عنه والذي كان هو بنفسه في تلك الحقبة أقرب المقربين إليه». وسأل البيان: «لماذا لم يطلب المر ترخيصاً للاستصلاح بدلاً من ترخيص لمحفار رمل؟ ولماذا تخطّى مساحة 800 متر مربع المسموح استثمارها بحسب الترخيص غير القانوني الذي كان قد استحوذ عليه بأساليب ملتوية وجاء يعترف بأنه يستثمر 30 ألف متر مربع؟ ولماذا ألغى المجلس الوطني للمقالع والكسارات برئاسة وزير البيئة ترخيص المحفار المعطى له؟».
وأعلن رئيس بلدية المتين استعداده للإجابة عن كل هذه الأسئلة وغيرها في مناظرة تلفزيونية مباشرة مع ميشال غبريال المر تحت مجهر الرأي العام اللبناني.

مواعيد طلبات الترشيح في الصحافة وإدارة المعلومات

أعلن عميد كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية جورج كلاس، أمس، بدء قبول طلبات الترشيح للتسجيل في ماستر ـــــ 1 مهني، في اختصاصَي صحافة وإدارة المعلومات والمكتبات ـــــ إدارة الوثائق، وذلك لحملة الإجازات الجامعية من مختلف الاختصاصات، ابتداءً من الجمعة المقبل ولغاية الأربعاء 10 تشرين الثاني الجاري، على أن تقدم الطلبات في فرعي الكلية الأول والثاني. وتقبل طلبات التسجيل في الماستر ـــــ 2 مهني اختصاصي صحافة واختصاص إدارة المعلومات والمكتبات ـــــ إدارة الوثائق، وذلك لحملة الماستر ـــــ 1 مهني من طلاب الكلية في الاختصاصين المذكورين أعلاه في عمادة الكلية، ابتداءً من الجمعة المقبل، ولغاية 15 تشرين الثاني الجاري.