«التربية» تحدّد عطلتي الأضحى والاستقلال


حدّدت وزارة التربية والتعليم العالي، أمس، موعد عطلتي عيدي الأضحى والاستقلال. ولفت وزير التربية حسن منيمنة إلى أن المدارس الرسمية والخاصة على اختلاف أنواعها ومراحلها تعلّق التدريس ابتداءً من صباح أول أيام العيد المرجّح أن يكون بين 15 و16 الجاري، حتى مساء الثاني والعشرين من الجاري.

وقف دروس احتجاجاً على مجزرة كنيسة بغداد

دعت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان، في بيانٍ أصدرته أمس، إلى تعليق الدروس في مدارسها بعد غدٍ الاثنين بين الثانية عشرة والواحدة ظهراً، احتجاجاً على المجزرة التي ارتكبت بحق المسيحيين في كنيسة سيدة النجاة في بغداد واستنكاراً لها. ويشارك صفّ أو صفّان (سنة تاسعة وأول ثانوي أو ثاني ثانوي) من المدارس الكاثوليكية في الذبيحة الإلهية التي تقام في إحدى مدارسها في المناطق اللبنانية.
وفي الإطار نفسه، أعلنت مؤسسات أمل التربوية تعليق الدروس في مدارسها لمدة ساعة واحدة بعد غدٍ، مبدية تضامنها مع «ذوي ضحايا الحادث الأليم والأحداث المشابهة التي تنفذها أياد أثيمة».

منحة دراسية للطلاب السريان الأرثوذكس

أقرّت الكنيسة السريانية الأرثوذكسية العالمية منحة دراسية لجميع الطلاب السريان الأرثوذكس الذين يتقدمون بطلب دخول إلى الجامعة الأميركية في بيروت من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. ومن المقرر أن تدخل هذه المنحة حيّز التنفيذ بدءاً من العام الدراسي المقبل، ولا تشترط أية قيود على موضوع الدراسة ما دام الطلاب يثبتون حاجة مالية ومستوى أكاديمياً جيداً. ويأتي إعلان هذه المنحة عشية الذكرى الثلاثين للأوقاف البطريركية وتتويجاً للعلاقة الوثيقة بين بطريركية السريان الأرثوذكس والجامعة.
وأوضحت مديرة مكتب عمليات التطوير في الجامعة سهى حميدان أنّ من المتوقع أن تبلغ قيمة المنحة الدراسية الموهوبة قرابة خمسة آلاف دولار سنوياً على شكل مساعدات مالية.

إخماد حرائق في المناطق اللبنانية

لم ينته موسم الحرائق بعد. فأمس، أهمدت وحدات الجيش وعناصر الدفاع المدني حرائق عدّة شبّت في خراج بلدات عدلون والصوانة وصيدا ويحمر ودير الزهراني والعيشية وشواليق والرمادية والكنيسة وحاريص وبتاتر وبحمدون. وقد قدرت المساحات المتضررة بنحو 162 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.

حلقة دراسية عن التربية الدينية

ينظم معهد الدراسات الإسلامية والمسيحية في كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف حلقة دراسية عن «التربية الدينية في المجتمعات العربية: معلم التربية الدينية»، التاسعة من قبل ظهر اليوم في حرم العلوم الإنسانية. والحلقة في إطار برنامج «الماستر في العلاقات الإسلامية والمسيحية»، وتهدف إلى عرض وتحليل إشكالية التربية الدينية ومكوّناتها، وخصوصاً ما يتعلق بالملامح الشخصية للمعلم، واستنتاج خلاصة بحثية وتطبيقية عن تحديد مفهوم التربية الدينية ومضمون هذه التربية وإشكالياتها، وتحليل وقائع وخبرات ومنجزات، وتحديد أبرز الحاجات والأولويات، بحثياً وتطبيقياً، في لبنان وفي المجتمعات العربية عامة.

مناورة للدفاع المدني واليازا بشأن الحرائق

نظّم الدفاع المدني، بالتعاون مع جمعية اليازا وشبكة سلامة المباني، أمس، في ملعب مدرسة سيدة النعم في كفرشيما، مناورة بشأن كيفية التصرف عند وقوع الحرائق والحوادث. ولفت مدير المدرسة الأب مارون زغيب إلى أن «الهدف من المناورة هو توعية الطلاب وذويهم ليكونوا المثال الصالح في المجتمع، والأساس الفعال في المستقبل». وأشار المدير العام للدفاع المدني العميد الطيار درويش حبيقة إلى أن «أننا نُطلع الطلاب على كيفية عمل عناصر الدفاع المدني في حال حدوث أي طارئ، وما هو اللباس الواقي من الحريق الذي يرتديه كل عنصر، وكيف يُسعف أي مصاب جرّاء حادث سير أو أي حادث آخر، وكيف يُجلى السكان من المباني العالية في حال حدوث الحرائق».