تحالف لبناني لتدوير النفايات
نظمت رابطة الناشطين المستقلين «اندي آكت» معرضاً بعنوان «التحالف اللبناني نحو صفر نفايات»، وذلك في الجامعة الانطونية في رياق (أسامة القادري). ويهدف المعرض، بحسب منظميه، إلى الإشارة إلى قدرة المواطن على فرز النفايات من مصدرها، وإعادة تدويرها من جديد بلا رواسب، وذلك في سياق البحث عن الحلول لمشكلة النفايات في لبنان. وعرض المعرض المخاطر التي تنبثق من مشاريع التفكيك الحراري، أو عمليات الحرق التي تخطط الحكومة اللبنانية لإقامتها. وأكد المدير التنفيذي للرابطة، وائل حميدان، ضرورة بدء الفرز من المصدر، وتدويرها في مصانع بدل حرقها، وتالياً، فصل النفايات الخطرة، مشيراً إلى أننا «نخسر 40 نوعاً من الحياة في التربة والهواء بسبب النفايات العضوية المتحللة جراء عمليات الحرق».

جبيل على الخريطة الصحيّة

أعلن وزير الصحّة محمّد جواد خليفة، خلال زيارته الأخيرة إلى جبيل (جوانا عازار)، أول من أمس، أن مجلس الوزراء اتخذ قراراً بإنشاء مستشفى حكومي في جبيل. ونقل خليفة الخبر إلى الجبيليين، من منزل النائب في كتلة التغيير والإصلاح، وليد خوري، وبحضور نائبي الكتلة الآخرَين سيمون أبي رميا وعباس هاشم. ولفت خليفة إلى أن «ظروف تشغيل المستشفيات تحتاج الى سهولة الوصول إليها، بحيث تكون قريبة من المجمعات السكانية». وفي إطار متصل، دشّن الوزير مركز رعاية صحيّة أوليّة يشمل خدمات طبّية متنوّعة، بالتعاون مع بلديّة جبيل.
بدوره، كشف خليفة عن انشاء وزارات مصغرة في جميع الأقضية لتكون عبارة عن مبنى صغير شبيه بمبنى وزارة الصحة، وذلك لتسهيل معاملات المواطنين، مشيراً الى أنّ خرائط هذه المراكز اصبحت جاهزة، اضافة الى سعي الوزارة الى توقيع شراكة مع الصليب الاحمر اللبنانيّ لبناء وادارة مراكز متطوّرة على الأوتوسترادات.

تفاعل قضية مكب نفايات جبل الضهر

أقام أهالي بلدة قليا ـــــ حاصبيا، أمس، ساتراً ترابياً، ليقفلوا الطريق إلى مكب النفايات في البلدة، كما منعوا سيارات نفايات عائدة لبلدية حاصبيا من تفريغ حمولتها، وذلك بعدما تفاعلت قضية مكب النفايات وبركة تجمع زيبار الزيتون في مرتفعات جبل الضهر، التي كانت محط رفض أهالي بلدتي قليا والدلافة، خلال الأسبوع الماضي. وقال رئيس بلدية قليا، فهد العبد الله «إننا نتفهم موقف أهالي بلدة حاصبيا وحاجتهم لمثل هذا المكب والبركة، لكن عليهم أيضاً أن يتفهموا الأضرار من بيئية الى صحية»، مؤكداً أن البلدية لن تتراجع عن طلبها إبعاد المكب والبركة عن خراج قليا.

«حكاية نور» في مخيّم البص

شهدت قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البص، أول من أمس، عرض مسرحية «حكاية نور»، التي تدور أحداثها حول التحرّش الجنسي. وحضر العرض اختصاصيون اجتماعيون وممثلون عن الأندية والمؤسسات واللجان الشعبية وعدد من طلاب مدارس الأونروا والأهالي، وذلك بدعوة من منتدى النساء الفلسطينيات في لبنان، وبدعم من مكتب التعاون الإيطالي التنموي. وشدد منتدى النساء الفلسطينيات على أهمية «تدريب عدد كبير من المؤسسات الفلسطينية واللبنانية على المسرح التفاعلي لتوعية المجتمعات على مخاطر الاستغلال الذي يتعرّض له عدد كبير من الإناث والذكور».