نقابيو «رابطة الثانوي»: انتخبوا من يدافع عن حقوقكم
تجري، هذين الأسبوعين، انتخابات في الثانويات الرسمية لاختيار مندوبين جدد، تمهيداً لانتخاب هيئة إدارية جديدة لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في 8 كانون الثاني المقبل. وللمناسبة، دعا «الأساتذة النقابيون المستقلون» في الرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي إلى الدفاع عن حقوقهم واختيار من يناضل من أجل مطالبهم. وأشار النقابيون، في بيان أصدروه أمس، إلى أنّ «القوى السلطوية التي سعت إلى شق صفوف الأساتذة تحت عناوين سياسية وطائفية ومذهبية لإفشال قرار مقاطعة التصحيح في الامتحانات الرسمية في العام الدراسي الماضي تعود اليوم إلى بذل محاولات جديدة تهدف هذه المرة إلى إسقاط الرابطة من خلال محاربة النقابيين المتمسكين باستقلالية القرار النقابي، وعبر فرض مندوبين على قاعدة اصطفافات لا صلة لها بالعمل النقابي». وتستخدم هذه القوى، بحسب البيان، «أساليب الترغيب والترهيب، وتستخدم وزارة التربية المناقلات للغايات ذاتها». وذكّر الأساتذة بالمطالب التي لم تتحقق بعد، وهي استعادة ما بقي من 7 درجات، أي درجتين ونصف، استعادة الـ15% التي حسمت من المعاش التقاعدي، إضافة إلى تحسين تقديمات تعاونية موظفي الدولة، واستعادة قيمة الدرجة التي تدنت بما يزيد على 10% في السابق إلى 2% حالياً، وغيرها من الحقوق.
(الأخبار)

الأطفال والإنترنت في مؤتمر

نظم المجلس الأعلى للطفولة، في وزارة الشؤون الاجتماعية، أمس، مؤتمراً عن «الاستخدام الآمن للإنترنت عند الأطفال»، بالتعاون مع شركة «مايكروسوفت» وبرعاية وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ وحضوره، إضافة إلى حشد من المتابعين. وألقى جيفري أفينا كلمة شركة «مايكروسوفت» في لبنان، فأكد أن «شركة مايكروسوفت تعهدت تقديم كل أشكال المساعدة إلى الوزارة، وخصوصاً في المشاريع ذات الأبعاد التنموية والاجتماعية، والشركة جاهزة للغوص في ملف حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت»، عارضاً سلسلة التجارب السابقة التي قامت بها في بلدان ومواقع متعددة. وألقى الوزير الصايغ كلمة اعترف فيها بحق الأطفال والشباب بالوصول إلى مصادر المعلومات، مشدداً على «أهمية مواكبة هذه العملية بوضع ضوابط تقنية وإدارية محددة وعالية الجودة تحجب ما يسيء إلى السلامة الجسدية والنفسية والاندماج الاجتماعي للأطفال». وأشار الصايغ إلى ضرورة جعل مقاهي الانترنت مكانا آمناً، مُحترماً لحقوق الطفل، واتخاذ كافة التدابير الادارية والاجرائية والفنية التي تؤمن تحقيق هذا الهدف. ثم اقيمت سلسلة من الجلسات وورش العمل، عرضت الإطار الوطني العام للاستخدام الآمن للإنترنت عند الأطفال، وتطرقت إلى تجارب عالمية في مجالات ترشيد استخدام الإنترنت لدى الأطفال.

هزّة أرضية في بنت جبيل

شعر أهالي بنت جبيل (داني الأمين) ظهر أمس بهزّة أرضية للمرّة الثالثة خلال أسبوعين لم تؤدّ إلى وقوع إصابات، لكنها سببت خوفاً وقلقاً، فرُفع الأذان في المساجد، وأقيمت «صلاة الآيات».

«اللبنانية» على الحياد

أثار دعم مدير الفرع الثاني في كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية د. فادي عسيلي ترشيح الأستاذ في الفرع روي الراعي لعضوية نقابة المعالجين الفيزيائيين في لبنان دون المرشحين الآخرين للانتخابات جدالاً في أوساط الجامعة. لكن عسيلي نفى في اتصال مع «الأخبار» أن تكون له أي علاقة بانتخابات النقابة، حتى إنّه لا يعرف موعدها، «فمهمتنا الأكاديمية تنتهي عند تخريج الطلاب، وكل ما فعلناه أننا دعمنا الأستاذ في الكلية معنوياً، فدعونا متخرجي الكلية على نحو غير رسمي إلى انتخابه، بعيداً عن أية اعتبارات سياسية وطائفية». لكن وصلت إلى «الأخبار» معلومات تؤكّد أنّ عسيلي أرسل كتاباً خطياً بهذا الشأن إلى النقابة. أما عميدة الكلية د. نينا زيدان فبدت مستاءة لمثل هذا التصرف الذي لم تكن تعلم به مسبقاً، مؤكدة أنّ الكلية تدعم إجراء انتخابات ديموقراطية. بدورها، أعلنت رئاسة الجامعة اللبنانية، في بيان أصدرته أمس، أنّها على مسافة واحدة من جميع المرشحين لعضوية النقابة، وأنها تدين أي موقف وتصرف آخر يتخذه أي شخص باسم الجامعة، وسيكون موضع مساءلة قانونية، وستتخذ بحقه الإجراءات القانونية اللازمة.