اعتصام ليانوح احتجاجاً على إقفال مدرستهم


عند العاشرة من صباح اليوم، من المقرر أن يتجمع عدد من أهالي بلدة يانوح (آمال خليل) وطلابها ومجلس بلديتها أمام مقر المنطقة التربوية في الجنوب، احتجاجاً على قرار وزير التربية القاضي بإقفال المدرسة الابتدائية الوحيدة فيها. وأوضح رئيس البلدية علي جابر أن الخطوة «جاءت بعد فشل الاتصالات التي أجروها مع الفاعليات السياسية والحزبية في المنطقة لبحث التراجع عن قرار إقفال المدرسة التي تضم نحو 44 طالباً من أبناء البلدة». وأشار جابر إلى أن «معظم الطلاب قرروا المكوث في منازلهم ومقاطعة الالتحاق بمدارس أخرى احتجاجاً على ذلك القرار».

نداء لتخصيص ممر للمعوقين في المؤسسات العامة

وجه رئيس «جمعية المعاق والمجتمع» فريدي عويس كتاباً مفتوحاً إلى وزيري الداخلية والبلديات زياد بارود والشؤون الاجتماعية سليم الصايغ، ناشدهما فيه «إصدار التوجيهات والتعميم بوجوب تخصيص ممر للمعوقين يسهّل لهم الوصول والدخول إلى مباني البلديات واتحاداتهم، كما الوزارات وسائر المؤسسات العامة».

مهنا إلى إسبانيا لتسلم جائزة ليبر برس 2010

يغادر د. كامل مهنا، رئيس مؤسسة عامل، بيروت الأسبوع المقبل متوجهاً إلى إسبانيا للمشاركة في الحفل السنوي الذي تنظمه مؤسسة ليبر برس الإسبانية في السابع من تشرين الأول 2010، في مدينة جيرونا الإسبانية (كاتالونيا)، والذي ستُكرّم خلاله مؤسسة عامل بمنحها جائزة ليبر برس لسنة 2010. سيتسلم الدكتور مهنا الجائزة من رئيس المؤسسة السيد كارلس ماكراخ اي بروخا بحضور رئيس البرلمان السيد أنريك فيلار ورئيس بلدية المدينة السيدة أنّا برغان.

اليونيفيل تدرب على «البيتزا»

أقامت القوة الإيطالية العاملة في إطار «اليونيفيل» في الجنوب احتفالاً لاختتام دورة إعداد «البيتزا» والمعجنات الإيطالية التي نظمها مكتب التعاون المدني ـــــ العسكري في مقر القوة الإيطالية في شمع قضاء صور.
وسلم قائد القطاع الغربي في اليونيفيل قائد القوة الإيطالية الجنرال جوزيبينيكولا توتا، شهادات الدبلوم وشهادات التقدير إلى 23 ضابطاً وجندياً لبنانياً ودولياً، شاركوا في الدورة. وشدد على «علاقة التعاون والتنسيق التي تربط قوات «اليونيفيل». وشكر الجميع على مشاركتهم في الدورة ووزع أدوات ومعدات لتساعد في عملية إعداد «البيتزا».

... وتحتفل بمعاينة المريضة الرقم 25000

احتفلت الكتيبة الكورية العاملة في إطار «اليونيفيل» في الجنوب بمعاينة الحالة الطبية للمريضة الرقم 25000 حمزة الحسين (70 عاماً) من بلدة البرغلية ـــــ قضاء صور، خلال 3 سنوات و3 أشهر من وجودها في لبنان منذ عام 2007.
وأقيم للمناسبة احتفال برعاية قائد الكتيبة الكولونيل كيم ميونغ جونغ وحضوره مع كبار الضباط الكوريين والمسؤول الإعلامي للكتيبة الميجر لي ورئيس بلدية البرغلية زياد الداوود وأعضاء مجلس بلديتها ومخاتيرها وفاعليات البلدة وأهاليها. وقدمت الكتيبة إلى المريضة الرقم 25000 السيدة حمزة الحسين، وتبلغ من العمر 70 عاماً، باقة من الورد وهدايا تذكارية إلى المرضى خلال الاحتفال.

ناشطون يعترضون على «بناء» أمام محمية إهدن

واجه مشروع بناء مركز خاص بالزوار عند مدخل محمية حرج إهدن لجهة نبع جوعيت والممول من الاتحاد الأوروبي اعتراضات من عدد من الناشطين البيئيين في إهدن ـــــ زغرتا. وأرتفعت أصوات معارضة لهذه الخطوة، ولا سيما من جمعية جبل المكمل.
وقررت لجنة حرج إهدن التي فور تأليفها اجتمعت مع المسؤولين عن هذا المشروع واستمعت إلى وجهات نظرهم من دراسة للخرائط المصممة له، إلى طريقة التنفيذ ومساحة الموقع، توكيل لجنة أبحاث وخبراء بيئيين واستدراج عرض من ضمن ثلاثة عروض لدراسة الأثر البيئي ولمعرفة إذا ما كان المشروع سيسبب ضرراً بيئياً على المحمية، وبنتيجة هذه الدراسة سيقرر إما الاستمرار بتنفيذه، وإما نقله إلى عقار خارج المحمية من ضمن المشاعات العامة التي تمتلكها بلدية إهدن ـــــ زغرتا.