أعلنت «مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع» أمس انطلاقة الموسم الثاني من برنامج «نجوم العلوم»، وهو البرنامج العربي الذي يجمع بين النمط الوثائقي العلمي وتلفزيون الواقع، من خلال تسليطه الضوء على الجيل المقبل من الطلاب العرب المميزين والمبدعين على المستوى العلمي، ومنحهم الفرصة لتنفيذ ابتكاراتهم العلمية.

في موسمه الثاني، سيتسنى للمزيد من المهتمين مشاهدة البرنامج، إذ سيُعرَض ابتداءً من الثالث من شهر أكتوبر على 15 قناة عربية.
وقد مُدّدت فترة البرنامج وتعزّزت فقراته٬ بحيث أصبح يتضمن حلقات البرايم الأسبوعية من 75 دقيقة وعددها 8 ٬ تبث كل يوم أحد ابتداءً من الثالث من أكتوبر، إضافةً الى السهرة النهائية المباشرة يوم الأحد الموافق في 28 تشرين الأول/ نوفمبر. تلخص حلقات البرايم أهمّ نشاطات المشتركين خلال الأسبوع، وتنقل أداءهم المباشر أمام لجنة التحكيم، حيث سيحاولون إقناعها بالتقدّم الذي حقّقوه في ما يتعلّق بمشاريعهم الابتكارية وبإنجازاتهم.
أما الحلقات اليومية، وعددها 30 ومدة كل منها 30 دقيقة، فستبثّ ابتداءً من الخامس والعشرين من أكتوبر خلال أيام الأسبوع من الاثنين إلى السبت. من شأن تلك الحلقات أن تعرّف المشاهدين على شخصيات المشتركين ومشاريعهم، إضافةً الى تقديم تقارير لافتة عن العلوم، بأسلوب ترفيهي.
هذا العام٬ وبناءً على حملة اختيار المشاركين التي استقطبت أكثر من سبعة آلاف طلب اشتراك، قدمها طلاب من مختلف البلدان العربية، سيُختبَر المتقدمون في 8 دول عربية، خلال حلقتي البرايم الأولى والثانية، إلى أن تصطفي لجنة التحكيم العربية، خلال البرايم الثالث، 16 مشتركاً من بين أفضل 27 شخصاً اختيروا خلال جولة التجارب الإقليمية.


هل يحافظ لبنان على المرتبة الأولى التي حازها العام الماضي؟


أمّا المشتركون الـ16، فسيمنحون الفرصة لتطوير مشاريعهم الابتكارية، وللانضمام إلى ورشة العمل المستحدثة خصيصاً للبرنامج، والمعدّلة لهذا الموسم٬ وستتوافر لهم أحدث الموارد، إضافةً إلى دعم أفضل الخبراء.
تأتي بعد ذلك الحلقة الرابعة المخصصة لنقل وقائع «أسبوع الإرشاد والتوجيه»، حيث يتنافس المشتركون في فقرات متتالية تتناسب كل منها مع مرحلة رئيسية من عملية تطوير مشروع كلّ منهم.
طوال مدة البرنامج، سيستفيد الطلاب من دعم كبير تقدمه جامعات في قطر، ولا سيما الموجودة في المدينة التعليمية. أما بعد الحلقة الثامنة، فسيتبارى المشتركون النهائيون، وهم أربعة، خلال السهرة النهائية المباشرة المليئة بالمفاجآت، وهم يعرضون مشاريعهم، بينما يقوم كل من أعضاء لجنة التحكيم والمشاهدين بالتصويت لنيلهم جوائز يبلغ مجموعها 600 ألف دولار، مقسمة بين المراكز الأربعة.
في الدورة الأولى للبرنامج العام الماضي، فاز الطالب اللبناني في الجامعة الأميركية بسام جلغا بالمركز الأول (الأخبار، الخميس 20 آب 2009)، فهل يحافظ لبنان على موقعه هذا العام؟
(الأخبار)