وفد تركي عند نعيم قاسم
زار وفد شبابي وصحافي تركي، يضم خمسة من جرحى سفينة مرمرة التابعة لأسطول الحرية، نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم. وإذ رحّب قاسم بالوفد، رأى أنّ الموقف التركي الشعبي والرسمي في مواجهة حصار إسرائيل لغزة يمثّل دعماً للقضية الفلسطينية، ويؤكد ضرورة تكاتف الجهود والاستفادة من كل الوسائل والأساليب لإعادة الحقوق للشعب الفلسطيني المجاهد، وتأتي المقاومة على رأس الأولويات لتحرير الأرض وصد العدوان. وفيما حيّا قاسم أبطال سفن الحرية، وخصوصاً سفينة مرمرة، أكد «اقتناعنا بأن إسرائيل لا يمكن أن تكون داعية سلام أو مشاركة في أي عملية سلام، إنما تتصرف بعدوانية وغصب وظلم لسلب حقوق الآخرين، مدعومة من أميركا والدول الكبرى».

رابطة «اللبنانية»: العمداء في ملعب مجلس الوزراء

أكدت الهيئة التنفيذية الجديدة لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية أنّ المدخل الحقيقي للإصلاح يكون بتعيين عمداء أصيلين لكليات الجامعة اللبنانية ومعاهدها، مشيرة إلى أنّ الكرة تقع اليوم في ملعب مجلس الوزراء بعدما رفع وزير التربية لائحة بالأسماء إلى الأمانة العامة للمجلس. وعقدت الهيئة اجتماعها الدوري، برئاسة الدكتور شربل الكفوري (الصورة)، وخصصته لمناقشة السياسة العامة التي ستنتهجها الرابطة، لافتة إلى أنّ الهيئة ستعمل على تحسين الوضع المادي للأساتذة في ظل الضائقة الاقتصادية والمعيشية وفي ظل قوانين الجامعة التي تؤكد ضرورة التزام الأستاذ بمؤسسته والتفرغ فيها. واحتل مشروع قانون تعديل احتساب المعاش التقاعدي الذي أقرّه مجلس الوزراء حيّزاً من النقاش، ورأى المجتمعون أنّ إقرار المشروع اعتراف للمرة الأولى من الحكومة بالظلم اللاحق بالأستاذ الجامعي في تقاعده، لكن الهيئة، كما قالوا، ترى أنّ المشروع يتضمن مجموعة ثغر، ولديها ملاحظات عدة عليه وستطرحه للنقاش لتتمكن في خلاصته من إرسال التعديلات المقترحة إلى اللجان النيابية والهادفة إلى توفير العدالة والشمولية في تطبيقه.

أهالي البداوي يحتجّون على خدمات «الأونروا»

نفّذ أبناء «مخيم البداوي» اعتصاماً أمام عيادة منظمة «الأونروا» في مخيم البداوي، احتجاجاً على تقليص الخدمات الصحية، وذلك بدعوة من «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين». وقد شارك في الاعتصام ممثلو الفصائل واللجنة الشعبية والمؤسسات الأهلية وفاعليات اجتماعية وحشد من أبناء المخيم. ودعا المشاركون المدير العام لـ«الأونروا» سلفاتوري لومباردو إلى «التدخل لتحقيق المطالب في قسم الصحة»، مطالبين بـ«شمول البداوي وطرابلس بخطة الطوارئ الإغاثية، وخصوصاً الاستشفائية باعتبارها منطقة منكوبة ومتضررة، ومعالجة مشكلة التحويلات الصحية للمستشفيات الخاصة عبر تأمين الأسرّة بتغطية كاملة». كذلك طالبت الحكومة اللبنانية بـ«إنجاز المرحلة الأولى من إعمار مخيم نهر البارد واتخاذ قرار سياسي بإنهاء الحالة الأمنية المفروضة على المخيم».

8 منح قطريّة لـ«الأميركيّة»

نالت الجامعة الأميركية في بيروت 8 منح من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وذلك في الدورة السنوية الثالثة لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي الذي ينظّمه الصندوق. وقد قُدّم 536 اقتراح مشروع للتمويل إلى الصندوق، قُبل منها 126 مشروعاً فقط بعد مراجعة المشاريع المقترحة على أيدي خمسة من المتخصصين والخبراء العالميين.
ومن بين هذه المشاريع الفائزة، جاء 13 مشروعاً من دول عربية غير قطر، منها ثمانية مشاريع من «الأميركية» وتراوحت موضوعاتها البحثية بين العلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا والطب والعلوم الصحية والعلوم الاجتماعية. وتبدأ روزنامة كل مشروع في تشرين الأول الجاري، وتستمر من سنة إلى ثلاث سنوات، بميزانية تفوق 120 ألف دولار في السنة.