عقود بيئية مع 9 بلديات لزيادة المساحات الخضراء
وقّع وزير البيئة محمد رحال، أمس، عقود اتفاق، التزاماً بتنفيذ مضمون البيان الوزاري للحكومة، مع 9 بلديات محيطة ببيروت لزيادة المساحات الخضراء في الأحياء والطرق، وذلك ضمن المرحلة الثالثة من الخطة الوطنية للتحريج في المحافظات كلها. والبلديات التي وُقّع معها هي: بعبدا، الشويفات، الحدث، الكحالة، الغبيري، الحازمية، سن الفيل، الجديدة سد البوشرية، وفرن الشباك. وينص الاتفاق على أن تدفع وزارة البيئة للبلديات المبالغ المستحقة من موازنتها لقاء إنجاز المهمات المحددة في العقد، وتبلغ الدفعة الأولى 75% من القيمة الإجمالية فور تقديم خطة العمل وموافقة وزارة البيئة عليها، ثم تدفع الـ25% الباقية بعد مرور ستة أشهر على تاريخ الزرع وتوفير الرعاية والحماية اللازمتين.
في المقابل، تتعهد البلدية بموجب الاتفاق مع وزارة البيئة بتوفير خريطة إنشاء للحديقة العامة وأنواع الأغراس المطلوبة، على أن تكون محلية المنشأ، وضمان أعمال الحماية والرعاية لمدة سنة من تاريخ الانتهاء من كل أعمال الزرع.

«محكمة الشعب اللبناني» ترفض الحرب الأهلية

أطلقت مجموعة من منظمات المجتمع المدني، في مؤتمر صحافي عقدته في نقابة الصحافة، حملة مدنية للحفاظ على السلم الأهلي بعنوان «محكمة الشعب اللبناني»، التي تصدر أحكاماً تؤكد فيها «حق اللبنانيين في العيش بأمان وسلام»، وتعلن «لا للحرب نعم للاستقرار نعم للقمة العيش»، و«أن الحق يعلو ولا يُعلى عليه، وصونه من مسؤولية جميع اللبنانيين».

مهرجان المونة في صور بقيادة «اليونيفيل»

18 جمعية وتعاونية جنوبية عرضت منتجاتها في باحة مقر قيادة اليونيفيل في الناقورة (آمال خليل)، في إطار مهرجان التراث الحرفي والغذائي الجنوبي. قائد قوات اليونيفيل الجنرال الإسباني البرتو اسارتا وعقيلته والعشرات من جنوده وموظفيه تذوّقوا كمونة البندورة والمجدرة والزيتون والمخللات والأجبان والألبان البلدية والمربيات والمقطرات التي صنعتها أيادي جنوبيات في عيترون والحلوسية ودير قانون رأس العين. وتعرّف المشاركون إلى الحرف والمطرزات من نتاج مشاغل الخياطة والتطريز في قانا وعيتا الشعب وصريفا.
هو النشاط الثاني من نوعه، ويهدف إلى «تعريف جنود اليونيفيل بثقافة وتراث السكان الذين يقيمون بينهم». هكذا، جمعت المنتجات في مكان واحد لتقريب المسافات بين الطرفين.
وتمنى محمد قشمر رئيس التعاونية الزراعية لبلدة الحلوسية «استمرار التعاون بين اليونيفيل والتعاونيات عبر الصندوق الإنمائي للأمم المتحدة، بما أنها تعتمد في تمويلها وخططها الإرشادية على الأمميين».

بلدية كفررمان أنهت تعبيد الطريق الرئيسي

أنهت بلدية كفررمان تعبيد الطريق الرئيسي الذي يربط كفررمان بأكثر من 100 قرية جنوبية وصولاً إلى البقاع فالخط الدولي، والذي يمتد من مثلث كفررمان النبطية فالشوارع الرئيسية، حتى سهل الميدنة، والذي نُفّذ على نفقة وزارة الأشغال العامة والنقل، وبلغت كلفته نحو 420 مليون ليرة. وشمل توسيع الطريق بعرض 10 أمتار وبطول كيلومتر، من مثلث كفررمان النبطية حتى عين البلدة، ومن العين حتى مثلث سهل الميدنة، وإقامة جدران الدعم وتجهيز البنى التحتية على نفقة البلدية، وتعبيد الطريق من زفت و«باسكورس» على نفقة وزارة الأشغال.

اعتصام تضامني في صور مع الأسرى

نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اعتصاماً أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صور، تضامناً مع أمينها العام أحمد سعدات والأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وتليت خلال الاعتصام مذكرة، طالبت «المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية والحقوقية، بتحمّل مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له الأسرى من ممارسات وحشية، وإلزام دولة الاحتلال بالإفراج عنهم».