أثر التغيّرات المناخيّة على الزراعة
نظّمت مصلحة الأبحاث الزراعية ورشة عمل زراعية عن «التغيرات المناخية وأثرها على القطاع الزراعي»، في فندق «بلميرا» في بعلبك. تحدث وزير الزراعة حسين الحاج حسن عن اهتمام رئاسي ونيابي خاص بالزراعة. ويتجلى ذلك تحديداً من خلال تكثيف البحث العلمي بشأن التبدل المناخي حول الزراعة ومن ضمن ذلك الأبحاث والتطبيقات والسياسات والأصناف الجديدة المحتملة للرطوبة والحرارة والجفاف. وأشار إلى أنّ الزراعات البديلة في المنطقة الممتدة من بعلبك باتجاه البقاع الشمالي مطروحة على جدول أعمال مجلس الوزراء غداً الثلاثاء (اليوم).
وعن مصادر المياه، قال: «ليس لدينا مصادر مياه، فقد انخفضت كمية الأمطار من 180 ملم اليوم الى 100 وفي العام الماضي لم تتجاوز الـ 90 ملم، وهذا يقتضي إنشاء برك جبلية، وفي الزراعة لم نعد نستطيع أن نستمر في ظل التغيرات إلا في ظل الأسس والإرشادات التي وضعتها الوزارة».
وأكد الحاج حسن أهمية دعم الغابات والتشدد في عدم قطع الأشجار والحفاظ عليها من أجل توازن بيئي، لأن لبنان يحتاج الى 40 مليون شجرة كي يرجع الى توازنه البيئي، وهناك بعض الأنواع التي تحتاج الى 40 سنة كي تصبح شجرة.

استعراض مسرحي فرنسي في الهواء

أحيت فرقة المهرجين الفرنسية «ماتابست» استعراضاً
مسرحياً في الهواء الطلق في «مركز الصفدي الثقافي» بطرابلس، تحت عنوان «كليك ــ كلاك ــ لقاء الأحبّة»، وذلك بالتعاون مع «مؤسسة الصفدي».
هكذا، على مدى ساعة من الزمن، اتخذ مهرّجو الفرقة «ماتابست» قرارهم بنشر المحبة من حولهم. فدخلوا بدراجتهم الثنائيّة المقاعد، ليدغدغوا مشاعر الحب لدى المشاركين، يعانقون بعضهم بعضاً ويغنّون بصوت عال أغاني الحب على أنغام الأكورديون و«الكليك كلاك»!
يذكر أن العرض يندرج ضمن جولة الفرقة الفنية في لبنان لهذا
العام.

أساتذة البقاع ضد المهاترات بحقّ الجامعة اللبنانية

أيّد مندوبو كليات الجامعة اللبنانية، الفروع الرابعة، النقد البنّاء، رافضين المهاترات الإعلامية التي تسيء إلى الجامعة الوطنية. وفي جمعية عمومية عقدوها، أمس، أكد الأساتذة بتّ ملف تفرغ المستوفين الشروط لرفع الغبن اللاحق بهم، والنظر بموضوعية إلى قضية احتساب رسوم ضم خدمات الذين أدخلوا أخيراً إلى الملاك أسوة بزملائهم الذين سبقوهم.
وطالب المجتمعون بتوفير المستلزمات المادية والتجهيزات اللازمة لتطبيق نظام «الأل.أم. دي» تطبيقاً كاملاً. وإذ رحب الأساتذة بمشروع احتساب المعاش التقاعدي، اشترطوا إدخال تعديلات لجعله أكثر إنصافاً وعدالة.
وإذ ذكّر المجتمعون بالمطلب المزمن للبناء الجامعي الموحد، ناشدوا تحسين وضع أساتذة الجامعة اللبنانية المادي أسوة بزملائهم في الجامعات الخاصة، مشددين على استقلالية الجامعة والسهر على نوعية التعليم فيها.

البلدية بتكبر بولادها

يطلق وزير الداخلية والبلديات زياد بارود مشروع «البلدية بتكبر بولادها»، في احتفال يقام برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ومشاركة ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة راي فيرجيلو تورس، وذلك عند العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء، في قصر الأونيسكو.