مغادرة طلاب من اللبنانية والروح القدس إلى إيطاليا
في إطار شراكة معقودة بين جامعة «لا سابينزا» الإيطالية والجامعة اللبنانية وجامعة الروح القدس – الكسليك وتتعلق ببرنامج «الماستر الدولي للتعاون من أجل التنمية والسلام»، غادرت مجموعة من الطلاب اللبنانيين من الجامعة اللبنانية وجامعة الروح القدس إلى إيطاليا للمشاركة في دورة تدريبية تستمر لمدة خمسة أسابيع في كل من جامعة لا سابينزا (La Sapienza) في روما وجامعة بافي(Pavie) وجامعة باليرم (Palerme). وقد تم إعداد هؤلاء الطلاب في الفترة ما بين كانون الثاني ولغاية تموز 2010، على يد مجموعة من الأساتذة اللبنانيين والإيطاليين الذين قدموا لهم النظريات الأساسية بشأن السلام الاجتماعي والتنمية، بالإضافة إلى معلومات بشأن مفاهيم النزاع والسلام والتراث والثقافة والقانون. وقد أعربت كل من الجامعة اللبنانية وجامعة الروح القدس عن فخرهما بصانعي السلام الذين توجهوا إلى إيطاليا، حاملين صورة لبنان الحقيقية وهي أرض حوار الثقافات والأديان.

تخريج طلاب لبنانيين وفلسطينيين في الشمال

أقيم احتفال تخريج 142 متخرجاً ومتخرجة، في مخيم نهر البارد، بدعم من سفارة ألمانيا الاتحادية في لبنان وبرعاية مؤسسة «ميرسي كور» و«جمعية النجدة الاجتماعية» التي جاء في حديث مسؤولتها في الشمال نوال حسن أن «المشاريع المشتركة بين جمعية النجدة الاجتماعية ومؤسسة ميرسي كور في «نهر البارد» مزدهرة، آخرها مشروع مركز نهر البارد للامتياز الذي يهدف إلى تدريب 1240 مستفيداً لبنانياً وفلسطينياً على مدار سنتين، وتنمية قدرات الطلاب المشاركين، من خلال دورات متقدمة في الكمبيوتر وإدارة الأعمال، والدمج المشترك بين اللبنانيين والفلسطينيين من خلال المشاركة في الدورات التدريبية والأنشطة، والتنسيق مع المؤسسات اللبنانية والفلسطينية لخدمة أبناء الشعبين».

«شباب لبنان أخضر»: زرع مليون شجرة مبادرة بيئية مباركة

رأى برنامج «شباب لبنان أخضر» أن زرع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الشجرة المليون أمام منزله في حارة حريك، هو «مبادرة بيئية مباركة في وقت يفتقد فيه اللبنانيون الاخضرار في بلدهم ويسود تصحر بيئي في طبيعتهم، وتصحر ثقافي في حياتهم وتصحر سياسي في حواراتهم». ورأى المشرف العام على البرنامج الدكتور خليل خرما أن هذه المبادرة «رسالة باتجاهات عدة، فهي رسالة تؤكد الترابط بين الهمّ البيئي والهمّ الوطني»، كذلك هي «رسالة للعدو الذي لا يتوانى عن جرف الشجر وحرق البشر وتدمير الحجر، مفادها أن إرادة الحياة في أمّتنا أقوى من كل محاولاته».