«هدية» أميركية للجيش اللبناني: جهاز تدريب على مهارات الرماية
افتتحت سفيرة الولايات المتحدة في لبنان مورا كونيلي وممثلين عن قيادة أركان الجيش جهازاً جديداً للتدريب على مهارات الرماية في ثكنة أبلح. جاء في بيان صادر عن السفارة أن «مشبّه الرمي» Engagement Skills Training EST 2000 يوفر للجنود تدريباً واقعياً على الأسلحة النارية من مسدسات وبنادق ورشاشات، ويقدم لهم جولات غير محدودة من التدريب على هذه الأسلحة من دون تكاليف الذخيرة المستخدمة في التدريب.
في البيان أن الولايات المتحدة قدّمت إلى لبنان خمسة أجهزة (EST 2000) «وهي الاجهزة نفسها التي يستخدمها الجيش الاميركي في تدريب جنوده. تصل قيمة هذه الأجهزة الى 3.5 ملايين دولار وتشمل تكاليف العدة والصيانة وتشغيل الجهاز، وهذا الجهاز بالذات هو الأول في العهدة الكاملة للجيش بما يتضمن ذلك من تشغيل وصيانة».
كونيلي تحدثت عن «التأثير الكبير للمعدات والبرامج الحديثة على جهوزية الجيش اللبناني للقيام بمهامه» وقالت «إن الولايات المتحدة تفخر بالعلاقة التي بنتها مع الجيش اللبناني وتتطلع إلى ترسيخ هذه العلاقة في السنوات المقبلة».
يُذكر أن بيان السفارة الأميركية يلفت إلى أن جهاز «مشبّه الرمي» هو جزء من دعم تصل قيمته الى أكثر من 720 مليون دولار قدمتها الولايات المتحدة الى الجيش اللبناني منذ عام 2006 بالمعدات والتدريب والمساعدة الإنسانية وإزالة الألغام والذخائر غير المنفجرة.

... وتخريج دفعة من ضباط «الشرطة المجتمعية»

تخرّج أمس 48 ضابطاً من قوى الأمن الداخلي في البرنامج الأميركي المشترك مع قوى الامن الداخلي للتدريب حول الشرطة المجتمعية.
الضباط المتخرجون تابعوا دورة في إطار برنامج تدريب الشرطة المجتمعية الحديث الذي يدرّسه معلمون من الولايات المتحدة وقوى الأمن الداخلي بمساعدة مهنيين قانونيين، ويركّز التدريب على أحدث مهارات الشرطة وإنفاذ القانون وتطبيق هذه المهارات في حالات حقيقية.
هنّأ مدير برنامج «إنفاذ القانون الدولي» في السفارة الاميركية تاديوس كونتك المتخرّجين، وأوضح أن هذا التدريب المتخصّص على هذا البرنامج كان مصمّماً في الأصل ليكون مشروعاً تجريبياً لوحدة واحدة من شرطة قوى الأمن الداخلي. «لكن إدراكاً للمنافع الواسعة النطاق لبرنامج الشرطة المجتمعية، اتخذ المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وقيادة قوى الأمن الداخلي القرار بتنفيذ ممارسات الشرطة المجتمعية في جميع أنحاء لبنان»، أضاف كونتك أن برنامج المساعدات الاميركي حول إنفاذ القانون مصمم لدعم الإصلاح في هذا القطاع في لبنان من خلال تعزيز قدرات قوى الأمن الداخلي لفرض سيادة القانون في لبنان وحماية الشعب اللبناني.

«إحراق» سيارة في طرابلس

تعرضت سيارة «بي أم 528» تخص نافذ فاروق المقدم الى عملية تخريب مما أدى الى احتراقها، وذلك في محلة أبي سمراء في مدينة طرابلس. جاء في خبر نشرته الوكالة الوطنية للإعلام أن قنبلة يدوية وجدت بمحاذاة السيارة المستهدفة، كما أن سيارتي «مرسيدس» كانتا متوقفتين الى جانب سيارة المقدم تعرضتا لتخريب مماثل.
حضر الخبير العسكري الى المكان وعمل على نقل القنبلة.

سرقة 6 منازل ومكاتب في يوم واحد

سجلت التقارير الأمنية وقوع 6 عمليات سرقة منازل ومكاتب يوم الإثنين الماضي، الخبر اللافت بينها هو ما جاء في بلاغ تقدم به حسين س. (68 عاماً) الذي قال إن منزله في عيتا الشعب تعرض للسرقة، واتهم ابنه أحمد بهذه العملية قائلاً إن الأخير سرق خزّاني مياه وتلفزيوناً وسجاداً وبراداً وقساطل مياه، وإنه ضرب والدته وشتمها. وقدّرت قيمة المسروقات بنحو أربعة ملايين ليرة.
في الأشرفية، دخل مجهول إلى منزل راشد ع. وسرق منه مصاغاً ذهبياً ومبلغاً من المال. كذلك تعرضت شركة استشارات للسرقة، فقد دخل إليها مجهول بواسطة الكسر والخلع، وسرق مبلغ 18 مليون ليرة. وفي تلة الخياط دخل مجهول إلى شركة للسكاكر، وسرق مبلغ 25 ألف دولار.

العثور على جثة عامل سوري

ورد بلاغ إلى قوى الأمن جاء فيه أنّ جثة العامل السوري أحمد الخضر (32 عاماً) نُقلت إلى مستشفى في حلبا بعدما عُثر عليه ميتاً ليل الإُثنين الماضي، ولم توضح أسباب الوفاة.