نقل مهنية العبدة لتحسين مستواها


عرض وزير التربية حسن منيمنة، في اجتماع عقده أمس مع مديري المدارس والروضات الرسمية في ببنين ـــــ عكار، نقل مهنية العبدة إلى مبنى المتوسطة، ونقل المتوسطات إلى مبنى الثانوية الجديدة الذي يتسع لجميع التلامذة. ووضع الوزير المديرين في أجواء القرارات التي يتخذها لتوفير المعلمين لكل المراحل والحاجة إلى مبنى العبدة لإنشاء فرع لكلية الزراعة. وعرضت المهندسة ريم بدران من الوحدة الهندسية في الوزارة خرائط الثانوية وكيفية استعمال المباني والملاعب والمختبرات والقاعات المقفلة والمشاغل. كذلك درس الوزير إمكانات إضافة طبقات أو مبانٍ إضافية في المستقبل، ولا سيما أن العقار كبير جداً ويمكن أن يستوعب إضافات. ودعا المديرين إلى التعاون والعمل مع الهيئة التعليمية على رفع المستوى، مشيراً إلى أنّ النهوض التربوي على أساس تحسين المستوى، يحقق نهوضاً اجتماعياً عاماً في المنطقة.
من جهة ثانية، دعا رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية شربل كفوري مجلس الوزراء إلى الإسراع في وضع لائحة العمداء التي رفعها وزير التربية على جدول الأعمال وإقرارها بالسرعة اللازمة. ولفت كفوري بعد لقاء الهيئة مع وزير التربية حسن منيمنة، أمس، إلى أن أمور الجامعة متوقفة ومجمدة في انتظار تعيين العمداء وتأليف مجلس الجامعة.
وتحدث كفوري عن اجتماع عقدته الهيئة مع رئيس الجامعة زهير شكر عرضت خلاله كل القضايا، وكان «التوافق والانسجام شاملين، واتفقنا مع رئيس الجامعة على اجتماعات دورية لمتابعة كل الملفات العالقة، ولا
سيما أن الوزير لن يوفر جهداً لإيصال ملف العمداء إلى الإقرار». ولفت كفوري إلى أن الرابطة ستجتمع مع الوزير قريباً جداً لمتابعة ملفاتها، وهي بصدد طلب مواعيد من الرؤساء الثلاثة، لأن الوضع في المؤسسة لم يعد يحتمل التأجيل وغياب العمداء الأصليين.

جورج إبراهيم عبد الله
إلى عامه السابع والعشرين في الأسر


يدخل غداً الأسير جورج إبراهيم عبد الله عامه السابع والعشرين في السجون الفرنسية. وعلى الرغم من كل التحركات المطالبة بالإفراج عنه، وعلى الرغم من انطلاق «الحملة الدولية» التي شارك فيها العديد من المنظمات والأحزاب والشخصيات اللبنانية والعربية والدولية (الفرنسية خصوصاً) وغيرها، بقيت السلطات الفرنسية على تعنتها، رافضة الإفراج عنه ومتجاوزة لكل الشرائع الفرنسية والعالمية ومواثيق حقوق الإنسان التي تقضي بخروج الأسير جورج عبد الله إلى الحرية فوراً. وفي المناسبة، أعلنت «لجنة أهل وأصدقاء الأسير جورج إبراهيم عبد الله» أنه «إذا كانت السلطات الفرنسية هي المسؤولة المباشرة عن الظلم اللاحق بالأسير جورج عبد الله، فإن الدولة اللبنانية تتحمل مسؤولية لا تقل أهمية؛ لأنها بإهمالها المزمن والمتعمد لقضية مواطنها الأسير، تشجع السلطات الفرنسية وتبرر تماديها في ظلمها».
وتوجهت اللجنة بهذه المناسبة إلى الرأي العام اللبناني والعربي والدولي وإلى كل الشرفاء،مناشدة إياهم ممارسة الضغط على السلطات الفرنسية واللبنانية بغية الإفراج عنه. كذلك حيت اللجنة جهود الحملة الفرنسية المتضامنة مع الأسير جورج عبد الله التي ستقيم غداً الأحد اعتصاماً أمام سجن لانيميزون الفرنسي.

تأجيل بدء التدريس في كفاءة «التربية»

أعلنت عميدة كلية التربية بالتكليف في الجامعة اللبنانية الدكتورة زلفا الأيوبي، في بيان أصدرته أمس، تأجيل بدء التدريس في شهادة الكفاءة لأساتذة التعليم الثانوي المتمرنين الملحقين في كلية التربية بموجب المرسوم الرقم 4427 تاريخ 31/7/2010 وطلاب شهادة الكفاءة الحرة إلى الوحدة من بعد ظهر الاثنين 1 تشرين الثاني، وذلك «بسبب أعمال الترميم في مبنى عمادة كلية التربية في الجامعة اللبنانية ـــــ تحويطة فرن الشباك».

طائرة استطلاع خرقت أجواء الجنوب والبقاع

أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه، أنه بتاريخ 20/10/2010 عند الساعة 7,20، اخترقت طائرة استطلاع إسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق: الجنوب والبقاع الغربي، رياق، بعلبك، ثم غادرت بتاريخ 21/10/2010 عند الساعة 4,20 من فوق البلدة المذكورة.