تمديد فترة طلبات الترشيح لماستر إدارة الفنادق والسياحة


مددت كلية السياحة وإدارة الفنادق في الجامعة اللبنانية مهلة قبول طلبات الترشيح لامتحانات قسم الماستر المهنية ــــ السنتين الأولى والثانية ــــ في اختصاصي إدارة الفنادق والسياحة، لغاية الثالث والعشرين من الجاري. وتستقبل الإدارة الطلبات في مبنى كلية السياحة وإدارة الفنادق في الجناح، خلال الدوام الرسمي من التاسعة صباحاً حتى الأولى من بعد الظهر باستثناء يومي السبت والأحد.

فحوص مجانية للمصابين بالتهابات العين

بعد نحو شهر على انتشار الإصابة بالتهابات ملتحمة العين، طالب وزير الصحة العامة الدكتور محمد جواد خليفة، في بيانٍ أصدره أمس، المؤسسات الحكومية الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة من مستشفيات ومراكز ومستوصفات على كل الأراضي اللبنانية بمعاينة جميع المصابين مجاناً. وخصّص بهذا الطلب المراكز في الشمال اللبناني، كون الإصابة بلغت ذروتها هناك.

المتعاقدون مع «الشؤون» يطالبون برواتبهم

طالب العاملون في اللجان المشتركة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، أمس، بدفع رواتبهم المتأخرة. وفي هذا الإطار، لفت الاتحاد الوطني للجمعيات المتعاقدة مع الوزارة في بيان أصدرته أمس إلى أنه «حتى اليوم، ويكاد الشهر التاسع ينتهي والعاملون في اللجان المشتركة مع الوزارة لم يقبضوا رواتبهم ولم يقبضوا زيادات الرواتب المستحقة لهم منذ عام 2010، كما أن العاملين بالمياومة لم يقبضوا فروقات الرواتب وهم من أكثر الفئات حرماناً وحاجة». ولفت البيان إلى أن «النداءات التي وجهت إلى الوزارة من أجل حلول مؤقتة لهذه المعضلة قوبلت بالتجاهل». وتساءل عن «المسؤولية ودور الوزارة في دفع رواتب هؤلاء وهم المقبلون على عيد الفطر وجيوبهم خالية وعائلاتهم تشعر بالغبن والحسرة؟».

مياه بشري الملوثة تسبب الإسهال للمواطنين

سببت المياه الملوثة في قضاء بشرّي حالات من الإسهال الحاد في بعض بلدات القضاء. وفي هذا الإطار، أشارت مصلحة الصحة في الشمال التابعة لوزارة الصحة العامة، في بيانٍ أصدرته أمس، إلى أنه «بناءً على بلاغ من مستشفى بشري الحكومي ووزارة الصحة العامة عن تزايد في عدد حالات الإسهال الحاد في قضاء بشري، تقصّى برنامج الترصد الوبائي في بشري والشمال وبيروت الحالات من 7 ولغاية 19 آب الماضي». ونتيجة الرصد، بلغ «عدد حالات الإسهال الحاد 268 حالة، وبلغ عدد حالات الاستشفاء لتاريخه 116 حالة». وتتوزع الحالات على الفئات العمرية كلها، وعلى بلدات بشري وحدشيت وكفرصغاب وبقاع كفرا والديمان وحدث الجبة وحصرون وبلوزا وبزعون والأرز وكرم سده وبان. أما أسباب هذا الإسهال، فقد لفتت المصلحة إلى أنه بعد فحص عينات من المرضى ومن الشبكة في مختبر مستشفى رفيق الحريري، أظهرت النتائج وجود تلوث في شبكة مياه بلدة بشري. ولهذا، تم التنسيق مع وزارة المياه والطاقة للتحقق من الشبكة ومباشرة عمليات التصليح، كما طُلب من الأهالي بوجوب تعقيم المياه قبل استخدامها.

احتجاج في عكار على قرار دمج المدارس

اعتصم أهالي أكثر من ستين تلميذاً، أمس في ملعب مدرسة النفيسة الابتدائية الرسمية في عكار، احتجاجاً على قرار وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة القاضي بإقفال المدرسة ودمجها بمدرسة الشيخ محمد القريبة من البلدة. ولفت رئيس بلدية النفيسة زاكي الأسمر إلى أن «عدد التلامذة بلغ العام الماضي سبعين تلميذاً، فيما العام الحالي بلغ عدد المسجلين 60 تلميذاً ولم ينته التسجيل بعد». وأكد «ضرورة الإبقاء على هذه المدرسة كونها المكان الوحيد لأبناء الجوار، وخصوصاً أن نتائجها كانت دائماً مميزة». ودعا الوزير منيمنة إلى «إعادة النظر في قراره حرصاً على المصلحة العامة ومصالح الأهالي وحسن سير العملية التربوية».