مركزان لصيانة المياه في الجنوب
افتتح برنامج «آرت غولد لبنان» التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أمس، مركزين لصيانة المياه في مدينة صور وبلدة الطيبة (داني الأمين)، بتمويل من الحكومة الإسبانية ضمن مشروع «تحسين إدارة الموارد المائية والبنية التحتية للمياه في جنوب لبنان». ويبيّن رئيس اتحاد بلديات مرجعيون علي الزين أن «أهم ما يتضمنه المشروع تطوير خطة إدارة المياه في الجنوب من خلال تجهيز المركزين بالمعدات الأساسية لمعالجة مشاكل شبكات الأنابيب وتوفير التدريب اللازم للعاملين في قطاع الصيانة، إضافة إلى تأمين حفارة وسيارة لنقل الأجهزة ومعدات حفر قياسية ومعدات لتصليح شبكات الأنابيب». ويستفيد من المركزين 60000 من سكان اتحاد بلديات جبل عامل و30000 من سكان اتحاد بلديات صور.

«المستقلون» يعدون لمواقف ضاغطة في رابطة «اللبنانية»

رأى الأساتذة المستقلون في مجلس مندوبي رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية أنّ وصول الرابطة إلى هذا الدرك، يطرح ضرورة إعلان مواقف ضاغطة على الهيئة التنفيذية لتغليب الاهتمام بقضايا الجامعة. وبعد اجتماع عقده الأساتذة، أمس، في مقر الرابطة، أكد هؤلاء أنّ تأخر توزيع المهمات داخل الهيئة بعد انتخابها وما سجله من تناقضات بين مكونات التحالف الطائفي وما رافقه من مقاطعة، يعبر عن سقوط التبرير المعلن له لجهة تفعيل حركة الدفاع عن الجامعة. ولفت البيان إلى أنّ مجلس الوزراء مرّر مشروع قانون احتساب المعاش التقاعدي، تحت أنظار الهيئة المنشغلة بالصراع على الحصص، ودون أي تشاور معها، ما يعطي إشارةً إلى الاستخفاف بالرابطة وأهلها. وإذ أكد الأساتذة المستقلون على وحدة الرابطة، دعوا هيئتها التنفيذية ومجلس المندوبين إلى إقرار خطة تحرك من أجل تحسين الأوضاع المعيشية للأستاذ الجامعي وإعادة القانون إلى الجامعة، لا سيما تعيين العمداء وتأليف مجلس الجامعة.

المطالبة بمنع هدم مسرح الإنجا وفندق رويال

ناشدت الهيئات والجمعيات وروابط المجتمع المدني في طرابلس، في بيانٍ أصدرته أمس، «الرؤساء الثلاثة التدخل فوراً لمنع حصول جريمة كبرى تتمثل بهدم اثنين من أهم المعالم الأثرية والحضارية في المدينة، وهما مسرح الإنجا وفندق رويال الملاصق للمسرح». وكان وزير الثقافة سليم وردة قد أصدر قراراً سمح من خلاله بهدم مبنى الفندق كاملاً والحفاظ فقط على واجهات مسرح الانجا.