متخرّجو دار المعلمين يطالبون الأونروا بتوظيفهم
اعتصم متخرّجو دار المعلمين التابعة للأونروا، أمس، للمطالبة بتوفير الوظائف لهم في مدارس الوكالة. وأمام المقر الرئيسي للوكالة في بئر حسن، رفع المتخرّجون لافتات بمطالبهم، تحمّل الأونروا مسؤولية معاناتهم الناجمة عن سوء إدارتها في عدم توفير الوظائف لهم منذ سنوات عدة. ورفع المعتصمون مذكرة مطلبية، دعوا فيها الأونروا إلى توفير الوظائف في أقرب وقت، ووضع جدول زمني ثابث ومحدد للتوظيف خلال مدة قريبة. كذلك عرض وفد من المعتصمين مع نائب المدير العام لوكالة الأونروا روجرز ديفيس المعاناة، مطالبين بالإسراع في حل هذه الأزمة، ومؤكدين استمرار تحركهم إلى حين تحقيق مطالبهم.
وفي السياق نفسه، أشار اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني، في بيان تضامني مع المتخرّجين، إلى أن متخرّجي دورات 2007 و2008 و2009 ما زالوا من دون توظيف، وتتزايد سنوياً أعداد المتخرّجين العاطلين من العمل بسبب غياب الرؤية الواضحة والتخطيط السليم لدى المسؤولين في الأونروا.

تكريماً للشهيد عساف أبو رحال: مسيرة مقاومين إلى جبل الشيخ

لمصادفة الذكرى الـ28 لانطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية جمّول مع ذكرى أربعين الصحافي المقاوم عساف أبو رحال، دعت منطقية حاصبيا في الحزب الشيوعي اللبناني إلى مسيرة تكريمية للشهيد باتجاه جبل الشيخ، وذلك الأحد في 26 أيلول الجاري. وأعلنت المنطقية أن التجمع سيكون السابعة صباحاً في بلدة الهبارية قرب الآثار الرومانية. وعن سبب اختيار هذا النشاط بالتحديد تكريماً للصحافي الشهيد، يقول الأسير المحرر المناضل رجائي بو همين: «أولاً لأن المكان له معنى خاص بالنسبة إلى الشهداء الذين سقطوا فيه، أمثال جورج نصر الله ومخايل إبراهيم وعمر الكردي وكمال الحجيري وإيلي حداد ومحمود الحجيري وإنعام حمزة وحسن ضاهر وحسين الحجيري وحسام علي، ولأن الشهيد عساف اشترك في عمليات وقتها مع أولئك المقاومين، وأخيراً لأنه كان الصحافي الذي يغطّي نشاطنا هذا سنوياً».

مجالس الأهل في البداوي لتطبيق مجانية التعليم

طالبت مجالس الأهل في البداوي، في اجتماعها الدوري أمس، وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة بالتطبيق الفعلي لإلزامية التعليم في المدارس الرسمية ومجّانيّته. كذلك دعت الوزير، في بيانها، إلى «الطلب من كل المدارس الرسمية البدء بتسجيل التلاميذ من دون دفع أي مبلغ، تنفيذاً لمجانية التعليم، وإلغاء البند المالي لمجلس الأهل، إضافة إلى إعفاء تلامذة المرحلة الثانوية من دفع رسوم التسجيل أسوة بزملائهم في المراحل الابتدائية».

الكتيبة الإيطالية تواجه التسرّب المدرسي

أطلقت الكتيبة الإيطالية العاملة ضمن قوات اليونيفيل في الجنوب، أول من أمس، خطتها لمواجهة التسرّب المدرسي في منطقة عملها. المشروع، الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات، ينفّذ بالتعاون مع وزارة التربية اللبنانية ومكتب التعاون في السفارة الإيطالية وفرع منظمة اليونيسف في إيطاليا، ويستهدف ألفي طالب لبناني تتراوح أعمارهم بين السابعة والحادية عشرة من العمر، تسرّبوا أو قد يتسرّبون من 17 مدرسة رسمية في الجنوب وثلاث أخرى في الشمال. وفي مؤتمر صحافي عُقد في مقر الكتيبة في بلدة شمع (آمال خليل)، أعلنت الكتيبة تأسيس فريق عمل موحّد بمشاركة الوزارة وكشافة التربية الوطنية من أجل خفض عدد الأطفال الذين يتسرّبون من المدرسة قبل المرحلة الابتدائية وعند انتهائها.

الصليب الأحمر يطّلع على حاجات المناطق البقاعية

اطّلع رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي جورج كومينوس وممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في البقاع بشارة حنا والوزير وائل أبو فاعور، أمس، على آلية عمل 11 مشروعاً في عدد من القرى، معظمها يتعلق بالمياه. وخلال الجولة، رأى أبو فاعور أن «الجولة هي للاطلاع على الحاجات الأساسية للمياه في المنطقة»، مشيراً إلى أن هناك علاجاً جذرياً لأزمة المياه عن طريق مجلس الإنماء والإعمار لكلّ من راشيا والبقاع الغربي.