الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون لإلغاء مواد تلحق «القضائي» بـ«السياسي»


اختتم أمس مؤتمر «الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون» الذي انعقد في بيت المحامي والذي تضمن إلى حفل الافتتاح، ثلاث جلسات. وأعلنت توصيات جاء فيها:
ــــ متابعة العمل مع شرائح المجتمع المدني كلها من أجل قضاء مستقل واحتمال اقتراح مشاريع قوانين جديدة تصبو إلى إلغاء المواد التي تلحق «القضائي» بـ«السياسي»، وبينها المادة 5 من نظام مجلس الشورى.
ــــ إجراء أبحاث ميدانية حول علاقة المواطن بالسلطة القضائية نظراً للأهمية الفائقة التي تسم العمل الذي قام به الدكتور محمد وطفا.
ــــ الاطلاع الدائم على إصدارات الاتحاد الأوروبي لأنها أكثر تقدماً من التشريعات الوطنية.
ــــ الاستمرار بالعمل على إقرار تعديل المادة 93 من نظام مجلس الشورى اللبناني، والتشاور وعقد لقاءات مع السياسيين الذين تقدموا أو ينوون التقدم بمشاريع تعديل للمادة 93 للوصول إلى صياغة نهائية لاقتراح تعديل المادة 93.
ــــ مناشدة رئيس الجمهورية المساعدة ضمن الأطر التشريعية لتعديل المادة 93 من أجل قيام دولة القانون وتنفيذ القرارات القضائية الذي هو الشرط الأول في فصل دولة القانون. وكانت «الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون» بالتنسيق مع نقابة المحامين في بيروت، في حضور النقيبة أمل حداد (الصورة) وبالتعاون مع قانونيين في مجلس شورى الدولة الفرنسي، قد نظمت مؤتمراً في بيت المحامي، بحثت خلاله اقتراحات وأفكاراً من شأنها أن تحسن تنفيذ الإدارة القرارات القضائية.

توقيف متهمين بتزوير بطاقات تشريج هواتف

بتاريخ 25/9/2010 وفي محلة حارة حريك ــــ شارع معوض، أوقفت دورية من قسم مكافحة الإرهاب والجرائم الهامة كلاً من س. أ ( 26 عاماً) ور. أ ( 25 عاماً)، وقد ضبطت بحوزتهما آلة تستعمل في تزوير بطاقات تشريج الهواتف الخلوية وجهاز كومبيوتر، ومواد مختلفة تستعمل في التزوير، وآلتي تغليف وحوالى 3000 بطاقة تشريج مختلفة الأحجام (مستعملة سابقاً) طُلي رقمها السري وغُلّف قسم منها بالنايلون. بالتحقيق معهما بناءً لإشارة القضاء المختص، اعترفا بما نسب إليهما، وفق ما جاء في بيان صادر عن قوى الأمن الداخلي. من جهة ثانية، لفت بيان لقوى الأمن أنه بنتيجة التحريات والاستقصاءات المكثفة تمكنت مفرزة زحلة القضائية، من توقيف ع. أ. (28 عاماً) لارتكابه العديد من عمليات السرقة والنشل في مدينة زحلة. لذلك، وبناءً لإشارة القضاء المختص، تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي رسمه الشمسي، وتطلب من المواطنين الكرام الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا عليه، الحضور إلى مركز مفرزة زحلة القضائية الكائن في مبنى قصر عدل زحلة، أو الاتصال بالمفرزة.

قيادة الجيش تحذّر: ممنوع نشر خرائط بلا إذن

أصدرت قيادة الجيش بياناً أول من أمس ذكّرت فيه «مجدداً الجهات المعنية بمندرجات القانون الرقم 4/65 الصادر بتاريخ 24 تموز سنة 1965، الذي ينص على عدم طبع خرائط أو مصورات ونشرها وبيعها من دون الحصول على إذن مسبق من قيادة الجيش ــــ مديرية الشؤون الجغرافية، وعلى إحالة المخالفين إلى المحاكم العسكرية ومعاقبتهم بالحبس من شهر وحتى سنة على الأكثر، وذلك منعاً لإلحاق الضرر بالأموال العمومية وبصحة المعلومات الجغرافية وقانونيتها، وتشير هذه القيادة إلى أنه تنفيذاً للقانون المذكور أعلاه، صدرت لاحقاً عدة تعاميم عن مقام مجلس الوزراء... بعدم طبع ونشر الخرائط ومصورات الأراضي اللبنانية باستثناء الخرائط التي تصدرها دوائر المساحة قبل الحصول على إذن مسبق من قيادة الجيش، وتعميم ذلك على جميع المعنيين تحت طائلة تنفيذ العقوبات المدرجة في القوانين».

سوائل تنظيف منزلية قتلت مسنّة؟

توفيت مريم محمد سرحان (70 عاماً) من بلدة حبوش قضاء النبطية. جاء في خبر نشرته الوكالة الوطنية للإعلام أن سرحان قضت نتيجة تسمّمها بمواد كيميائية منزلية. وكان عناصر من الصليب الأحمر اللبناني قد نقلوا سرحان ليل أمس، بعد إبلاغهم من قبل أشقاء الضحية، إلى مستشفى النجدة الشعبية – النبطية إلا أنها ما لبثت أن فارقت الحياة بعد مضي 24 ساعة على الحادثة.

سرقة أسلاك

أقدم مجهول على سرقة كابل هاتف من خط الشبكة العامة في بشنايا – قضاء زغرتا. الكابل المسروق بطول 500 متر. أما في بلدة شارنيه – قضاء صور فقد أقدم مجهول على سرقة أسلاك كهربائية من الشبكة العامة، بطول 30 متراً.