رحّال وقّع اتفاقات مع 27 بلدية لتنفيذ التحريج
في إطار المرحلة الثالثة من الخطة الوطنية للتحريج، وقّع وزير البيئة محمد رحال اتفاقات أمس مع 27 بلدية تنص على اتخاذ جميع التدابير والأعمال الضرورية بهدف زيادة المساحات الحرجية، وإعادة تأهيل الغطاء النباتي. ويبلغ مجموع المساحات التي سيجري تحريجها مليوناً و350 ألف متر مربع<1--break-->، تتوزّع على البلديات الـ 27 بين 40 ألف متر مربع و50 ألفاً في كل بلدية، وتبلغ الكلفة الإجمالية للتحريج ملياراً و500 مليون ليرة لبنانية.
وبموجب عقود الاتفاقات الحالية تدفع وزارة البيئة من موازنتها المبالغ المالية اللازمة لقاء تعهّد البلديات تأمين الأغراس المطلوبة، على أن تكون محلية المنشأ، وحسب شروط الملحق التقني، وحفر الجور ونقل الأغراس وزرعها، وتأمين أعمال الحماية والرعاية.
والبلديات التي وقّع رؤساؤها اتفاقات مع الوزير رحال هي: عندقت، جب جنين، بسكنتا، الصويري، المنارة، السلطان يعقوب الموحّدة، القبيات، كفريا، كامد اللوز، الوردانية، الهري، بعلول، لالا، دير القمر، شحور، القرعون، عيتنيت، بكاسين، باب مارع، عين زبدة، قليا، البيرة، بوارج، راشيا، بقاعصفرين، كفرقوق، وبقرصونا.
الوزير رحال دعا «البلديات إلى التشدد في المراقبة لمنع التعديات وقمع المخالفات ووضع البيئة في رأس أولوياتها».

فتيات نتالي فضل الله يكافحن المخدرات

أُقفل جسر النقاش مساء أول من أمس، أمام الناس العاديين. وقف هؤلاء على طرفي الجسر يتأملون الجمال يكافح المخدرات. «الفي آي بي» من سفراء، دبلوماسيين، رجال أعمال ووجوه اجتماعية راحوا يشاهدون 15 فتاة من وكالة نتالي فضل الله لعرض الأزياء، يعرضن تصاميم فادي نحلة. الهدف من إقفال الجسر وتنظيم العرض فوقه في الهواء الطلق تحدٍّ لمن «اتهمونا بترويج الدعارة لمّا جبنا فتيات البلاي بوي إلى لبنان»، يقول جيف (جعفر) زلزلي، ملك جمال لبنان السابق وصاحب الفكرة.
هكذا، عرضت فتيات نتالي الأزياء لخدمة «قضية سامية، وهي مكافحة المخدرات، كما سيجري مزاد علني على أحد فساتين نحلة للتبرع بسعره لإحدى جمعيات مكافحة المخدرات. الحلم الذي عاشه زلزلي أمس لن يقف عند حد عرض الأزياء على الجسر، فهو يُعد لـ«سكاي فاشن 2، حيث سيكون العرض والجمهور معلّقين في الهواء»، للغاية نفسها. مع انطلاقة العرض، ازدحم السير تحت الجسر، بعدما خفف أصحاب السيارات من سرعتهم لمشاهدة الفتيات على شاشتين عملاقتين. على جسر النقاش، كان العرض هادئاً إلى درجة الملل، أما في الخارج، فكان «الجو ولعان». هكذا، وقف طوني مدّاح يتأمل مفاتن الفتيات، ولا يكترث للهدف من وراء العرض. تخبره بأنّ الهدف من النشاط هو مكافحة المخدرات. يبتسم الشاب ليقول: «ما هالمناظر بتخلّي الواحد يتعاطى». ينتهي العرض بشراء أحد فساتين نحلة بمبلغ 8 آلاف دولار ستحوّل للجمعية المعنية.
(الأخبار)

قرارات إلحاق متمرّني كلية التربية بالثانويات

دعا وزير التربية حسن منيمنة أساتذة التعليم الثانوي الجدد الملحقين بكلية التربية بموجب المرسوم رقم 2542، الذين أنهوا دورة الإعداد في الكلية، إلى التوجه بأسرع وقت ممكن إلى مبنى الكلية لتسلم قرار إلحاقهم بالثانويات الرسمية.
من جهة ثانية، التقى منيمنة وفداً من الوكالة الألمانية للتعاون الفني، التي ترعى وتدعم تطبيق نظام التعليم المزدوج في التعليم المهني والتقني. ولفت مدير الوكالة في لبنان وسوريا الدكتور مجدي المنشاوي إلى أنّ «الوزير طلب منا المشاركة في إعداد استراتيجية للتعليم المهني والتقني في لبنان، وسنقدم اقتراحاتنا في هذا المجال للنهوض بمسيرة التعليم المهني».