تجمّع إغلاق مطمر الناعمة يستعد لتحرك تصاعدي
بحث «التجمع لإغلاق مطمر الناعمة» في لقاء موسع عقده في القاعة العامة في بلدة عبيه، مستقبل المطمر والعمل على إغلاقه نهائياً في أسرع وقت ممكن، نظراً للمخاطر التي يسببها من جراء التلوث والغازات السامة التي تنبعث منه، وتوسع المطمر أفقياً وعمودياً على حساب الأراضي الزراعية الخصبة وجمال الطبيعة. بعد الاجتماع، طالب منسق التجمع نديم حمزة مجلس الوزراء بـ«تبني خطة وطنية شاملة لإدارة النفايات المنزلية الصلبة، تقوم على مبدأ التخفيف من النفايات والفرز من المصدر وإعادة التصنيع والتخمير والتسبيخ وطمر العوادم، وتحديد موعد نهائي وغير قابل للتمديد لإقفال مطمر الناعمة، وفي حال مخالفة هذا الموعد سيعمد الأهالي إلى تصعيد موقفهم والتظاهر والاعتصام، وصولاً إلى قطع الطريق أمام الشاحنات التي تنقل يومياً ما يزيد على 2500 طن من النفايات إلى مطمر الناعمة».
وطالب وزارة البيئة ومجلس الإنماء والإعمار بالكشف العاجل على أعمال الطمر في الناعمة والتأكد من سلامتها، وخصوصاً لجهة إبقاء النفايات مكشوفة لفترة طويلة قبل طمرها، ما يؤدي إلى انبعاث روائح كريهة، فضلاً عن تفحص نوعية النفايات المطمورة، التي يؤكد شهود عيان أنها تشمل نفايات طبية ونفايات المسالخ وغيرها من النفايات التي تسبب أمراضاً بدأت تظهر بوضوح على العديد من سكان المنطقة. وتألفت لجنة متابعة مكونة من رئيس بلدية عبيه ـــــ عين درافيل نزيه حمزة، مختار عين درافيل جوزيف أبو سليمان، مختار بعورته طارق غرز الدين، أديب حمزة، الدكتور خالد العياش، نديم حمزة، أجود العياش، صلاح الغريب، وهبة حمزة وعامر ملاعب. وتعمل اللجنة على استمزاج رأي البلديات المحيطة وفاعليات قضاء عاليه وساحل قضاء الشوف لمعالجة الكارثة البيئية التي خلفها المطمر، استعداداً لتحركات شعبية منتظمة ومبرمجة على نحو تدريجي.

الدورة الثانية للامتحانات الرسمية تبدأ اليوم

15300 طالب ترشحوا لامتحانات الدورة الاستثنائية (الثانية) للشهادة المتوسطة التي تبدأ اليوم في 61 مركزاً في كل لبنان، حيث يمتحن الطلاب بمادتي الجغرافيا والرياضيات. أما مرشحو فرعي علوم الحياة والعلوم العامة فيبدأون امتحاناتهم في 13 آب، بينما يباشر طلاب الاجتماع والاقتصاد والآداب والإنسانيات الدورة الثانية في 20 آب.
وقد حدد المدير العام للتربية، فادي يرق، مواعيد أسس التصحيح للدورة الاستثنائية للشهادة المتوسطة التي ستوضع في الطبقة الثانية عشرة من مبنى الوزارة، على النحو الآتي:
ــ2 آب: الرياضيات (من 14.30 إلى 16.00)، الجغرافيا (من 16.15 إلى 17.30).
ــ3 آب: علوم الحياة والأرض (من 14.30 إلى 16.00)، اللغة العربية (من 16.15 إلى 17.30).
ــ4 آب: الفيزياء (من 14.30 إلى 16.00)، اللغة الفرنسية (من 16.15 إلى 17.30).
ــ5 آب: الكيمياء (من 14.30 إلى 16.00)، اللغة الإنكليزية (من 16.15 إلى 17.30).
ــ6 آب: التربية (من 8.30 إلى 10.00)، التاريخ (من 10.30 إلى 12.00).

الشباب الأورومتوسطي يعزّز الحوار

اختتمت منظمة إيطالية غير حكومية وجمعيتا «إنسان» و«النجدة» ومجلة «السمندل» للرسوم المصورة مشروع «مسابقة رسوم مصورة عن المجتمعات المتعددة الثقافات» في مركز الشباب في مخيم شاتيلا، بحضور القائمة بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي سيسيل أبادي. ويهدف هذا المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز التبادل الثقافي والحوار التشاركي بين الشباب من مختلف الفئات الاجتماعية في لبنان والمنطقة الأورومتوسطية من خلال الرسوم المصورة باعتبارها وسيلة للتواصل والحوار الثقافي. وتوجه المشروع في لبنان إلى تلامذة وتلميذات ومقيمين فلسطينيين وأجانب. وقد شارك هؤلاء الشباب في ورش عمل بإشراف متخصصين من ذوي الكفاءات، لابتكار قصص مصورة عن «المجتمعات المتعددة الثقافات»، علماً بأن جميع الرسوم المصورة التي أعدّها المشاركون ستنشر في كتيّب خاص سيُعمَل عليه بمساعدة ناشرين إيطاليين متخصصين، فيما نشرت الرسوم الفائزة في مجلة «السمندل» للرسوم المصورة التي تصدر في بيروت.