معالجة المخالفات في صور لا تتجاوز التمنيات
ما رشح عن المؤتمر الصحافي لبلدية صور (آمال خليل) بشأن مظاهر الفوضى في المدينة السياحية، لا يعدو أكثر من تمنيات على كل السياسيين والقوى الأمنية والأهالي، لا سيما المخالفين منهم للتعاون من أجل تطبيق النظام وحفظ الأمن. ومقابل التعديات «التي ترتكبها بعض العناصر الموتورة والخارجة عن عاداتنا وبدعم من بعض القوى المتضررة من نتائج الانتخابات»، بحسب البيان الذي تلاه رئيس البلدية حسن دبوق، طالب المجلس البلدي الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة لدعم مسيرة التنمية الإدارية والأمنية في المدينة. ومن التدابير برأي البلدية، تعزيز عديد القوى الأمنية وإعطاؤها التوجيهات الصارمة لقمع المخالفات والطلب إلى النيابات العامة التشدد في قمع الجرائم وإلقاء القبض على المخالفين. وتمنت البلدية على القوى السياسية عدم تغطية مثيري الفساد والقلق. أما بشأن الفوضى في المدينة، فلم يتطرق المؤتمر الصحافي إلى الأشكال التي تظهر بها لا سيما السبب المباشر الذي دفع بالبلدية إلى تنظيم المؤتمر وهو حادث صدم إحدى الدراجات البحرية غير المرخصة المواطن عماد كيالي بينما كان يمارس السباحة قبالة إحدى الخيم البحرية في منطقة الجمل عند الواجهة الغربية للمدينة، حيث تنتشر الخيم ويكثر الرواد. ولم تقدم البلدية حلولها لمشكلات الدراجات النارية المخالفة واستفزاز المواطنين وإطلاق النار على سيارات القوى الأمنية.

أزمة المياه في الدوير وبعلبك

عرض وفد من بلدة الدوير ضم رئيس البلدية ابراهيم رمال وعدداً من أعضاء البلدية والمخاتير والفاعليات فيها، مع رئيس مصلحة مياه لبنان الجنوبي أحمد نظام أزمة مياه الشفة في البلدة، التي تمثّل معاناة إضافية للمواطنين، وخصوصاً في فترة الصيف وعلى أبواب شهر رمضان، بما في ذلك من مشاكل ومصاريف إضافية على الأهالي، لا سيما أن سعر نقلة المياه التي تباع وصل إلى 30 ألف ليرة. ونقل الوفد شكاوى الناس التي تنهال يومياً في مكاتب البلدية والتي تناشد المسؤولين إيجاد حل سريع لها. ووعد نظام الوفد بإيجاد حلول للمشكلة ومنها تشغيل البئر الإرتوازية التي حفرت منذ فترة في البلدة، إضافة الى حفر بئر ارتوازية أخرى، كما ستُزاد ساعات التغذية للبلدة من آبار فخر الدين وتفاحتا. من جهة ثانية، نفذ سكان حي البرانية في مدينة بعلبك اعتصاماً رمزياً أمام مدرسة راهبات القلبين الأقدسين وقطعوا الطريق احتجاجاً على انقطاع المياه عن الحي، ورفعوا لافتات تعكس عدم قدرتهم على شراء مياه الصهاريج يومياً، رغم أنهم يدفعون ما يجب عليهم من رسوم لمصلحة مياه بعلبك.

«خيرات الأرض» في بنت جبيل

اختارت ربّات المنازل في بنت جبيل (داني الأمين)، أن تستغلّ موسم الاصطياف، وعودة المغتربين، لعرض منتجاتها من المونة البلدية والأشغال اليدوية، عبر «الجمعية التعاونية الحرفية» في «معرض خيرات الأرض» الذي افتتح أمس، برعاية بلدية بنت جبيل ومؤسسة جهاد البناء. واختارت كلّ سيدة أن تقدّم ما لديها من المنتجات البلدية من الصعتر والسمّاق وخلّ التفاح وماء الورد وشراب الرمان والتوت، إضافة الى الفخاريات وبعض الرسوم الملونة على الزجاج. وكان لافتاً أن تقرر السيدات بيع منتجاتهن بأسعار تشجيعية، لحثّ الأهالي على التسوّق.

حملة جديدة لكسر الحصار عن غزة

أطلق تجمع الأطباء في لبنان حملة جديدة لكسر الحصار عن غزة ــــ رقم 2، من خلال تطوع عدد من أعضاء التجمع برئاسة منسق الحملة الدكتور صلاح عصفور، للانطلاق إلى مستشفيات غزة مزودين بكميات من الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية، وبإيمانهم بعدالة قضية الشعب الفلسطيني، «بعد نجاح الحملة الأولى بالوصول إلى قطاع غزة والعودة منه بسلام تلبية لنداء الواجب الإنساني ومساعدة شعبنا المحاصر في غزة».

اختتام برنامج اللغة العربية في سيدة اللويزة

اختتمت جامعة سيدة اللويزة برنامج اللغة العربية لصيف 2010، للطلاب الأجانب من جنسيات مختلفة، والمتحدرين من أصول لبنانية، باستضافة المشاركين على مأدبة غداء حيث تذوقوا الطعام اللبناني التقليدي. ثم وزعت الشهادات على المشاركين في الدورة. وقد تحدث المشاركون باللغة الفصحى، عن خبرتهم في الأسابيع الخمسة التي أمضوها في الجامعة والتي زاروا خلالها بعض الأماكن السياحية في لبنان، ما أثار إعجاب الأساتذة بالمستوى والنتائج التي حققوها. إضافة الى المنهج المعد لهذه الدورة، فقد تدرب الطلاب الاجانب على اللغة العربية عبر لقاءات يومية، وحوارات مع بعض طلاب جامعة سيدة اللويزة الذين أظهروا المستوى الراقي والمتقدم في موضوعات النقاش، والتعرف إلى الخصوصيات الثقافية للجميع.