14.7% نجحوا في الدورة الثانية لشهادة البريفيه
أصدرت دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية نتائج الدورة الثانية الاستثنائية لشهادة «البريفيه». وقد شارك في الامتحانات 13439 طالباً فاز منهم 2182 طالباً، أي بنسبة عامة 14.7%. وتوزّعت هذه النسبة على المحافظات على النحو الآتي: بيروت (16.73%)، الشمال (16.78 %)، الجنوب (12.43%)، جبل لبنان (14.22%)، النبطية (10.90%) والبقاع (14.9%).

«التربية» توقّع خرائط إنشاء كلية للزراعة

اطّلع وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة، أمس، على الخرائط التنفيذية لبدء البناء والتلزيم في خربة قنافار في البقاع الغربي، وذلك بحضور رئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر (الصورة)، وممثل جامعة هامبولت الألمانية ميخائيل بومي وعميد كلية الزراعة تيسير حمية. ويقسّم المشروع إلى كلية للزراعة ومختبرات زراعية متطوّرة ومصنعين للإنتاج الزراعي والحيواني ومبنى للإقامة. وتتضمّن المرحلة الثانية من المشروع إنشاء فرع الكلية في العبدة في عكار للطب البيطري، وفرع آخر في بعلبك ـــــ الهرمل، ومركز للإرشاد الزراعي، وفرع آخر في غزير للحيوانات الصغيرة. يذكر أن مهلة التلزيم تنتهي في أول أيلول، على أن يباشَر البناء. وتبلغ قيمة المشروع 7 ملايين و300 ألف دولار أميركي، يخصص منها لخربة قنافار مبلغ 4 ملايين و800 ألف دولار، ويتضمّن كلية الزراعة ومختبراتها ومصانعها والإقامة. وفي هذا الإطار، أشار منيمنة إلى أن «هذه الهبة مقدّمة منذ عام 2006 من مؤسسات دولية برعاية جامعة هامبولت وإشرافها». من جهته، لفت بومي إلى أنه «عندما ينتهي التلزيم يبدأ البناء مباشرةً أوائل أيلول، ونأمل أن نبدأ التدريس والعمل في المختبرات والمصانع بعد سنتين، وكذلك في المراكز الإرشادية الزراعية». على صعيد آخر، قلّد منيمنة المدير العام السابق للوزارة وائل التنّير وساماً باسم رئيس الجمهورية، وسلّمه براءة الوسام تقديراً لخدماته التربوية والإدارية في الوزارة، التي تدرّج فيها أستاذاً للتعليم الثانوي، فرئيساً لمنطقة بيروت التربوية ثمّ مديراً للتعليم الثانوي ومديراً عاماً بالتكليف للتربية.

حريق فيع يذكّر بتثبيت عناصر الدفاع المدني

اندلع حريق هائل، ليل أول من أمس، في وادي فيع ـــــ الكورة قضى على مساحة 5000 متر مربّع من الأراضي المزروعة أشجار زيتون. وكادت النيران الملتهبة تصل إلى المنازل المجاورة، لولا تدخّل أهل البلدة، الذين سارعوا بالمعدات المتوافرة في منازلهم محاولين الحد من امتداد الحريق، لحين وصول الدفاع المدني من مركزَي ددة وأميون. وقد استغرق إطفاء الحريق 4 ساعات تقريباً. وعند اندلاع كل حريق تعلو صرخات المواطنين مطالبةً بتثبيت العناصر المتطوعين في الدفاع المدني ليتمكّنوا من التفرغ في المراكز، والتوافر عند الحاجة، لأنّ امتلاك الآليات والمعدّات لا يفي بالحاجة من دون وجود العناصر البشريّين الضروريين. إلى ذلك، شبّت حرائق عدة في في خراج بلدات الصرفند وبنعفول ومروحين وكفررمان وعبّا وتربل وحريقص وعرمان ـــــ المنية والقرنة، وقد عملت وحدات الجيش اللبناني، بالتعاون مع عناصر الدفاع المدني، على إخمادها. وقُدّرت المساحات المتضررة بنحو 48 دونماً من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.

خروق جوية إسرائيلية

خرقت طائرة استطلاع إسرائيلية معادية، أول من أمس، الأجواء اللبنانية من فوق الناقورة، واتجهت شمالاً، حيث نفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وبيروت والبترون، ثم عادت جنوباً وغادرت صباح أمس، من فوق الناقورة أيضاً. ونفّذت طائرة مماثلة طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت من فوق بلدة علما الشعب.

افتتاح كرمس مجدليا

لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء، افتتحت رعية مجدليا ـــــ زغرتا أمس كرمسها السنوي. وقد تخلّل الافتتاح تنظيم سحوبات تومبولا ونشاطات ترفيهية وتثقيفية ومهرجان غنائي. وأشار خادم الرعية الخوري أنطوان بيوس البعيني إلى «أنّ الكرمس يهدف الى جمع كل أبناء الرعية في نشاط واحد، وإلى تنمية المواهب الناشئة وتوعيتها». وأشار البعيني إلى أنّ ريع الكرمس «يعود إلى إتمام بناء كنيسة السيدة في مجدليا».