نقل موقع وكالة «تراند» الأذربيجاني عن مسؤول في مكتب العلاقات العامة لإدارة السجون، التابعة لوزارة العدل الأذربيجانية، «أنّ 12 مواطناً إيرانياً ومواطنَين من لبنان نقلوا إلى إيران في 8 و 9 آب لقضاء المدة الباقية من عقوباتهم فيها»، وأن سلطات أذربيجان كانت قد اعتقلت هؤلاء «بتهمة إرهابية».اللبنانيان اللذان تحدّث عنهما الموقع هما علي حسين نجم الدين، وعلي محمد كركي، المسجونَان في معتقل غوبوستان بتهمة «العمل الإرهابي»، و«حيازة سلاح ناري و ذخائر وحملها وحفظها بطريقة غير شرعية، والاتجار بالمخدرات، والتجسّس لمصلحة الدولة الأخرى، وعبور الحدود بطريقة غير شرعية، وتزوير الوثائق الرسمية لمدة 15 عاماً»، وأنهما «نقلا إلى إيران لقضاء المدة الباقية من عقوباتهما فيها».
يذكر أن محكمة الجرائم الكبرى في أذربيجان كانت قد أصدرت في 4 تشرين الأول 2009 حكماً على اللبنانيّين محمد علي كركي وعلي حسين نجم الدين بالسجن لمدة 15عاماً، كذلك حكمت على مواطنين أذربيجانيّين اتّهما بالتعاون مع كركي ونجم الدين. ومن التّهم التي وجهتها المحكمة إلى اللبنانيَّين تفجير السفارة الإسرائيلية في أذربيجان، واستندت المحكمة حينها إلى «التحقيقات التي أُجريت مع الرجلين بعد القبض عليهما، والتي كشفت أنّ كركي ونجم الدين لهما علاقة مع حزب الله». أما الإيرانيّون الـ 12 الذين تحدثت عنهم «تراند»، فهم بحسب المحكمة الأذربيجانية «متهمون بتهريب المخدرات وغير ذلك من الجرائم».
من جهة ثانية، لفت الموقع إلى أن «الجانب الإيراني أطلق سراح العالم الأذربيجاني راشد علييف، الذي اعتقلته الشرطة الإيرانية صباح اليوم (أمس)».
أخيراً، لم يرد أيّ تأكيد، أو نفي لهذا الخبر من السلطات الإيرانية حتى مساء أمس.