بارود أصدر تعميماً بضرورة تنظيف القنوات
أصدر وزير الداخلية والبلديات زياد بارود تعميماً يتعلق بتنظيف القنوات وتأهيل شبكات مياه الأمطار في المناطق اللبنانية المختلفة. وطلب بارود من المحافظين إبلاغ البلديات والاتحادات البلدية والقائمقامين في القرى التي ليس فيها بلديات خاصة بوجوب المباشرة بتعزيل وتنظيف القنوات ومجاري المياه مع إيلاء الأمر الأهمية الشخصية القصوى.

رحال يلزّم «إيكوديت» دراسة واقع البيئة

التقى وزير البيئة في مكتبه في الوزارة قبل ظهر أمس وفداً من شركة إيكوديت الاستشارية في مجال البيئة، وقد وُقِّعت اتفاقية مع الشركة لإجراء دراسة لواقع البيئة الحالي حتى نهاية شهر آذار المقبل. وقال وزير البيئة «إن هذه الدراسة ستمكننا من الحصول على تقرير تفصيلي عن تلوث الهواء والمياه والأضرار البيئية التي تصيب المحاصيل الزراعية والمساحات الخضراء». أضاف: «هذا التقرير مهم جداً، ومن المفترض تحديثه كل سنتين أو ثلاث، فيما هذا التقرير وضع آخر مرة منذ عشر سنوات». واستقبل وزير البيئة فريق عمل المحميات الطبيعية في لبنان الذي عرض له مطالبه وحاجاته، وأكد الوزير رحال أهمية المحميّات، ورأى «أن الطريقة الأسرع والأقل كلفة لحماية الأحراج اللبنانية هي في إعلانها». كذلك عقد الوزير رحال اجتماعاً مع المديرين العامين لشركات الترابة في لبنان وهي: هولسيم، وسبلين والترابة الوطنية، وبحث معهم ضرورة الالتزام بإجراء تدقيق بيئي إلزامي للمعامل لجهة الغبار والانبعاثات. وأوضح وزير البيئة أنه بحث مع الوفد «موضوع المقالع التي تستخرج منها هذه المعامل موادها، وهي مقالع غير مرخصة من وزارة البيئة، بل هي تعمل بموجب قرار سابق منذ زمن بعيد من مجلس الوزراء، فيما هذا الأمر من صلاحية المجلس الوطني للمقالع والكسارات، وإن كانت المقالع تابعة لمعامل الترابة، وطلبنا منهم منذ فترة أن يتقدموا بطلبات إلى المجلس الوطني، وقد جرى التقدم بها، لكن بعض الطلبات استكمل نهائياً وبعضها الآخر يحتاج إلى أمور صغيرة يفترض أن تستكمل خلال أسبوعين كي نستطيع عقد جلسة للمجلس الوطني للمقالع والكسارات لدرس حالة المقالع التي تمتد على مساحة ملايين الأمتار المربعة في جبال لبنان، وهذا موضوع يجب تنظيمه ودفع كفالة واستصلاح الأراضي ودفع رسوم لوزارة المال على المتر المربع كمساحة استثمار».

إخماد حرائق في شليفا القبيع ودفون

أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه، أن وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، عملت على إخماد حرائق نشبت يوم أول من أمس في خراج البلدات الآتية: شليفا، قبيع، دفون. وقدرت المساحات المتضررة بنحو 26 دونماً من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة».

تكريم شهداء عدوان العديسة

وضع النائبان علي حسن خليل وقاسم هاشم، إكليلاً من الزهر، باسم رئيس مجلس النواب نبيه بري، في موقع استشهاد العسكريين عبد الله طفيلي وروبير إلياس العشي والزميل عساف أبو رحال عند حاجز الجيش اللبناني في العديسة، خلال حفل تكريمي لشهداء العدوان، في حضور عائلتي شهيدي الجيش وأرملة الزميل أبو رحال ونجله مازن، وكاهن رعية الكفير الخوري نعمة أبو رحال، ورئيس بلدية العديسة وعدد من رؤساء بلديات المنطقة. وعزفت كشافة الرسالة الإسلامية لحن التعظيم، كذلك زُرعت ثلاث شجرات تخليداً لذكراهم.

احتفالات وقداديس في عيد انتقال السيدة العذراء

أحيت الطوائف المسيحية عيد انتقال السيدة العذراء، بقداديس للمناسبة في مختلف المناطق اللبنانية، وأُلقيت في المناسبة عظات أكدت تلاقي اللبنانيين ودعت إلى عدم بيع الأرض والتشبث بها، وإلى المحبة والألفة.

جمعية المبرات الخيرية أقامت إفطارها السنوي

أقامت جمعية المبرات الخيرية حفل إفطارها السنوي في مجمع مبرة السيدة خديجة الكبرى وثانوية الكوثر على طريق المطار. وتحدث في الحفل المدير العام للمبرات الدكتور محمد باقر فضل الله، ورئيس مؤسسات العلامة الراحل السيد محمد حسين فضل الله السيد علي فضل الله، الذي أكد أن «الاستحضار الدائم لإنسانيتنا، هو السبيل للخروج من كل هذا المشهد الذي نعيشه».