وزارة الصحة: التهابات العين سببها فيروس معدٍ
أعلنت وزارة الصحة في بيان لها، أمس، أنها بدأت من خلال برنامج الترصد الوبائي، بمراقبة انتشار حالات التهابات ملتحمة العين المعروفة بالرمد منذ شهر حزيران 2010، وأخذت عيّنات من الإفرازات عند المصابين وأرسلتها للتحليل في مختبرات مرجعية عالمية. وأكّدت نتائج الزرع عدم وجود بكتيريا مسبّبة للالتهاب، وجاءت التحاليل سلبية لعدد من الفيروسات في المجموعة الأولى من العينات. وأشارت الوزارة إلى «أن نمط انتشار الإصابات وخصائصها الوبائية تشير الى أنّ المسبّب هو فيروس شديد العدوى يستوجب اتخاذ تدابير فردية للوقاية الشخصية، لكنه لا يستدعي إجراءات خاصة على صعيد حماية السلامة العامة». وطمأنت المواطنين «أولاً الى عدم خطورة هذا المرض، فهو لا يؤثر في أيّ حال في البصر، وثانياً دعتهم الى وجوب اتخاذ التدابير الوقائية للحد من انتشاره، واستشارة الطبيب عند ظهور الأعراض، علماً أنها تبدأ باحمرار العين والحكاك وشعور بالحريق، وانزعاج من الضوء، مما يؤدي الى إفرازات صفراء أو خضراء، وغالباً ما ينتقل المرض الى العين الثانية بسبب العدوى».
ولفتت الى «أن العدوى تتمّ بواسطة الاحتكاك المباشر وانتقال الإفرازات من المصاب بواسطة السلام باليد او التقبيل، وبطريقة غير مباشرة من خلال لمس مسطحات أو أقمشة ملوّثة، ومن ثم لمس العين أو الأنف أو الوجه، لذلك يجب على المرضى والمحيطين بهم غسل اليدين بالصابون تكراراً والوسائد والأغطية والثياب، وتجنّب لمس العينين أو فركهما».
ودعت الجسم الطبي الى «وجوب وقاية العاملين الصحيين وتعقيم العيادات والأدوات الطبية تكراراً لعدم المساهمة في انتشار العدوى الى العاملين والمرضى الآخرين».

العثور على قنابل عنقودية في كفرتبنيت

عثر المواطن إبراهيم طباجة في محيط منزله في بلدة كفرتبنيت، بالقرب من موقع الاحتلال الإسرائيلي السابق في علي الطاهر، على عدد من القنابل العنقودية الإسرائيلية من مخلّفات عدوان تموز 2006، فأبلغ الجيش اللبناني وحضرت قوة من فوج الهندسة وعملت على تفجيرها في مكانها.

مناورة على حادثي سير وحريق

نظم «تجمع الشباب للتوعية الاجتماعية» ـــــ (يازا) برعاية وزير الداخلية زياد بارود، وبالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني، و«شبكة سلامة المباني» و«اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق»، مناورة ميدانية على حادثي سير وحريق، في المعهد الأنطوني ـــــ بعبدا، حضرها المدير العام للدفاع المدني العميد الطيار درويش حبيقة ممثلاً بارود، ورئيس «اليازا» الدكتور زياد عقل.

إخماد حرائق في عدد من البلدات

أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه أن «وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، عملت بمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية اللبنانية، وبالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت أول من أمس في خراج البلدات التالية: كفرحاتا، البلمند، الحريشة، دير الناطور، حنوش، حارة الناعمة، مصيلح وكفرصير. وقدرت المساحات المتضررة بنحو 48 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة».

طيران إسرائيلي فوق الجنوب وبيروت وبعبدا

أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه أنه «بتاريخ 23/8/2010 وعند الساعة الـ22,30 اخترقت طائرة استطلاع إسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق: الجنوب، بيروت، بعبدا، ثم غادرت بتاريخ 24/8/2010 عند الساعة الـ15,50. وعند الساعة الـ11,30 من يوم أول من أمس، اخترقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق المناطق الجنوبية، ثم غادرت فجر اليوم عند الساعة الـ3,20 من فوق بلدة علما الشعب».

استمرار انخفاض درجات الحرارة

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون طقس اليوم غائماً جزئياً مع استمرار الانخفاض في درجات الحرارة. وتصل درجة الحرارة على الساحل من 26 الى 34 درجة، في الجبال من 17 الى 29 درجة، في البقاع من 19 الى 37 درجة، في الأرز من 16 الى 26 درجة.