شعبتان للسياحة والعلوم في صور
وقّع رئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر، أمس، قرار استحداث شعبة لكلية السياحة في صور (آمال خليل) تتبع العمادة المركزية في بيروت. قرارٌ من المنتظر أن يعقبه «آخر مماثل خلال الأيام المقبلة ينصّ على استحداث شعبة لكلية العلوم أيضاً»، بحسب مصادر مطّلعة. تجدر الإشارة إلى أن الشعبتين المستحدثتين ستحلان مكان معهد العلوم التطبيقية والاقتصادية «كنام ـــــ صور» الذي أقفل أبوابه هذا العام بعد مرور 6 سنوات على افتتاحه في مدينة صور.

اجتماع تنسيقي لدرس آلية اقتراع المغتربين

عقد وزير الخارجية والمغتربين علي الشامي مع وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، اجتماعاً للبحث في سبل تفعيل التعاون والتنسيق بين الوزارتين بشأن وضع آلية اقتراع المغتربين اللبنانيين في الخارج حيّز التنفيذ خلال الانتخابات النيابية المقبلة.
بعد الاجتماع قال بارود رداً على سؤال: «الاجتماع كان مخصصاً لمتابعة اقتراع اللبنانيين غير المقيمين، بحسب ما نص عليه قانون الانتخابات الرقم 25/2008، أن وزارة الخارجية والمغتربين هي صاحبة الصلاحية، لذلك العمل هو مع الوزارة بشكل أساسي للتوصل إلى هذه التفاصيل عبر الاستعانة بخبرة تقنية فقط من جانب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي قدم مشكوراً هذه المساعدة على مستوى الخبرة وفق ما تراه وزارة الخارجية والمغتربين على المستوى الإجرائي».
ورداً على سؤال عن العدد التقريبي للمغتربين، أجاب بارود: «ليس هناك من أرقام حتى اللحظة، أستطيع أنا، على الأقل، أن أتحدث عنها. لكن بمعزل عن الأرقام، يجب أن نخوض في تفاصيل الآلية التي أقرت وأحدثت إنجازاً، لنرى كيف يجري هذا الاقتراع فعلياً، حتى لا نفاجأ عشية الانتخابات المقبلة باستحالة مادية».
سئل الشامي: لقد سبق أن أرسلتم تعميماً إلى السفارات بشأن البطاقة الاغترابية، إلى أين وصلتم في هذا الشأن؟ أجاب: «كان اجتماعنا اليوم مهماً مع الوزير بارود، وهو اجتماعنا الثالث في هذا الإطار. أرسلنا نماذج عدة من التعاميم إلى بعثاتنا للاهتمام بتسجيل جميع اللبنانيين في السفارات والقنصليات، وبالتالي تزويدنا التقارير عن هؤلاء. ثم وضعنا آلية شبه مصغرة للسفارات لتزويدنا معلومات عن الإمكانات والكلفة والإطار العام الذي ستجرى فيه الانتخابات. وتلقينا حتى الآن نحو 30 في من الإجابات، وتقوم المديرية العامة للمغتربين بتنظيمها. والمهلة لإنجاز هذه الأمور أعطيت حتى العشرين من الشهر الجاري».

الشورى يصحّح بعض نتائج البلدية

أصدر مجلس شورى الدولة مجموعة جديدة من الأحكام في الطعون المقدمة إلى المجلس في شأن نتائج الانتخابات البلدية والاختيارية، حيث أعلن فوز المستدعي مهدي علي زعيتر وتصحيح النتائج النهائية لبلدية أفقا ـــــ جبيل واعتباره من الفائزين بدلاً من عباس محمد زعيتر. كذلك أعلن فوز المستدعي رياض محمد صوان في عضوية المجلس البلدي لبلدة سعدنايل ـــــ زحلة بدلاً من المرشح عصام محمد جميل رحيمة. وفي الطعن المقدم من جو مارسيل الأسمر في عضوية المجلس البلدي لبلدة بعبدا ـــــ اللويزة، أعلن فوز المستدعي لحصوله على 1134 صوتاً وإبطال فوز المرشح رشيد عساف فياض الذي حل في الدرجة الرابعة عشرة. كذلك أعلن فوز المستدعي نزيه يوسف شعنين لمركز مختار في بلدة المعلقة ـــــ زحلة بدلاً من بول جورج أبو بشارة، وفوز المستدعي محمد أحمد شلاق في عضوية المجلس البلدي لبلدية سبلين قضاء الشوف لحصوله على 309 أصوات وإبطال عضوية محمد علي شلاق الذي حل في المرتبة العاشرة، وفوز المستدعي عامر عبد الكريم مراد في الانتخابات لعضوية المجلس البلدي لبلدة غزة ـــــ البقاع الغربي لحلوله في المرتبة 15 بمجموع 967 صوتاً بدلاً من المرشح إياد يوسف القادري الذي حل في المرتبة 16. وقبل المجلس تصحيح نتائج الانتخابات البلدية في علمات الجنوبية وعين الصوانة وأعلن فوز كل من السادة: أ ــ عين الصوانة: منى يوسف شقير، معين حسن شقير، هاني فوزي شقير. ب ــ علمات الشمالية: جهاد توفيق أحمد، خالد علي حيدر، حكمت حسين الغداف، علي حسين عواد، علي محمد محمد علي مرعي حيدر أحمد، باسم محمد الغداف. ج ـــــ علمات الجنوبية: محمد علي كامل عواد، محمد حمد عواد، محمود علي عواد، خليل إبراهيم عواد، محمد حسين خير الدين، جهاد منير عواد. وأبطل انتخاب كل من السادة: حسين علي خير الدين (سجل 204)، حسين علي خير الدين (سجل 49)، وحكمت محمد عواد.