25% زيادة على الأقساط؟


كشف نقيب المعلمين نعمه محفوض في اتصال مع «الأخبار» أنّ المدارس الخاصة تتجه إلى زيادة 25% على الأقساط المدرسية. كلام محفوض جاء بعد اللقاء الذي عقدته نقابة المعلمين مع وزير التربية حسن منيمنة. وأكد محفوض في تصريح له، أمس، أنّ أساتذة الاقتصاد والتكنولوجيا والمسرح والفنون والمعلوماتية والترجمة لن يدخلوا الصفوف في تشرين الأول المقبل إذا لم يتم الاعتراف بشهاداتهم وتحويل إجازاتهم من جامعية إلى تعليمية.
وتحدث محفوض عن الدرجات المقررة في مجلس الوزراء للأساتذة الثانويين وهي 4 درجات ونصف، و3 درجات لمعلمي المرحلة الابتدائية. واطلع الوزير على الدراسة التي أجرتها المؤسسات التي تظهر أنه يترتب على كل تلميذ في لبنان 26 ألف ليرة سنوياً فقط. وشكا النقيب من محاولة المؤسسات تعديل القانون 102 لحرمان المعلمين في التعليم الخاص من التساوي في التشريع مع أساتذة التعليم الرسمي. وشرح النقيب وضع المدارس المجانية وكيف تدفع للمعلمين بحسب الراتب الجديد، فيما تدفع الدولة مساهماتها بحسب الراتب القديم، داعياً إلى دعم المدارس المجانية لتبقى مستمرة في عملها. وتساءل النقيب كيف يتقاضى الأساتذة الرواتب نفسها في مدرستين متجاورتين، فيما القسط يزيد بين الواحدة والأخرى على 5 ملايين للتلميذ الواحد. أما منيمنة فوضع النقابة في أجواء اللقاء مع المؤسسات، وأمل حل هذه الإشكالية لدخول عام دراسي مستقر. ووضع الوزير النقابة في صورة سعيه إلى حل مشكلة تسمية الشهادات، بين الجامعية والتعليمية باقتراح نص جديد يرفعه إلى مجلس الوزراء ويؤمن الحقوق المتساوية لكل الأساتذة الذين نالوا إجازة بعد 4 سنوات من الدراسة. وعلمت «الأخبار» أنّ مستشار الوزير د. مازن الخطيب سيعدّ هذا الاقتراح، تمهيداً لرفعه الأسبوع المقبل.

«اللبنانية» تمدّد قبول الطلبات إلى كلية السياحة

أعلنت كلية السياحة والفنادق في الجامعة اللبنانية، في بيان أصدرته أمس، تمديد مهلة قبول طلبات الاشتراك في مباراة الدخول إلى السنة الأولى للعام الجامعي 2010 ـ 2011 لغاية 30 الجاري ضمناً، على أن يرفض قبول أي طلب خارج المدة المحددة.
وأشار البيان الى «أنّ الامتحانات الشفهية للطلاب المقدمة طلباتهم قبل 20 الجاري ستجرى في 21 و22 و23 الجاري. أما الطلاب الذين يقدمون طلباتهم قبل 30 الجاري فتجرى امتحاناتهم في 2 آب المقبل. ولفت إلى «أن المباراة الخطية للناجحين في الامتحانات الشفهية ستجرى في 4 آب المقبل».