الإيطاليّون يوزّعون مساعدات
وزّعت الكتيبة الإيطالية العاملة ضمن قوات اليونيفيل في الجنوب، أمس، مجموعة من الألبسة، وكميات من المواد الغذائية على عدد من المرضى والمحتاجين في منطقة صور. وتأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة الخدمات والمساعدات التي يقدمها مكتب التعاون المدني ـــــ العسكري للقوة الإيطالية، بالتعاون مع عدد من المنظمات الإيطالية غير الحكومية، في سبيل تحسين الأوضاع المعيشية والحياتية للسكان المحليّين.

إبطال قرار فوز 4 أعضاء في بلدية علمات

أعلن مجلس شورى الدولة، أمس، إبطال قرار فوز 4 أعضاء في مجلس بلدية علمات الشمالية وعلمات الجنوبية والصوّانة. وكان المجلس قد أصدر قراره المتعلق بالطعن في الانتخابات البلدية في علمات، بعد إعادة احتساب الأصوات، التي تبيّن بنتيجتها أن فوز: حسين علي خير الدين وحسين علي خير الدين وحكمت محمد عواد عن المقاعد المخصصة لعلمات الشمالية، وأيمن حميد عائيل عن علمات الجنوبية، باطل. وقد أحيل هذا القرار القضائي على قائمقام قضاء جبيل حبيب كيروز لإجراء التصحيح المطلوب.

«الإعلام» تعلن حاجتها إلى التعاقد

أعلنت عمادة كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية حاجة الكلية إلى التعاقد مع أساتذة من حملة الدكتوراه للتدريس في اختصاصات علوم الإحصاء وعلوم المكتبات والوثائق وإدارة المعلومات وعلوم الإعلام والاتصال واتصال المؤسسات والعلاقات العامة. يبدأ تقديم الطلبات ابتداءً من يوم غدٍ الجمعة إلى الخامس عشر من أيلول المقبل.

«شاهد» تطلق حملة مطلبية عن الحقوق المدنية للفلسطينيّين

زار وفد من مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان، أمس، رئيسَي بلديتي مدينة صور حسن دبوق، وبلدة البرج الشمالي علي ديب. وقد دعا الوفد رئيسي البلديّتين إلى مؤازرة الحملة المطلبية بشأن الحقوق المدنية للّاجئين الفلسطينيّين، التي تزمع المؤسسة إطلاقها مطلع الأسبوع المقبل، على أن تشمل جميع المناطق. وأكّد دبوق وديب خلال اللقاء «أنّ منح اللاجئين الفلسطينيّين حقوقهم المدنية مصلحة لبنانية أوّلاً، ويصبّ في دعم صمود الشعب الفلسطيني وتمسّكه بحق العودة، ورفض التوطين والتهجير».

إخماد حرائق في الجنوب والشمال وجبل لبنان

لم تترك الحرائق منطقة إلّا حلّت فيها. ففي منطقة الجنوب، أخمد عناصر الدفاع المدني ووحدات الجيش، بمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، حرائق شبت في خراج مغدوشة، وقنّاريت والسكسكية وحبّوش وزوطر الغربية. وفي منطقة جبل لبنان، أخمدت العناصر النار في سد البوشرية، وفي منطقة الشمال، في مناطق شبطين والعلالي ودير دلوم والحصينية ومجدليا. وقدّرت المساحات المتضررة بنحو 444 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.

دورات تدريبية تدعّم حسّ القيادة لدى النساء

وقّعت مؤسسة الصفدي ومعهد «إيريس» الإيطالي ومركز المرأة العربية للتجريب والبحوث ومجموعة «غراف» الفرنسية مشروع تعاون تحت عنوان «البحر الأبيض المتوسط ـــــ نساء من أجل التغيير». ويهدف هذا المشروع إلى دعم دور المرأة القيادي وتفعيله في المؤسسات الرسمية المحلية والجمعيات في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ويمتد على فترة سنتين، ويتألف من أربعة مكوّنات أساسية، تبدأ بدراسة عن النساء الفاعلات داخل المؤسسات الرسمية المحلية والجمعيات في مدن الفيحاء. وعلى أساس نتائج الدراسة، تحدَّد معايير اختيارالنساء المؤهّلات للمشاركة في دورة تدريبية لتطوير مهاراتهن في العمل العام، وتدعيم حس القيادة لديهن. أمّا المكوّن الثاني، فيقضي بتنظيم دورتين تدريبيّتين لخمس وعشرين سيدة من 4 دول (إيطاليا وتونس وفرنسا ولبنان). وتمتد الدورتان على فترة سنة تقريباً. وبعد الانتهاء منهما، تقوم 6 إلى 8 متدربات باقتراح مشروع ثقافي في لبنان وإعداده وتنفيذه وإدارته يُطبّق فيه ما اكتسبته المتدرّبات.