السعودي: التخلص من جبل النفايات خلال أشهر
أكد رئيس بلدية صيدا، محمد السعودي، خلال لقاء حواري بيئي وبلدي مع أطفال ومشرفي المدرسة الصيفية التابعة للحركة الاجتماعية في منطقة صيدا، وضمن إطار مشروع الاندماج في المدرسة الهادف إلى وضع حد للتسرب المدرسي، أن «البلدية جادة في تخليص المدينة من كارثتها البيئية المتمثلة بجبل النفايات، وأن الأشهر القليلة المقبلة ستحمل الخطوات العملانية للبدء بإقامة الحاجز البحري وإطلاق باقي الأعمال التي ستنهي هذه المأساة التي تعاني منها المدينة منذ أكثر من 40 عاماً».
وعدّد المشاريع التي يجري تنفيذها حالياً من جانب البلدية، ومنها ربط مجاري الصرف الصحي بالشبكة الرئيسية التي ستصب في محطة الضخ الرئيسية في سينيق، وبالتالي وقف صب مياه الصرف الصحي في البحر». وأعلن أنه «في غضون أسابيع قليلة، سيتم إنجاز ربط هذه المجاري بالشبكة الرئيسية، وتحويل مياه الصرف الصحي إلى المحطة». وتطرق إلى «المشاريع الحيوية التي سيجري تنفيذها في مدينة صيدا وتتابعها البلدية، ومنها: إنشاء الحديقة العامة، إقامة فندق قرب ملعب صيدا البلدي، تطوير المكتبة العامة لتتناسب مع أهمية مدينة صيدا وحجمها، البدء بتنفيذ طريق السلطانية خلال هذا العام، تحسين ميناء الصيادين، إقامة المرفأ التجاري (مشروع مستقبلي)، تأهيل البنى التحتية في مركز صيدا (بين شارعي رياض الصلح والشاكرية) وتخصيص منطقة للمشاة، وإقامة مواقف سيارات متعددة الطبقات للمساهمة في حل مشكلة ازدحام السير وغيرها من المشاريع الحيوية للمدينة.

اليونيفيل تدشّن طريقاً زراعياً

دشّنت قوات «اليونيفيل» من الكتيبتين الإسبانية والهندية طريقاً زراعياً جنوب بلدة الماري في قضاء حاصبيا (عساف أبورحال). وكانت الكتيبة الهندية قد أشرفت على تنفيذه بتمويل من وزارة الدفاع الإسبانية. حضر حفل التدشين قائد منطقة القطاع الشرقي الكولونيل سالازار، قائد الكتيبة الهندية الكولونيل جوديب، رئيس بلدية الماري يوسف فياض وعدد من المدعوين. الطريق المذكور يخدم مساحات من الأراضي الزراعية في محيط البلدة ويسهل تنقلات المزارعين في المنطقة. من جهة ثانية، قدمت الكتيبة الكورية التي تعمل في إطار «اليونيفيل» بقيادة الكولونيل كيم ميونغ جونغ، باصين: الأول للمدرسة الأسقفية للروم الكاثوليك في منطقة جل البحر التابعة لبلدية العباسية، والثاني للمدرسة الدولية المتخصصة في العباسية.

مهرجان المغتربين في قب الياس

أطلقت بلدية قب الياس ـــــ وادي الدلم (أسامة القادري)، في مؤتمر صحافي عقدته أمس، برنامج مهرجان المغتربين السياحي الثالث عشر السنوي، الذي يفتتح في قب الياس الأحد المقبل، برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري. وأثنى رئيس اتحاد بلديات البقاع الأوسط، رئيس بلدية قب الياس، فياض حيدر على دور هذه المهرجانات في طبع الصور الجميلة عن البقاع والبقاعيين، ودورهم في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والوطنية «لهذا الوطن العزيز». ولفت حيدر الى أنّ المهرجان يختتم بصناعة أكبر صحن فتوش في العالم، وسيدخل موسوعة غينس للأرقام القياسية، حيث من المرجح أن يكون وزنه 4,5 أطنان من خضار سهل البقاع، ليشارك فيه نحو 400 شاب وصبية من أبناء البلدة، لافتاً إلى أن هذا العمل يأتي بـ«تفويض وترخيص من غينيس للأرقام القياسية العالمية».

أهالي القياعة شكوا من مشاكل المياه والكهرباء والمجارير

شكا أهالي منطقة القياعة في صيدا من الإهمال الذي يعانون منه، ولا سيما على المستوى البيئي حيث المستوعبات المكشوفة مليئة بالنفايات وعظام الحيوانات، والمجرور المكشوف الذي يمر عند مدخل المنطقة لم يجر تنظيفه من العوائق المادية والدواليب، ما يؤدي الى انتشار المياه الوسخة والروائح الكريهة التي تخرج منه. يضاف إلى ذلك، المعاناة التي تطال كل أهالي صيدا، بمن فيهم أهالي القياعة، على صعيد انقطاع المياه والتقنين «الظالم» في الكهرباء. وأصدرت اللجنة الشعبية في القياعة بياناً طالبت فيه المسؤولين «بالتحرك السريع لمعالجة الأوضاع السيئة التي يعيشون في ظلها»، وحذرت من أن «عدم التجاوب مع دعواتنا المتكررة لمعالجة هذه المشكلات، سيدفعنا إلى التحرك بمختلف الوسائل رفعاً للظلم والإهمال اللاحق بسكان هذه المنطقة».