انتخاب رئيس اتحاد بلديات بنت جبيل


لم تخب التوقّعات التي أشارت إلى أنّ رئاسة اتحاد بلديات بنت جبيل (داني الأمين) لن تكون من حصة بلدة بنت جبيل، كما كان عليه الأمر في السابق. إذ انتخب رئيس بلدية الطيري، المهندس عطا الله جميل شعيتو، رئيساً للاتحاد. وكان مجلس بلدية بنت جبيل قد عقد اجتماعاً قبل جلسة الانتخابات، التي عُقدت نهاية الأسبوع الفائت، ناقش فيه المجتمعون جديّاً قرار انسحابهم من الاتحاد إذا لم يحصلوا على الرئاسة، إلّا أن تدخلات سياسية نافذة منعت السير بهذا القرار. يذكر أن نائباً لرئيس الاتحاد لم يجر انتخابه إلى اليوم، وهو كان من حصة بلدة عيترون، ويتداول متابعون احتمال حصول بنت جبيل على هذا الموقع. هذا ويضمّ الاتحاد 11 بلدية هي: بنت جبيل، عيترون، الطيري، حانين، عيناتا، مارون الراس، كونين، بيت ياحون، حداثا، رشاف، وبرعشيت.

يوم المدينة اللبناني في جبيل

نحو مئة رئيس بلديّة واتّحاد بلديّات من مختلف المناطق اللّبنانيّة اجتمعوا في جبيل (جوانّا عازار) في «يوم المدينة اللّبنانيّ»، بدعوة من مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (لبنان، سوريا والأردن) وبالتعاون مع بلديّة جبيل.
اللقاء الأول من نوعه بين رؤساء البلديات يمهد لاستكمال الأنشطة التي بدأتها البلديات السابقة على مستوى اللامركزية الإدارية تحديداً. وتناول اللقاء، بحسب مدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية في منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، بشير عضيمي، «أهميّة تنظيم صفوف البلديّات والتحرك الجماعي لها للمساهمة في كل ما يهمّ الشأن البلدي في لبنان، كاللامركزيّة الإداريّة والقانون البلدي»، إضافةً إلى «الإطلالة الدولية التي وفّرتها البلديات اللبنانية عبر مشاركتها الفعّالة في ورش عمل خارج لبنان، وقيادتها لشبكات مدن إقليمية ومتوسطية». وأقر المجتمعون خطّة عمل المكتب التقني للبلديات، التابع للمنظّمة من سنة 2010 حتّى سنة 2012.

حملة تنظيف في عرمتى

نظّمت بلدية عرمتى ـــــ النبطية حملة تنظيف للشوارع الرئيسة والفرعية والساحات العامة في البلدة بمشاركة كشافة الإمام المهدي. وتخلّلت الحملة، إزالة الردميات وفتح العبّارات والقنوات، وتنظيف مجاري الأنهر الشتويه، وإزالة الركام من داخلها.