كالداس: لا ضمانات بمحاكمة قتلة الحريري
أكد الرئيس السابق لفريق التحقيق في مكتب المدّعي العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الأوسترالي نيك (نجيب) كالداس، أنه لا يرى أن ثمة ضمانات بمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري. ورأى كالداس في مقابلة نشرتها صحيفة «ذا سيدني مورنينع هيرالد» الأوسترالية أنه «لم تكن ثمة ضمانة بالوصول إلى محاكمة» المتورطين في الجريمة. أضاف كالداس الذي ترأس فريق التحقيق طيلة عام 2009، «إن ما أستطيع قوله هو أن الأدلة والمواد والمعلومات التي تجمعها المحكمة ستوضع في تصرّف المدّعي العام، حيث يجب أن تكون. وللمدّعي العام أن يقرر ما إذا كان ثمة حاجة للذهاب إلى المحكمة أو إلى هيئة أخرى. ثمة عدد من الخيارات المفتوحة أمامه».
أضاف المحقق المصري الأصل: «أنا لا أقول إنّ من المؤكد أنّ ثمة محاكمة ستجري. ثمة عدد من الطرق التي يمكن أن تسلكها» القضية. وأعرب كالداس عن تفاجئه بالاهتمام الكبير والمتابعة الحثيثة من العامة لعمله في مكتب المدّعي العام الدولي.
ونقل عنه كاتب المقال المنشور يوم 25 أيار الماضي قوله إنه واثق بأن «الصورة الكاملة للحادث الذي قتل فيه الحريري و22 آخرون ستظهر قريباً».
وبعد تركه مهمته في المحكمة الدولية، عاد كالداس إلى ممارسة عمله نائباً لمفوّض الشرطة في مقاطعة نيو ساوث ويلز الأوسترالية، علماً بأنه كان قد وقّع عقداً مع المحكمة الدولية مدّته عام واحد لم يُجدّد.

تعاون بين الجامعة اللبنانية والمحكمة الدولية

وُقّعت اتفاقية تعاون في مجال الأبحاث العلمية بين الجامعة اللبنانية ومكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. وقد وقّع عن الجامعة اللبنانية عميدة المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية الدكتورة ليلى سعادة، وعن مكتب الدفاع في المحكمة الدولية رئيس المكتب فرانسوا رو (الصورة). وحضر حفل التوقيع الذي أقيم في مبنى المعهد العالي للدكتوراه، مستشار مكتب الدفاع لدى المحكمة الدكتور وسيم منصوري، ورئيسة قسم الدعم القانوني في المكتب السيدة آلين أونلك، والمستشارة القانونية في المكتب السيدة آن ماري برنس والمساعد الإداري في المكتب السيد أشكان أمين، بالإضافة إلى أعضاء المجلس العلمي في المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية وأعضاء لجنة إدارة البحث العلمي.

سقوط عاملة من الطبقة الثالثة

سقطت المواطنة الإثيوبية كوما سيبوكا (مواليد 1982) من شرفة منزل مخدومتها الكائنة في الطبقة الثالثة في محلة النقّاش، الأمر الذي أدى إلى إصابتها بكسور ورضوض نُقلت على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج. وقد فتحت فصيلة أنطلياس تحقيقاً لتبيان ملابسات الحادث.

الجمارك تضبط مشروبات كحولية مزوّرة

أعلنت إدارة الجمارك أنها ضبطت مصنعاً ومستودعين لتعبئة مشروبات كحولية مقلّدة ومزوّرة. وجاء في بيان صادر عنها أنها دهمت أحد المصانع، فوجدت في داخله صناديق كرتون تحتوي على كمية من القناني الزجاجية المعبّأة بالويسكي المزوّر وأخرى بالفودكا المزوّرة، من ماركات مختلفة مشهورة، وكمية كبيرة من اللصائق ومن السدادات، مع كليشيهات لطباعة اللصائق. وأضاف بيان الجمارك أنه جرى أمس دهم مستودع ثان يستعمله ج. ق. لتخزين بضاعته الجاهزة للتوزيع في السوق، فوجدت في داخله كمية من صناديق الكرتون ومن الأقفاص البلاستيكية، تحتوي كلها على قنان زجاجية معبّأة بالويسكي المزوّر والفودكا المزوّرة.
وخلصت الجمارك إلى أن «القضية لا تزال قيد متابعة القضاء»، مكرّرة دعوتها كل مواطن تتوافر لديه معلومات مفيدة إلى أن يبادر إلى الاتصال بغرفة العمليات في الجمارك على رقمي الهاتف: 983253/01 و983254/01.