غرينبيس تطالب بمحاكمة عادلة لناشطي البيئة
بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات، قام ناشطان من غرينبيس بتقييد يديهما أمام صخرة الروشة في بيروت، حاملَين لافتة تقول «العدالة للمدافعين عن المحيطات». يأتي هذا التحرك تضامناً مع الناشطين اليابانيين اللذين طالب اليوم المدعي العام بسجنهما لمدة 18 شهراً بعدما فضحا قضية فساد في قطاع صيد الحيتان الياباني.
وبحسب بيان المنظمة، يهدف النشاط إلى التركيز على المعاملة غير العادلة التي يتلقاها الناشطون البيئيون لدى مناشدتهم بالمطالب البيئية، ولا سيما الأساسية منها، إذ طالب أمس المدعي العام بالحكم على الناشطَين اليابانيين بالسجن لمدة 18 شهراً على أن يُصدر القاضي قراره النهائي لاحقاً بحق كل من جونيتشي ساتو وتورو سوزوكي المعروفين بطوكيو 2. ففي عام 2008، سلّم الناشطان علبة من لحم الحيتان الباهظ الثمن إلى المدّعي العام في طوكيو، بعد اختلاسها من طاقم سفينة نيشين مارو لصيد الحيتان، وقد وضعا علامة على العلبة تشير إلى أن محتواها «مادة كرتون» وكانا ينويان إرسالها الى جهة خاصة. أراد الناشطان بهذه الخطوة تقديم دليل على الفساد المستشري في عمليات صيد الحيتان في المحيط الجنوبي. فما كان من الحكومة اليابانية إلا أن قبضت عليهما لنحو 23 يوماً على ذمة التحقيق، ثم أطلقت سراحهما، شرط أن تتم محاكمتهما. وفي هذا السياق، سلّمت غرينبيس في لبنان أمس رسالة إلى السفير الياباني، كويشي كواكامي، لتذكير اليابان بالتزاماتها بموجب المعاهدة الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان لضمان احترام حقوق المدعى عليهما وإجراء تحقيق كامل في القضية. في حادثة أخرى قبل أيام، تعرّض ناشط غرينبيس فرانك هاستن على متن راينبو واريور إلى طعنة عقاف لدى تحرّك سلمي لغرينبيس بهدف تحرير أسماك تونة محتجزة في أقفاص في المتوسط.

اعتصام في مخيم البرج الشمالي احتجاجاً على سياسة «الأونروا»

نفذ مئات اللاجئين الفلسطينيين في مخيم البرج الشمالي شرقي مدينة صور، اعتصاماً أمام عيادة «الأونروا» في المخيم احتجاجاً على سياسة تقليص الخدمات التي تمارسها وكالة «الأونروا» بحق اللاجئين الفلسطينيين، بدعوة من جمعية «بيت أطفال الصمود» وجمعية «الحولة». ورفع المشاركون في الاعتصام لافتات منددة بتقليص الخدمات التربوية والصحية والاجتماعية، ومطالبة بتطبيق القرارات الأممية التي تنصف حقوق الفلسطينيين، وتدعو إلى عودة اللاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها، مع حقهم بالتعويض».