المحكمة الدولية لـ«الأخبار»: مستشار بلمار تقاعد ونعمل على إيجاد البديل
رداً على سؤال بخصوص ابتعاد برنار كوتي المستشار القانوني للمدّعي العام الدولي للمحكمة، قالت أمس فاطمة العيساوي المتحدثة باسم المحكمة، لـ«الأخبار»، من لاهاي، إنه «لم يستقل بل تقاعد». وشددت على الاختلاف بين التقاعد والاستقالة. وأضافت العيساوي «بلغ كوتي عمراً شعر فيه أن الوقت قد حان لعودته إلى كندا ليكون إلى جانب عائلته. لم تكن مفاجأة، كان كوتي قد بحث الأمر منذ شهور عدّة مع المدّعي العام، وأحرزت إجراءات توظيف بديل له تقدماً، ويفترض أن تحصل في غضون أسابيع قليلة». يعني ذلك أنه خلال تلك «الأسابيع القليلة»، سيعمل بلمار من دون مستشار قانوني، إلا إذا قرّر الاستعانة بمستشار قانوني آخر يعمل ضمن فريقه وهو الدكتور دريد بشرّاوي الذي كان قد لمّح في مقال نشرته الزميلة «النهار» (قبل توظيفه في المحكمة) إلى ضلوع مسؤولين من الجمهورية العربية السورية في جريمة اغتيال الحريري.
على أي حال، فإن كوتي هو المسؤول السابع الذي غادر المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري منذ انطلاقها في آذار 2009، إذ يأتي رحيل كوتي عن المحكمة بعد استقالة رئيس القلم فيها روبن فنسنت، والمتحدثة باسم المحكمة سوزان خان، والقاضي هاورد موريسون، ورئيس القلم الثاني دايفد تولبرت، والمتحدثة باسم مكتب المدّعي العام دانيال بلمار راضية عاشوري، ورحيل رئيس فريق التحقيق الدولي نيك كالداس.
يذكر أن الناطقة باسم مكتب بلمار كانت قد وعدت «الأخبار» بلقاء إعلامي مع كوتي بهدف توضيحه بعض الأمور القانونية التي تطرح بشأنها تساؤلات، لا بل شكوك.

حقبات ومحطات من تاريخ قوى الأمن في معرض

افتتحت أمس المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في قصر اليونيسكو ـــــ بيروت ، معرضاً أمنياً توثيقياً تحت عنوان «من تاريخنا» لمناسبة العيد التاسع والأربعين بعد المئة على تأسيسها.
جرى حفل الافتتاح برعاية وزير الداخلية والبلديات زياد بارود والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي. يتضمن المعرض مخطوطات ووثائق وصوراً تاريخية عن الحقبات التي مرّت بها مؤسسة قوى الأمن الداخلي منذ تأسيسها إلى يومنا هذا، أسلحة أثرية كانت تستعملها عناصر قوى الأمن الداخلي في الماضي، وصولاً إلى الأسلحة الحديثة والمتطورة، معدّات قديمة وأخرى حديثة يستخدمها قسما المباحث العلمية والمحفوظات الجنائية في وحدة الشرطة القضائية خلال التحقيقات، نماذج عن مضبوطات من المخدرات المتنوّعة وعن طرق تهريبها، معدات وأسلحة تستعملها سريّتا الفهود والخيّالة في وحدة القوى السيّارة، إضافة إلى بعض الآليات العسكرية المستخدمة في قطعات قوى الأمن الداخلي وفي عمليات حفظ الأمن والنظام.
كانت كلمة للوزير بارود قال فيها: «من الواضح جداً أنه أصبح لدى الناس درجة كبيرة من الجدية في التعاطي مع قيادة قوى الأمن الداخلي وضباطها وفي تعاطي قيادتها مع المواطنين، فهذه المؤسسة هي خط التماس مع الناس، إن كان على مستوى شرطي سير، أو مخفر، أو على كل المستويات».

سقوط عامل في بيت الدين

سقط العامل السوري زكريا ع. خلال مشاركته في تركيب مدرج الاحتفالات في قصر بيت الدين. عن ارتفاع سبعة أمتار، فأُصيب بجروح ونقل إلى المستشفى للعلاج.

«حياة الجغل صعبة» في سجن رومية

قدم المسرحي جو قديح عمله «حياة الجغل صعبة» في قاعة المسرح داخل سجن رومية ضمن مشروع «العلاج بالدراما في السجن ــــ منصة فنية جديدة».
يأتي هذا العرض المسرحي ضمن سلسلة نشاطات تنظمها الفنانة زينة دكاش من خلال المركز اللبناني للعلاج الدرامي الذي تتولى إدارته. حضر عرض قديح مجموعة من السجناء والإعلاميين، وفق ما جاء في خبر نشرته الوكالة الوطنية للإعلام، وتبع العرض نقاش بين السجناء وقديح عن النص المسرحي، ثم نُظّم تمرين مسرحي شارك فيه السجناء والإعلاميون.