عثر داخل كهف في أرمينيا على أقدم حذاء جلدي في العالم، يعود تاريخه إلى 5500 سنة. وقد عثر عليه فريق من علماء الآثار يعملون في الكهف، وحدّدوا بعد الدراسات التي أجروها أنه مصنوع من قطعة واحدة من جلد البقر، فيه أربطة ومصمّم بطريقة تناسب قدم من يرتديه. ويبلغ طول الحذاء 24.5 سنتيمتراً وعرضه ما بين 7.6 سنتيمترات و10 سنتيمترات، أي ما يعادل حالياً مقاس 37 أوروبي. وقال رون بنحاسي من جامعة كولدج كورك في إيرلندا الذي قاد فريق البحث «ليس معروفاً ما إذا كان الحذاء لرجل أو لامرأة»، مضيفاً بما أن حجم الحذاء صغير إلا أنه يمكن «أن يناسب أيضاً رجلاً من ذلك العصر».
والكهف الذي اكتشف فيه الحذاء يقع في إقليم فايتوس دزور في أرمينيا على الحدود بين أرمينيا وإيران وتركيا. وأكد بنحاسي أن الظروف المستقرة والهادئة والجافة في الكهف تعني أن الأشياء التي عثر عليها هناك كانت محفوظة بطريقة جيدة تماماً، فحتى أربطة الحذاء محفوظة. وكان الحذاء موضوعاً داخل تجويف صخري، ضم أيضاً وعاءً مهشّماً وقرون خرفان، ويتم حالياً العمل في مختبرات الكربون المشعّ في كل من جامعة كاليفورنيا وأوكسفورد بإنكلترا لتحديد تاريخ دقيق جداً للحذاء. وكان خفّ يرجع تاريخه إلى 3500 سنة أقدمَ حذاء معروف. وقد عثر عليه في كهف في ميزوري في الولايات المتحدة.
وتشمل المكتشفات الأخرى حاويات كبيرة من الخزف، يحتوي العديد منها على القمح والشعير والمشمش ونباتات أخرى صالحة للأكل. وقال الفريق إن وجود طبقة سميكة من روث الخرفان على أرضيّة الكهف ساعدت في الحفاظ على الأشياء المكتشفة وأبقتها سالمة لبضعة آلاف من السنين.