سيدة اللويزة تعزف في برودواي
توجهت جوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة الأب خليل رحمة إلى الولايات المتحدة الأميركية، تلبية لدعوة شركة «ميد أميركا»، لتأدية مؤلفات موزارت في قاعة «كارنيغي هول» في مدينة نيويورك.
وكان حضور الدكتورة جوانا مدور ناشف مميزاً في الحفلة الأولى، لأنها قادت الجوقة، وهذا يدخل في إطار تثبيت التعاون الذي وقعته جامعة سيدة اللويزة مع جامعة الـCamino عام 2007.
وحملت المقطوعة الموسيقية الثانية التي افتتحت بها جوقة جامعة سيدة اللويزة اللقاء الثاني اسم «من القلب»، فجمعها اللقاء مع الجالية اللبنانية في قاعة «هادسون ثياتر» Hudson theatre العالمية في برودواي، وعزفت الجوقة ترتيلة «بضيعة زغيرة» التي تتمحور حول السيدة مريم، إضافة إلى ترتيلة «صلّوا أينما كنتم».

الحركة الاجتماعيّة تطلق المدارس الصيفيّة

تابعت الحركة الاجتماعيّة، للسنة الرابعة على التوالي، تنفيذ نشاط المدرسة الصيفيّة الذي يندرج في إطار مشروع «الاندماج في المدرسة». وبدأ العمل بهذا البرنامج في 16 مدرسة رسميّة بهدف الحدّ من التسرّب المدرسيّ، ويستكمل العمل حاليّاً ضمن ثماني مدارس رسميّة في مختلف المناطق اللبنانيّة. لا تكتفي الحركة الاجتماعيّة بمتابعة التلامذة المعرّضين للتسرّب المدرسيّ خلال العام الدراسيّ فقط، بل تكمل معهم مسيرة الدعم المدرسيّ والعمل على الادماج الاجتماعيّ خلال العطلة الصيفيّة. وترتكز الجمعيّة على الحاجات التعلميّة والاجتماعيّة للأولاد من أجل وضع برنامج متكامل يسهم في تنمية مهارات التلميذ وشخصيّته.
وفي هذا الاطار أنتجت الحركة الاجتماعيّة أقراصاً مدمجة تتناول طرقاً تربويّة ناشطة، وضعت في متناول المربّين والأساتذة لتسهيل العمل مع الأولاد الذين يعانون من صعوبات تعلّميّة.
ومن أبرز نشاطات المدرسة الصيفيّة، أندية المواطنيّة التي تجمع التلامذة ضمن إطار ترفيهيّ وتعطيهم فرصةً لتعزيز ثقتهم بأنفسهم ولفهم أهميّة التواصل وقبول الآخر ضمن محيطهم، وصولاً إلى حثّهم على أداء دور المحرّك في مجتمعهم وتعزيز انتمائهم إلى الوطن.
ويتابع التلاميذ في المدرسة الصيفيّة اختصاصيّون في التربية والترفيه ومتطوّعون في الحركة الاجتماعيّة. يُذكر أنّ المربّين والمتطوّعين قد تابعوا دورات تدريبيّة في قضايا التربية والمواطنيّة قبل البدء بالعمل ضمن المدارس الصيفيّة.