الأردن: خفض العقوبة ضد مهاجمي فرقة موسيقية لبنانية
نقلت وكالة «يو بي أي» عن مصدر قضائي أردني أمس أن محكمة التمييز، أعلى هيئة قضائية في المملكة، خفضت أحكام السجن التي كانت محكمة أمن الدولة قد أصدرتها العام الماضي، في حق 12 شخصاً أدينوا بالقيام بأعمال إرهابية ومنها الهجوم على فرقة موسيقية لبنانية، والتخطيط لتنفيذ هجمات على الكنائس.
وقال المصدر إن المحكمة خففت الأحكام الصادرة بحق 12 متهماً بقضية الاعتداء على الفرقة الموسيقية التابعة لجامعة الكسليك قرب منطقة المدرج الروماني وسط عمان، ومحاولة الاعتداء على كنيسة في إربد إلى النصف لعدم وقوع إصابات بالأرواح.
حسب المصدر فإن المحكمة خفضت عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة بحق خمسة متهمين من 20 عاماً إلى 10 سنوات، وخُفضت عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة في حق سبعة متهمين آخرين من 15 عاماً إلى سبع سنوات ونصف سنة لكل واحد منهم.
الاعتداء على الفرقة الموسيقية وقع في بداية تموز 2008 وأسفر عن إصابة 6 أشخاص وانتحار منفذ الهجوم بعد إطلاق النار على
نفسه.

يوم صحي في سجن بربر الخازن

نفذ «مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب»، يوماً صحياً اجتماعياً ونفسياً للسجينات في سجن بربر الخازن للنساء، حيث يبلغ عدد النزيلات حالياً 55 سجينة وغالبيتهن أجنبيات.
يأتي هذا النشاط ضمن اهتمام المركز بالسجناء والسجينات داخل السجون اللبنانية وتبعاً لسلسلة من الزيارات الخدماتية للسجون، وقد طالت الخدمة الصحية منها 18 سجينة (10 يعانين أمراضاً جلدية و8 سجينات مشاكل صحة عامة)، وتبين أن من بينهن اثنتان من الحوامل، كما قُدّمت الخدمة الاجتماعية التزيينية التجميلية «قص شعر لـ13» سجينة، وأجريت المقابلة والعلاج النفسي لـ3 سجينات، كما أن المركز قدم الأدوية المطلوبة للأمراض الموسمية والآلام الحادة.

محاكمة صورية لمتسللين عراقيين

جرت محاكمة صورية على قوس محكمة جامعة بيروت العربية أمس لعراقيين دخلا لبنان خلسة. مثل طلاب السنة الرابعة من كلية الحقوق والعلوم السياسية الهيئة القضائية وجانب الادعاء والدفاع، بحضور عميدة الكلية الدكتورة حفيظة الحداد وإشراف القاضي طارق طربيه.
ناقشت المحكمة مصير اللاجئين في ضوء حق اللجوء وتدبير الإخراج من البلاد بالنسبة إلى اللاجئين العراقيين في ظل توقيع لبنان اتفاق مناهضة التعذيب (المادة 3) والمادة 14 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
يذكر أن كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة بيروت العربية أنشأت منذ سنوات قاعة خاصة بالمحاكمات بمواصفات متقدمة لتدريب الطلاب على الدفاع والادعاء وممارسة العمل القضائي في مختلف القضايا بإشراف محامين وقضاة.

28 عملية إطلاق نار في أربعة أيام

سجلت التقارير الأمنية وقوع 28 عملية إطلاق نار خلال أربعة أيام، من 30 نيسان الماضي حتى 3 أيار الجاري (أمس). بعضها حصل بدافع «الابتهاج» أو الحزن على رحيل أحدهم، ولكن عدداً منها وقع نتيجة خلافات أو لأسباب مجهولة، في عزة قرب راشيا كان يوسف م. (29 عاماً) ماراً بسيارته حين أقدم مجهول على إطلاق النار باتجاهه فأُصيبت السيارة ببعض الطلقات ونجا سائقها، فيما فر مطلق النار إلى جهة مجهولة.
في النبعة تطوّر خلاف وقع أمس بين ريمون أ.ح. وقاسم ش. إلى تلاسن ثم أقدم قاسم على إطلاق النار، ولم يصب أحد بأذى.
يوم الجمعة الماضي، وقع إشكال بين بلال ص. وبلال م. بسبب خلاف على تعليق صورة لمرشح لمنصب مختار التبانة، وقد أقدم بلال م. على إطلاق النار من مسدس حربي باتجاه بلال ص. ما أدى إلى إصابته في قدميه وقد نُقل إلى المستشفى للمعالجة.

لم يشتربا السيارة... سرقاها

ادعى قاسم ق. أمام فصيلة برج البراجنة في قوى الأمن أنه خلال مروره في سيارته نوع «بي أم»، على أوتوستراد هادي نصر الله أول من أمس، أوقفه شخصان مجهولان يستقلان «بي أم» زيتية، وعرضا عليه شراء سيارته، ولما أبدى استعداداً طلبا تجربتها، وقد تركا بعهدته سيارتهما، صعد الرجلان في سيارة قاسم وفرا إلى جهة مجهولة.
أما السيارة الزيتية التي تركاها في عهدة قاسم فيُعتقد أنها مسروقة.
(الأخبار)