الفرع الثالث يحيي ذكرى النكبة
للمرة الأولى، وبعدما اعتاد ملعبها إحياء نشاطات لبنانية «صافية» كذكرى الرابع عشر من آذار، ازدانت كلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية، الفرع الثالث (طرابلس ـــــ إيلي حنا)، بالأعلام الفلسطينية في ذكرى النكبة التي أحياها قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي بالاشتراك مع منظمة التحرير الفلسطينية. وقد تخلل النشاط معرض ضمّ عشرات الصّوَر لمدن فلسطينية قبل النكبة ولمراحل التهجير مروراً بالانتفاضة وحرب غزة «لرواية قصة شعب لم يستسلم لتكالب الصهاينة وما يسمّى المجتمع الدولي»، حسبما يقول أحمد الشريف، ممثّل الحزب الشيوعي.
وقد أجمع المنظمون على نجاح النشاط وتميّزه، إذ رأى طارق يوسف، مسؤول «شباب الوحدة الوطنية الفلسطينية» في الكلية، أن الحضور في النشاط كان فوق المتوقّع.

مهرجان الإبداع في الآداب 1

اختتم مهرجان الإبداع الأدبي الخامس الذي نظمّه مجلس طلاب الفرع الأول في كليّة الآداب يوم أمس بتوزيع دروع تكريميّة على الفائزين في فئاته الثلاث: الشعر، النثر، والقصة القصيرة، بعد أن قيّمت جميع المشاركات لجنة يرأسها مدير قسم اللغة العربية في كلية الآداب، نبيل الخطيب (محمد محسن).
وبعد أن رعت الأديبة إميلي نصر الله دورة العام الماضي من الفعالية، رعاها هذا العام رئيس اتحاد الكتّاب اللبنانيين غسان مطر. رعاية لا تقف عند حدود تسليم الدروع، وإنما تستتبع التواصل بين الفائزين والأدباء المكرّسين، ليسترشدوا بنصائحهم الأدبية.
وفيما تأسف مسؤولة الحقيبة الثقافيّة في مجلس الطلاب سارة فقها لقلة المشاركين الذين لم يتجاوزوا 70 طالباً من كل الجامعات المشاركة، فإنها تعرب عن تفاؤلها إذ «في العام الماضي اشترك 50 طالباً فقط».

افتتاح مركز العلاج الانشغالي في الحدث

افتُتح يوم أمس، في مجمّع الحدث الجامعي، مركز العلاج الانشغالي في كلية الصحة، الذي من شأنه توفير مكان لتدريب طلاب الكلية، بعدما كانوا يقصدون مراكز خارج الكلية للتدريب، فضلاً عن تأمينه الخدمات الصحية شبه المجانية لمن يرغب من خارج الجامعة (زينب صالح).
ويتألّف المركز من سبع غرف، بالإضافة إلى قاعة التكامل الحسي، الأولى في لبنان من حيث المساحة والتجهيزات، والثانية في العالم العربي بعد الأردن. إحدى الغرف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتستقبل طلاب المدارس الذين يعانون صعوبات تعلمية كما يشير منسّق القسم محمد الحصلي. أما الغرف الأخرى، فهي غرفة الكمبيوتر، التي، حين تكتمل تجهيزاتها، ستتيح للمعوّق استخدام الحاسوب بواسطة بصره، غرفة العلاج البصري والوظائف العليا، لمساعدة الأطفال الذين يعانون من تشتت بالدماغ والتركيز والنظر، وصولاً الى قاعة التكامل الحسي، المليئة بالألعاب، والتي «تساعد الطفل على التكيف في محيطه بينما تتيح لنا مراقبته»، كما تقول شفيقة أبو مجاهد، مسؤولة القسم.
أما عن التجهيزات، التي بلغت قيمتها نحو مئة ألف دولار، فيقول الحصلي «الميزانية تأمنت من الجامعة اللبنانية، بالإضافة الى مساعدات قدمتها بعض الجمعيات الخاصة والخيّرين، استخدمناها لشراء أجود أنواع المعدات من الولايات المتحدة الأميركية».

Playstation في الروح القدس

كان طلاب جامعة الروح القدس في الكسليك على موعد خلال الأيّام الثلاثة الأخيرة مع نشاط مميّز: بطولة الـ... Playstation. (جوانّا عازار)
والنشاط جزء من نشاط أكبر تنظّمه شركة Xploriders بين عدد من الجامعات في لبنان تحت عنوان Playstation University Tournament على أن تختار في النهاية أفضل ثلاثة لاعبين من كلّ جامعة مشاركة لتقدّم لهم جوائز تقديريّة بالإضافة إلى حصولهم على لقب «أبطال الـFifa 2010».