نازحو البارد: لا التزام بالموعد المحدد لدفع بدل الإيجار
اعتصم نازحون من مخيم البارد، أمس، أمام مكاتب وكالة الأونروا في البارد والبداوي، احتجاجاً على تقليص تقديماتها. ورفعوا مذكرة إلى المدير العام، سلفاتوري لومباردو، انتقدوا فيها «سياسة الأونروا المتمثلة في التقليص التدريجي والمبرمج لتقديماتها وخدماتها، والظاهرة جلياً في انخفاض بدل الإيجار لنازحي المخيم من 200 دولار أميركي إلى 150 دولاراً، وكل ذلك في ظل ارتفاع قيمة الإيجارات». وانتقدوا «التأخير المتعمد وعدم الالتزام بالموعد المحدد لدفع بدل الإيجار، مؤكدين رفضهم الكامل لهذه السياسة التراجعية. ودعوا من خلال المذكرة إلى «توفير الأموال اللازمة لإعادة إعمار بيوتنا ورفع قيمة بدل الإيجار الشهري إلى ما كانت عليه سابقاً، إضافة إلى الالتزام بالدفع عن ثلاثة أشهر، وفي الموعد المحدد».

سلسلة اعتصامات في يوم الأسير الفلسطيني

عمّت الاعتصامات، أمس، المخيمات الفلسطينية لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني والعربي. وفي هذا الإطار، نفذت حركة حماس اعتصاماً أمام مكتب الأمم المتحدة في مخيم البص. وأشار عضو القيادة السياسية في الحركة جهاد طه إلى أن «القرار الصهيوني إبعاد الآلاف من أبناء شعبنا في الضفة إلى غزة خطوة جديدة ترمي إلى نكبة جديدة»، مؤكداً أن «الرد الحقيقي هو في وحدة الموقف الفلسطيني وتحصين الجبهة الداخلية عبر وقف أشكال التفاوض والتواصل مع الكيان الصهيوني والإدارة الأميركية». كذلك ألقيت كلمات لممثلين عن أحزابٍ لبنانية، طالبت «العرب بالتخلّي عن المبادرة العربية وسحبها من التداول ووقف كل ممارسات التطبيع رداً طبيعياً على الجرائم والانتهاكات الصهيونية في حق الأسرى والمقدسات، وإعادة بناء التضامن العربي على قاعدة المقاومة والممانعة».
وللمناسبة نفسها، ذكّرت المنظمة النسائية الديموقراطية الفلسطينية، في اعتصام أمام مقر البعثة الدولية للصليب الأحمر، بـ«آلاف القابعين في سجون الاحتلال الصهيوني في ظل أقسى الظروف غير اللاإنسانية». وقد تطرقت الأسيرة المحررة كفاح عفيفي إلى هذه الظروف القاسية، متسائلة «هل سمعتم بالأم التي أنجبت في المعتقل وهي مكبلة اليدين وأمام أعين الحراس؟ هل سمعتم بتلك المرأة التي عاش طفلها معها 3 سنوات في المعتقل؟». وناشدت عفيفي المؤسسات والمحافل الدولية، وفي مقدّمها منظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة العفو الدولية، «الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي للإفراج عن الأسرى، وفي مقدّمهم الأطفال والنساء، والتدخل لوقف إجراءات التنكيل والتعذيب التي تمارس في حق المعتقلين والمعتقلات من أبناء شعبنا».
ونظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مخيم البص لقاءً تضامنياً مع الأسرى والمعتقلين، نددت فيه «بالصمت العربي والدولي إزاء الجرائم الصهيونية المتواصلة في حق الشعب الفلسطيني». وتخلل اللقاء عرض مقتطفات من مقابلة صحافية أجريت مع الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات من داخل سجنه.
ودعت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف إلى «أوسع حملة تضامن مع قضية الأسرى الأبطال، وفي مقدّمهم أسير لبنان وعميد الأسرى اللبنانيين والعرب يحيى سكاف».

منيمنة مع جدولة «مطالب الثانوي»

اطّلع وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة من وفد مكتب أساتذة التعليم الثانوي في تيار المستقبل على مطلبهم بالدرجات السبع وكيفية جدولتها وإقرارها. وتطرّق منيمنة إلى اللقاء الأخير الذي عقده مع رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي وموافقته على طلبها رفع مطلبهم إلى مجلس الوزراء.
كذلك شرح لهم الخطة التربوية لجهة إدخال أساتذة ثانويين
جدد إلى الملاك وتأهيل أساتذة الأساسي المتعاقدين، وإعداد مشروع تطبيق المواد الإجرائية، لافتاً إلى «ما يترتّب على كل هذه الورشة من تكاليف مالية ضرورية للنهوض بالتعليم
الرسمي».