نوّاب زحلة يعرضون مشاكل منطقتهم التربوية


عرض وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة مع وفد من نوّاب زحلة الحاجات التربوية لمنطقة زحلة وسبل تلبيتها. وقد تناول البحث «تسريع بناء المجمع الجامعي للجامعة اللبنانية لأنّ كلّيّاتها منتشرة راهناً في عدد من المباني، ونريد لأبنائنا مكاناً موحّداً ولائقاً»، يقول النائب طوني أبو خاطر. وأشار أبو خاطر أيضاً إلى «أن اللقاء بحث أيضاً في أوضاع عدد من المدارس الرسمية في القرى لجهة ترميم الأبنية المدرسية الملائمة وتأمينها، وتوفير الطاقم الإداري والتعليمي المناسب، إضافةً إلى عرض مطالب الأساتذة الثانويين والمديرين لجهة الدرجات والتعويضات».

تحالف الفصائل يطالب بتوفير المال لإيواء اللاجئين

بحث المدير العام لوكالة الأونروا في لبنان سلفاتوري لومباردو مع رئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة في ملف الإعمار في مخيم نهر البارد. وقد تخلّل اللقاء عرض لمراحل العمل في إعادة بناء مخيم البارد، إضافةً إلى الإجراءات الأمنية المتّخذة من جانب الجيش اللبناني. وتناول البحث أيضاً أوضاع اللاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات في لبنان. وفي هذا الإطار، أبدى السنيورة تعاطفه مع «مطلب منح اللاجئين المزيد من الحقوق المدنية، من دون أن يتعارض ذلك مع موضوع معالجة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات». على صعيد آخر، طالب تحالف الفصائل الفلسطينية لومباردو بالعمل على «توفير المال اللازم لإيواء النازحين من المخيم إلى أن يُعاد إعماره». كذلك حذّر التحالف الأونروا من «ممارسة التمييز في الوظائف بين فلسطيني وآخر بناءً على خلفية سياسية»، مؤكّدين في الوقت نفسه «التمسك بها كشاهد دولي على القضية العادلة لللاجئين».

حملة تبرعات للشعب الهاييتي

نظّمت «خلية اليوم السابع والهيئات الطالبية» في جامعة القديس يوسف، حملة تبرعات لمساعدة الشعب الهاييتي بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد في كانون الثاني الماضي. وتأتي هذه الحملة في إطار برنامج العمل التطوّعي المعروف بعملية اليوم السابع. وتقسم الحملة إلى مرحلتين: الأولى عن طريق البيع الافتراضي لمواد أولية على منصّات توزّعت في مباني الجامعة ومستشفى أوتيل ديو، بحيث يتمكّن المتبرعون من خلالها من دفع مبالغ نقدية مقابل سلع افتراضية. أمّا المرحلة الثانية، فهي الحفل الفني الذي أقامته الخلية في قاعة بيار أبو خاطر في حرم العلوم الإنسانية. يذكر أن الحملة تمتد على مدى ستة أشهر. ومن المفترض أن تسلّم هذه المبالغ إلى الرهبنة اليسوعية، التي ستعمل على إيصالها إلى الشعب الهاييتي.

طالبة فلسطينية تناقش رسالتها عبر «سكايبي»

منحت كلية الآداب في جامعة بيروت العربية ماجستير في علم النفس للطالبة الفلسطينية كفاح هاشم الجبيري عن رسالتها المقدّمة بعنوان «اضطرابات ما بعد الصدمة لدى أسر شهداء انتفاضة الأقصى في فلسطين». الخبر ليس هنا، بل يكمن في الطريقة التي نالت بها الطالبة، التي منعتها الظروف من مغادرة رام الله، الماجستير. فقد منح رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي الطالبة الفلسطينية حق المناقشة عبر الإنترنت من خلال برنامج سكايبي skype، نظراً إلى الظروف التي تمر بها الأراضي الفلسطينية المحتلة، وما يتكلّفه الطلاب الفلسطينيّون من عناء الانتقال عبر المعابر البرية للوصول إلى بيروت.

مسيرة العلمانيين نحو المواطنة

تنظّم مجموعة من المواطنين اللبنانيين مسيرة تحت عنوان «مسيرة العلمانيين نحو المواطنة»، الحادية عشرة من قبل ظهر الأحد المقبل. وتنطلق المسيرة من أمام تمثال عبد الناصر في عين المريسة باتجاه مجلس النواب. وتهدف إلى المطالبة بالتطبيق الكامل للمادة (ج) من ديباجة الدستور اللبناني: «احترام حرية الرأي والمعتقد» و«العدالة الاجتماعية» و«المساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمييز أو تفضيل». ولن تتوقف المجموعة عند هذا الحدّ، فقد أشار المنظمون إلى أن هذه المسيرة هي نقطة انطلاق سلسلة من النشاطات الرامية إلى رفع مستوى الوعي بشأن الحاجة الملحّة إلى التفكير في المواطَنة اللبنانية الحقيقيّة.