«حقوق المرأة» لقانون مدني إجباري
كان يوم أمس حافلاً في مقر لجنة حقوق المرأة. ربما، لأن الحدث لم يكن مجرد حدث عابر، فقد كان يستأهل هذا الحضور في مقر اللجنة. كنّ كثيرات، حضرن للمشاركة في الحلقة الحوارية التي أقامتها اللجنة لمشروع القانون المدني للأحوال الشخصية الذي تُعدّه. وقبل الدخول في الحوار، لفتت رئيسة اللجنة ليندا مطر إلى أن «المشروع بات في آخر خطواته، وعندها سنعلن رأينا في مذكّرة، ونقدّمها إلى الدولة»، مشيرةً إلى «أننا نطمح إلى إعداد مذكّرة خلال اللقاء»، أجابت عضو الهيئة التنفيذية في اللجنة عايدة الحلواني عن السؤال الأساس الذي يهجس به الكثيرون، وهو: لماذا نريد قانوناً مدنياً للأحوال الشخصية؟ قالت الحلواني: «نريده لأن القانون المدني هو المدماك الأول على طريق بناء وطن نطمح إلى إيجاده، ولأنه صادر عن سلطة مدنية وقابل للتغيّر والتعديل، وطلباً للمساواة بين الرجل والمرأة». والأهمّ من ذلك كله، «لأنه لا يوجد قانون منصف إلا هو». كذلك رأت الحلواني أن «القانون المدني لا يتعارض مع قوانين الأحوال الشخصية التابعة للطوائف، بل يحترمها». وأكثر من ذلك، رأت الحلواني أنّ من الضروري أن يكون «القانون المدني هو المعيار الأول والإجباري، على أن يكون ملزماً وموحّداً، وبهذا يكون القانون الطوائفي خياراً». فمثلاً في الزواج المدني «من المفترض أن يكون مدنياً إجبارياً، ومن ثم يأتي الزواج الديني ليبارك الأول». ورغم إصرارها والحاضرات على ضرورة إعداد هذا القانون وإقراره، فإنّه «بلبنان ما في حدا بدون طائفة»، إلّا أن المشروع سيكمل.

«الميدل ايست» عاودت رحلاتها إلى أوروبا باستثناء فرانكفورت

عاودت «شركة طيران الشرق الأوسط ـــــ الميدل إيست» استئناف رحلاتها الجوية إلى باريس بدءاً من فجر أمس، حيث أقلعت طائرة تابعة للشركة الوطنية عند الثالثة فجراً، كما أقلعت طائرة أخرى إلى باريس عند الثامنة صباحاً، فيما ألغت رحلة نيس التي كانت قد سيّرتها أمس بدلاً من رحلة باريس، كذلك سيّرت «الميدل إيست» رحلاتها كالمعتاد إلى مطار ميلانو، فيما إدارة الشركة تدرس حالياً إمكان إعادة تسيير رحلاتها إلى لندن، ومن المتوقّع أن يجري هذا الأمر اليوم إذا اتخذت الإدارة قراراً بذلك. أمّا بالنسبة إلى رحلات بيروت ـــــ جنيف ـــــ بيروت، وفرانكفورت ـــــ بيروت، فلا تزال معلّقة بانتظار إزالة الأسباب الناتجة من السحابة الرمادية البركانية التي أدّت إلى تعليق الرحلات. وعلى صعيد شركات الطيران الأوروبية الأخرى، فهي تعاود رحلاتها تدريجاً من مطار رفيق الحريري الدولي وإليه بحسب ما تقرّره إدارات مطارات البلدان وشركات الطيران الأوروبيّة في هذا السياق. وعُلم أنّ شركة الطيران البريطانية ستعاود رحلاتها بين بيروت ـــــ لندن بدءاً من الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم. من جهة ثانية، أعلنت دائرة العلاقات العامة في شركة طيران الشرق الأوسط «استئناف جميع رحلاتها إلى الدول الأوروبية باستثناء رحلة بيروت ـــــ فرانكفورت التي ستعلن إدارة الشركة إعادة تسييرها في وقت لاحق». وستستأنف هذه الرحلات حسب الجدول المعتمد، بعدما كانت قد علّقت لعدة أيام بسبب السحابة الرمادية البركانية التي تعرّضت لها عدة دول أوروبيّة. من ناحية ثانية، وفي ما يتعلق بشركات الطيران الأوروبية الأخرى فقد بدأت بمعاودة رحلاتها من مطار بيروت وإليه تدريجاً «بعد زوال الأسباب التي أدّت إلى توقف رحلاتها في الأيام الماضية».

ندوة عن السيد محسن الأمين اليوم

في الذكرى الثامنة والخمسين لرحيل السيد محسن الأمين دعت دار الجديد ودار المدارس و«جماعة الديموقراطيين اللبنانيين» ومجلة شؤون جنوبية ومجلة عدالة إلى ندوة بعنوان «السيد محسن الأمين، رائد نهضة وإصلاح في لبنان». ويداخل في الندوة د. هيثم الأمين عن سيرة السيد الأمين وتراجمه، والأب جورج مسوح عن دوره في النهضة، ود. سعود المولى عن «الإصلاح الشيعي بين النجف وجبل عامل». ويدير الندوة السيد مهدي الأمين. وذلك في السادسة من مساء اليوم في الهنغار (أمم للتوثيق والأبحاث) حارة حريك، بجوار مسجد المهدي.

«كوبا ليست وحدها»

«دعت لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة من السجون الأميركية» جميع المنظّمات والحركات المتضامنة مع كوبا في لبنان، والجالية الكوبية المقيمة في بلادنا، وغيرها من المنظمات التي تناضل من أجل قضايا حقوق الإنسان، ورفضاً للحصار المتواصل على كوبا منذ خمسين عاماً، إلى المشاركة في الاعتصام السلمي الذي تقيمه أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في منطقة الصيفي في بيروت، عند العاشرة من صباح الأحد المقبل. ينطلق هذا التحرك في الوقت نفسه من العاصمة الإسبانية مدريد، ومن العاصمة اللبنانية بيروت، ويتضمّن تحركات احتجاجية متزامنة ضد موقف الاتحاد الأوروبي من الشعب الكوبي.