توقيف متهم بالتعامل مع إسرائيل
أوقف رجال من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي ح.أ.س في بلدته الخيام للاشتباه بتعامله مع إسرائيل، واقتادوه إلى المديرية العامة لقوى الأمن في بيروت للتحقيق معه، وفق ما جاء في خبر نشرته الوكالة الوطنية للإعلام، وقد نُشر أيضاً أن الموقوف يعمل في تجارة السيارات.

قضية سباط: رسالة من موكلته إلى الحريري

وجهت المحامية مي الخنسا رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بصفتها وكيلة «عن قضية المواطن اللبناني علي حسين سباط» المسجون في السعودية، الذي صدر في حقه حكم بالإعدام، وقد صدقت محكمة التمييز السعودية أخيراً على الحكم.
في الرسالة، تحدثت الخنسا عن الجانب القانوني للقضية، وأكدت أن موكلها الذي اتهم بالشعوذة أو السحر، بريء ولا يدان بحسب القانون السعودي. كذلك تحدثت عن وضع عائلة سباط. وإذ لفتت إلى أن الرئيس الحريري مهتم بقضية سباط، إلا أنها أشارت إلى «أن كل يوم تأخير في تخلية سبيله» يزيد من معاناة أفراد تلك العائلة.

بري ونجار يبحثان التعيينات

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس في عين التينة وزير العدل إبراهيم نجار.
بعد اللقاء، كانت كلمة للوزير نجار، لفت فيها إلى أنه خلال اللقاء بُحثت «القضايا الوطنية بصورة عامة والقضائية بصورة خاصة».
ورداً على سؤال: «متى تحصل التعيينات القضائية، وهل هناك تفاهمات عليها؟» أجاب نجار بأن «التعيينات القضائية تنقسم إلى قسمين: قسم يتعلق بالتفتيش القضائي و(العمل على هذا القسم) على قدم وساق، ونحن ننتظر عودة رئيس الجمهورية (ميشال سليمان) وأن يكون رئيس الحكومة (سعد الحريري) حاضراً ليعرض الموضوع في مجلس الوزراء. وهناك تعيينات قضائية أخرى في مجلس شورى الدولة وديوان المحاسبة وغيرها من الدوائر القضائية التي تهتم بالمراقبة في تطبيق القوانين. لكن اليوم التفتيش القضائي هو المطروح على بساط البحث، وإن شاء الله نقره عمّا قريب إذا كان التفاهم موجوداً بشأنه». ولما سُئل وزير العدل عن التجاذبات «في هذا الموضوع»، نفى وجود تجاذبات وقال: «المهم أن نختار الأشخاص الكفوئين الذين لديهم الاستقلال والكفاءة والتجرد والشجاعة، هؤلاء الذين سيساعدوننا للسير قدماً في تنقية القضاء».

حديث جرائم المعلوماتية في البلمند

بدعوة من قسم المعلوماتية في كلية العلوم ـــــ جامعة البلمند، ألقى رئيس شعبة مكافحة جرائم المعلوماتية والملكية الفكرية في الشرطة القضائية الرائد إيلي بيطار، محاضرة بعنوان «تحديد الجريمة الإلكترونية في لبنان والقوانين المتعلقة بها وتقنيات التعاطي معها»، وذلك في أوديتوريوم الحريري في الجامعة. حدد الرائد بيطار الجريمة الإلكترونية خلال المحاضرة، وعدّد 15 شكلاً لها، ولفت إلى أن القانون المتعلق بجرائم المعلوماتية لا يزال يُناقش في مجلس النواب.

متابعة التحقيق في حادثة مونو

تابع قاضي التحقيق الأول في بيروت، غسان عويدات، تحقيقاته أمس في حادثة الملهى في شارع مونو المدعى فيها على أنطوان الصحناوي وآخرين، فاستمع إلى إفادات أربعة شهود من الذين كانوا موجودين في الملهى عند وقوع الحادث.

رمي الضفادع في رشعين: الفاعل ما زال مجهولاً

رمى مجهول يوم الأربعاء الماضي ضفادع في نهر رشعين في الشمال، وقد قُدّر عددها بعشرات الآلاف، فيما نشرت وسائل إعلام أن هذه الضفادع نافقة، وورد في التقارير الأمنية أن عملية الرمي تمت لأسباب مجهولة، ولم ترد أية إشارة إلى أنها نافقة. حتى أمس كانت هوية الفاعل لا تزال مجهولة، وكان المحامي العام البيئي في الشمال القاضي وائل الحسن قد أشار بإعلام وزارة البيئة بالموضوع والتنسيق مع السلطات الإدارية المعنية لمعالجة الموضوع وتنظيف مجرى النهر.

أعمال تخريب في إيعات

ادعى راعي أبرشية إيعات أمام مخفر بعلبك أن مجهولاً دخل بواسطة الكسر والخلع إلى مدافن الوقف المسيحي في البلدة، وقام بالتخريب داخلها.

تسمم أم محاولة انتحار؟

سجلت التقارير الأمنية وقوع عمليتي تسمم بتناول مادة تستخدم في التنظيف المنزلي. فقد أُدخلت عليا ش. (37 عاماً) إلى مستشفى في زحلة بعد تناولها سماً للفئران في منزلها في رياق. كذلك نقلت حمدة ي. إلى مستشفى في القبيات (قضاء عكار)، بعد شربها مادة الديمول.