ما قبل 25 نيسان لا يشبه ما بعده. هذا ما خلص إليه العلمانيون، أمس، في مسيرتهم التي حملت عنوان «علمانيون نحو المواطنة». خوفهم الصباحي انقلب ثقة ساعة الظهيرة، فباركوا لأنفسهم هذا النجاح. رحل بعضهم مطمئناً، ولو أن الدرب لا يزال طويلاً
راجانا حمية
ماذا بعد 25 نيسان؟ يطرح العلماني الشاب سؤاله، من دون أن ينتظر جواباً. فهو لم يسأل ليُجاب، لكنها كانت وسيلته للقول إنه راضٍ عن عدد المتظاهرين الذين اجتاحوا على حين غفلة كورنيش عين المريسة، حيث كان من المفترض أن يتجمّعوا لينطلقوا من هناك إلى المجلس النيابي. هذا العلماني «للموت»، أثبت لنفسه قبل أي أحدٍ آخر أن «الزمن الأول تحوّل»، وبات للعلمانيين وجود فعلاً. والدليل؟ «الثلاثة آلاف» (أربعة حسب البعض) الذين شاركوا في مسيرة العلمانيين أمس نحو المواطنة.
قوي نبض العلمانيين أمس. قوي فجأة، عندما بدأ عدد المتوافدين إلى المكان يكبر شيئاً فشيئاً. عند عين المريسة، كان الطموح «حوالى الألف»، يقول باسل عبد الله، الناشط في تيار المجتمع المدني. كان التعويل على العدد، أكثر من أي شيءٍ آخر، حتى أكثر من الشعارات. أما السبب؟ فيضيف عبد الله إلى أنه «بكرا رح يقولوا أديش كانوا، ورح يطلع معهم أكثر من ألف». هكذا، أنساهم العدد الخوف الذي اجتاح «الجو» عند عين المريسة. الخوف من ألا تكون المسيرة على قدر توقّعات كارهي الطائفية وحماستهم. هؤلاء الذين حملوا منذ الصباح الباكر براعم الورود الحمراء، مالئين فضاء المكان بالغناء نصرة للعلمانية. كان لكل واحدٍ مطلبه من العلمانية: واحدة «فصل الدين عن الدولة»، وأخرى «أن لا أقلب مارونيّة لأحصل على منصب رئيس الجمهورية»، وثالث أن يتزوج من حبيبته من دون أن يذهب إلى قبرص!
ضجّت عين المريسة، أمس، بالأصوات المطالبة بإلغاء الطائفية والدعوة إلى احترام حرية الرأي والمعتقد، وهي الشعارات الأساسية للمسيرة. كان اللافت أن معظم المشاركين من الشباب، وبعضهم «ناشط للمرة الأولى»، كما هي حال عمر مجذوب.
تعرف مجذوب على العلمانية «من خلال الفايسبوك»، أما أمس، فقد «عشت العلمانية لأول مرة لايف، كنت مفكر إنو نحنا كتير قلال». مجذوب، «العلماني للموت»، كان أكثر حماسة من المشاركين «للمرة الألف في مسيرات علمانية». يبتسم ناجي لحال «الرفيق الجديد»، معلقاً بالقول: «يمكن لأنه لم يضربه اليأس والتعب بعد، فهو متفائل، لكن أستطيع القول إنو وقت الجد شي، والكزدورة من البحر للبرلمان شي تاني».
كبُر العدد. استعدّ العلمانيون للمسير. علا الصراخ «طاق طاق طائفية. لأ لأ علمانية». «اشتغلت» الحناجر : «وبدنا بلد علماني/ ما بدنا البطرك صفير ولا المفتي قباني» و«شو طايفتك/ ما خصّك».
تحرك العلمانيون من عين المريسة باتجاه البرلمان، فبان العدد الفعلي لهم من دون جمهور الفضوليين. 500؟ ألف؟ العيون كلها شاخصة إلى الخلف. «ضربنا المليون؟». يسأل أحدهم بسخرية، ممازحاً صديقته: «دينا، اطّلّعي وراكي هاي 100 ألف!». كانت مسيرة أمس لعبة أرقام. الكل يريد رقماً يزيد على الألف. بات العدد مقبولاً تقريباً. عند «أوتيل فينيسيا»، ظهّرت الصورة. صرخت حاملة «المياكروفون» بصوتها الجهوري «علمانية وعلمانية/ وكل واحد منّا بيسوى ميّة». عند آخر طلعة الأوتيل، عاودت الصراخ «ارفعوا الهوية اللي مشطوبة فيها الإشارة إلى الطايفة» (تقصد ربما إخراج القيد لأن الهوية لا إشارة صريحة فيها إلى الطائفة).
لا يهم،ّ فالكل متحمّس ولا طاقة له على التركيز. رفعوا هوياتهم، مردّدين «طق فيوز الطائفية». في تلك اللحظة، «طق فيوز» حسن قطيش، فردّ على طلب «الردّيدة» بالقول «أنا متوالي وبفتخر واللي مش عاجبو ينتحر». ثمة «طائفي» وسط هذا الجمع. لكن، لماذا يحضر احتفالهم؟ كان قطيش يحمل لافتة، أطول من قامته الصغيرة، «نناضل من أجل بلدٍ لاطائفي...». يقول إنه حضر «لأن والدي، الشيوعي، طلب مني الحضور، فجمعت أصدقائي دعماً له». لا أكثر من ذلك. انتهى البيان. عاد قطيش إلى حيث كان و«طاق طاق طائفية... لأ لأ علمانية»!

لم يستطع المسير اختراق الطوق الأمني عند المجلس النيابي
يكمل العلمانيون مسيرتهم. باتوا أقرب من المجلس النيابي. يعلو الصراخ ويبدأ كل واحد يطالب بما يريد «وبدنا قوانين علمانية للأحوال الشخصية» و«تك تك تك يا ام سليمان/ تك تك تك وين راح لبنان/ تك تك تك قسموا الطوائف/ تك تك تك شقفة لفلان وعلتان». ثمة مطالب لا علاقة لها مباشرة بالعلمانية، إنما كان من الضروري حضورها، ومنها مطالب حملة جنسيتي وشعاراتها التي لم تتغير وصلبها «منح الجنسية لأبناء اللبنانية وتحقيق المساواة في الحقوق والواجبات». اقتربت المسيرة من وسط بيروت، خط التماس سابقاً في الحرب الأهلية. كان السبب كافياً، للمناداة بالعلمانية كحل لتقاتلٍ دام 15 عاماً ونيف ولا يزال. وصلوا إلى ما قبل المجلس النيابي. لم يعد المجال مفتوحاً لخرق الطوق الأمني. توقفوا حيث لا الصوت ولا الصدى يصل، رغم «المياكروفونات» وصراخ الفتيات والشباب. رضخوا للواقع وقالوا كلمتهم «ما بجوز يجي التغيير من حدا غيرنا، علينا أن نكون موحدين وقادرين على تحقيق هذا التغيير». أنهت الصبية خطابها بتهنئة المشاركين على نجاح المسيرة، داعية إلى «استكمال المسير، فكل واحدٍ منا سيستطيع أن يغيّر بالتزامه المبادئ».
أما عن هذا المسير؟ «فلنقف هنا فقط»، قالت لزملائها، لكن لا يبدو أن أحداً اقتنع بالوقوف بعيداً «أميال» عن المجلس النيابي. اعترضوا، فلم يفلحوا، فاستغلوها فرصة للرقص. رقصوا، وكل واحد منهم يدعو أصحابه لأن «يعملّو شي وصلة». لم يتعبهم الرقص أبداً، حتى إن الدعوة لمناقشة العلمانية على كورنيش عين المريسة لم تنجح. كان عليهم إنهاء فعل فرحهم قبل أن يتفرّقوا، بانتظار مسيرةٍ أخرى قد تأتي بأكثر من ثلاثة آلاف».