مفاتيح البوابات الحديديّة بيد أبناء بليدا
سلّم قائد القطاع الشرقي في القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان «اليونيفيل» الجنرال دي سلازار، المفاتيح لبوابات السياج الشائك لعقارات تقع على الخط الأزرق، في احتفال أقامته الكتيبة النيبالية، في خراج بليدا قضاء مرجعيون.
وألقى الجنرال دي سالازار كلمة، أوضح فيها أنّ افتتاح هذا السياج مشروع هام لتسهيل دخول المزارعين إلى أراضيهم، بعد الاتفاقيّة الثلاثيّة بإشراف قوات الطوارئ.
ودعا رئيس بلدية بليدا حيدر حيدر القوات الدولية إلى «تقديم الدعم اللازم للجيش اللبناني لحماية المواطنين في أرضهم وممتلكاتهم ومنع العدو من انتهاك حرية الناس والاعتداء عليهم، عبر الخروق المتكررة في الجو والبر». ثم توجّه الجميع سيراً على الأقدام إلى حقل زيتون مسيّج بشريط شائك يقع ضمن الخط الأزرق، حيث جرى فتح بوابة الحديد، أمام أصحاب الأرض.
وقد أطلق على المشروع اسم «مشروع اتفاقية كروم بليدا الإنسانية»، ونفذه فريق الهندسة في الكتيبة الفرنسية بوضع سياج شائك حول كل عقار مع بوابة حديدية، سلم مفتاحها الى بلدية بليدا، وعند الحاجة يأخذ صاحب الأرض المفتاح للدخول إليها والاعتناء بها وما شابه، ثم يعود ويسلّمه للبلدية.

سفيرة النمسا زارت مراكز «عامل»

زارت سفيرة النمسا في لبنان إيفا ماريا زيغلر مراكز مؤسسة «عامل» في الخيام وإبل السقي. وتطرق رئيس المؤسسة د. كامل مهنا في ترحيبه بالسفيرة إلى الاستحقاق البلدي المرتقب، مشيراً إلى «أننا في منظمات المجتمع المدني، نأمل أن يتحول العمل في المجالس البلدية نحو البرامج التنموية، وليس فقط استعمالها كأداة سياسية بيد فريق ضد فريق آخر. وأعربت السفيرة عن غبطتها لوجودها في المنطقة الحدودية، التي تزورها للمرة الثانية، منذ تسلمها مهامها الدبلوماسية في عام 2008. من ثم، انتقلت زيغلر والوفد المرافق، إلى مركز التنمية الريفية في إبل السقي التابع لمؤسسة «عامل».

السبت المقبل عطلة عيد العمال

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء مذكّرة تقضي بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات السبت المقبل في الأول من أيار لمناسبة عيد العمال.

تدابير سير عند جسر المطار ــ شاتيلا بسبب أعمال التزفيت

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـــــ شعبة العلاقات العامة ما يأتي: «ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بتزفيت الطريق الممتد من جسر المطار باتجاه شاتيلا، مروراً من أمام بلدية الغبيري وذلك الساعة 8,00 من تاريخ 29/4/2010، وستؤدي هذه الأعمال إلى قطع السير عن الطريق المذكور، وتحويله إلى الطرقات المجاورة.

مجالس الأهل في طرابلس تطالب بالإعفاء من الرسوم

أكدت مجالس الأهل في المدارس الرسمية في طرابلس ومحيطها، في اجتماع عقدته في مدرسة البداوي للصبيان أهمية توفير مجانية التعليم وإلزاميته والإعفاء من الرسوم. وعرض المجتمعون اقتراحات وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة في شأن ورشة الإصلاح التربوي المنوي مناقشتها في وزارة التربية. وخلصوا الى جملة مطالب، تلاها رئيس لجنة الأهل في مدرسة محمد كردوفاكي، ومنها تطبيق إلزامية التعليم ما قبل الجامعي ومجانيته، وإعفاء الطلاب من جميع أنواع الرسوم والمساهمات الإضافية، وإلغاء البند المالي في نظام مجلس الأهل، المادة 33 منه لجهة تغذية صندوق مجلس الأهل من أهالي الطلاب وتحويله الى صندوق المدرسة، إعادة النظر في المنهجية التربوية المتبعة حالياً في الصف الرابع أساسي، بحيث يجد الطالب نفسه عالقاً في هذا الصف أعواماً عدة. وكذلك منح كل طالب مسجل في المدرسة الرسمية بطاقة صحية على غرار البطاقة الصحية الجامعية تخوله دخول المستشفيات أو زيارة طبيب مختص على نفقة وزارة الصحة طوال العام الدراسي الرسمي.