فرصة نجاح لطلاب العلوم
بدأت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، خلال تصحيح امتحانات الفصل الأول، بتطبيق بند من نظام LMD ينص على أن الطالب الذي يحصل على معدل 55 في المئة في المجموع العام لعلامات الوحدات ينجح في المواد التي رسب ونال فيها معدل 40 في المئة وما فوق (على ألا يتعدى عدد تلك المواد اثنتين). ويقول الدكتور مازن الكردي إن هذا النظام يعطي فرصة كبيرة للطلاب للنجاح والتخلص من أزمة حمل المواد من عام إلى عام، وخاصة أن علامات المختبر (التي ينال فيها الطالب علامات أعلى بكثير من علامات المواد النظرية) تحتسب في المجموع النهائي العام نهاية كل فصل، ما يسهم في رفع المعدل، ويراها الطلاب في هذا النظام الفصلي فرصة للتخلص من أعباء «المواد الشديدة الصعوبة».
(الأخبار)

مؤتمر عن جراحة العين في «العربية»

افتتحت كلية الطب في جامعة بيروت العربية، بالتعاون مع كلية الطب في جامعة الإسكندرية و«الجمعية اللبنانية لأطباء العين»، أعمال مؤتمر «آخر التطورات في طب وجراحة العين»، أمس، في قاعة جمال عبد الناصر في جامعة بيروت العربية، برعاية وزير الصحة العامة محمد جواد خليفة (الصورة)، وبحضور شخصيات رسمية وأكاديمية. وشدد خليفة على «أهمية هذه المؤتمرات العلمية لكونها جزءاً من برامج التأهيل الطبي المستمر والإلزامي الذي تمارسه المؤسسات الطبية والجمعيات العلمية»، كذلك لفت إلى إقامة اجتماعات متلاحقة لحل مشكلة المتخرّجين الجدد.

«لا للتدخين» في «الأنطونية»

أعلنت كلية الإعلان في الجامعة الأنطونية، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة وجمعية «حرية بلا تدخين» (TFA)، في مؤتمر صحافي عقد في قاعة الأب لويس الرهبان في الحرم الرئيسي في بعبدا ـــــ الحدث، موضوع مسابقتها لهذه السنة بعنوان «لا للتدخين، ساهموا في الإنقاذ». وقالت مديرة كلية الإعلان في الجامعة، ميرنا أبو زيد، إن «لبنان يضم أكبر نسبة من المدخنين في منطقة الشرق الأوسط، وهو أيضاً البلد الأكثر افتقاراً إلى ضوابط تحدّ من التدخين وتحمي غير المدخنين». يذكر أن المشاركين في المسابقة هم تلامذة الثانوي في القطاعين الخاص والعام، وستوزع ملصقات المسابقة في مناطق لبنان كله، بعد أن ينجز الملصق على ورقة من قياس (A3). ويُفترض أن تُعلن النتائج في حفل رسمي يتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين الموافق في 31 أيار.