زينب صالحاكتظّت قاعة الكافيتيريا الجديدة في كلية العلوم ـــــ الفرع الأول، أول من أمس، بخمسة وعشرين طالباً، قدموا للمشاركة في المسابقة الجامعية الأولى للشطرنج التي نظّمها اللقاء الثقافي في مجلس طلاب الفرع في كلية العلوم، الفرع الأول. وانقسم المتنافسون على ست طاولات، ثم بدأوا بعدما استمعوا إلى بعض قوانين اللعبة وشرح كيفية استخدام الساعة، من قبل مسؤول الشطرنج في النادي الرياضي للجامعة اللبنانية ونائب رئيس اتحاد الشطرنج في لبنان إيلي خير الله.
وعن الجو العام، قال المشارك الرابح، محمود شامية الذي سيسافر إلى سويسرا في أيلول المقبل، ممثّلاً لبنان في بطولة للشطرنج «شاهدت الكثير من مباريات الشطرنج، لكنها لم تكن بهذا التنظيم. وأدعو الطلاب إلى الاهتمام بهذه اللعبة لأنها مهمة للحياة، تعلمنا طريقة التفكير». انتهت المباريات عصراً، فعلقت نورهان، الطالبة الوحيدة المشاركة: «لا أحد خاسر»، فيما تسلّم الفائزون الثلاثة هدايا تذكارية من رئيس مجلس فرع الطلاب، ورئيسة اللقاء الثقافي، ولجنة التحكيم. وفاز الطلاب على التوالي: علي عطوي، محمد زيدان وحسام بحلق.
وشكر الطلاب أعضاء اللقاء الثقافي، داعين إياهم إلى السير قدماً في هذه النشاطات. أما خير الله فأعلن خبراً مفرحاً للكثيرين في الختام، وهو أن «الموهوبين سيتمكّنون من المشاركة في مباراة الشطرنج الآسيوية للهواة التي سيستضيفها الحدث في أيار المقبل»، فأعربت مسؤولة اللقاء الثقافي، كوثر عسلي، عن ارتياحها من كلام اللجنة بشأن حسن التنظيم وسير المباراة»، مشيرة إلى «أنها كانت المرة الأولى التي تعقد مباراة بهذا الحجم على مستوى الحدث». وفي السياق ذاته، رأت عسيلي أن «الوقت هو العامل الرئيسي الحائل دون إنجاز أكبر عدد من النشاطات».