طلاب وأساتذة ضد التطبيعأصدرت مجموعة «طلّاب وأساتذة ضد التطبيع في الجامعة الأميركيّة» بياناً أمس، توجّهت فيه إلى جميع أفراد الجامعة الأميركيّة في بيروت، مطالبةً فيه «إدارة الجامعة بإعلان موقف صريح يتضمّن المقاطعة الأكاديميّة والثقافيّة لإسرائيل مؤسّسات وأفراد». وأعلن موقّعو البيان رفضهم «ربط اسم الجامعة الأميركيّة في بيروت باسم أيّ مؤسّسة إسرائيليّة رفضاً قاطعاً، ولا سيّما بعد صدور كتاب مشترك بين أكاديميّ من الجامعة وآخرين إسرائيليين».

البدء بتوصيف المواد في إدارة الأعمال
بدأت إدارات كلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية بفروعها الخمسة في الجامعة اللبنانية العمل على توصيف المواد، وهو المطلب الذي اتُّفق عليه في آخر اجتماع عقد بين مجالس تمثيل الطلاب ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر. تألّفت لجان متخصصة من أساتذة الفروع للبدء بالتوصيف، الذي تتوحّد بموجبه جميع المقررات التي تعطى في اختصاصات الكلية، وتصبح المواد موحدة من حيث المضمون في كل الفروع. وأفادت مصادر مطلعة لـ«الأخبار» أن اللجنة المتخصصة في عمليات التوصيف في الفرع الثاني أنهت توصيفها للمواد، ورفعته إلى عميد الكلية، لكن هذا التوصيف لم يلقَ قبولاً من جانب لجنة الفرع الأول، التي اقترحت بعض التعديلات عليه، وما زالت تعكف على دراسة المقررات التي يعطيها الأساتذة في الصفوف، ومقارنتها بما يتلقاه الطلاب. ولفتت مصادر طلابية لـ«الأخبار» إلى أنه لا يمكن العمل بتوصيف المواد هذا العام، بسبب عدم توافر المواد الموصّفة منذ بداية العام الدراسي، وأشارت المصادر إلى أن مهلة إعداد كتاب توصيف مناهج الكلية تنتهي مع شهر حزيران، وما لم تسارع اللجان إلى تأليفه، فسيتحرك الطلاب ضد التأخير.
(الأخبار)

مستقبل «إسرائيل» في العلوم الاجتماعية
تطلق «التعبئة التربوية» في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، اليوم، سلسلة حلقات بحثية تتناول «مستقبل الكيان الصهيوني». وستمتد فعاليات الحلقات على أربعة أسابيع، تفتتح اليوم بمحاضرتين للدكتور تيسير الخطيب عن «البنية المجتمعية في الكيان الصهيوني»، والدكتور أسعد سحمراني عن «الأديان في المجتمع الصهيوني». وفي الأسابيع المقبلة سيحاضر رئيس الاستخبارات البريطانية، المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية ألستر كروك عن «صورة إسرائيل في الغرب».